روابط للدخول

الملف الاول: الرئيس الاميركي يدعو الاوروبيين الى المساهمة في بناء الديمقراطية في العراق، انفجارات في كركوك ومدن اخرى توقع مدنيين


اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم مستمعينا الكرام واهلا بكم في ملف العراق الذي يعده ويقدمه سالم مشكور وفيه تتابعون:

الرئيس الاميركي يدعوا الاوروبيين الى المساهمة في بناء الديمقراطية في العراق ويقول: اذا فشلت الديمقراطية فسيعود العراقيون الى البؤس.

انفجارات في كركوك ومدن اخرى توقع مدنيين

*واليابان تستعيض عن ارسال قوات سلام بارسال ملابس واحذية رياضية ، لدعم اعادة بناء الرياضة العراقية

فاصل

اهلا بكم الى ملف العراق

طلب الرئيس الاميركي جورج دبليو بوش من الاوروبيين ان يضعوا جانبا خلافاتهم مع الولايات المتحدة حول الحرب في العراق ، والمبادرة الى المساهمة في بناء الديمقراطية في العراق او المخاطرة بترك هذا الشعب لعبث الارهابيين . كلام بوش جاء في قصر بكينكهام في لندن التي يزورها الرئيس الاميركي ، خلال حفل عشاء اقامته ملكة بريطانيا على شرفه مساء امس . فيما كان عشرات الالاف من البريطانيين يستعدون لمظاهرات معارضة لحرب العراق اليوم .

بوش اعترف بموجود اختلافات وصفها بالعميقة حول العراق حتى بين الحليفين بريطانيا والولايات المتحدة .لكنه قال اننا لن نقطع الالاف الاميال ونقدم خسائر بشرية

ونحرر خمسة وعشرين مليون انسان لنقوم بعدها بالانسحاب بسبب حفنة من القتلة والرعاع . اضاف بوش اننا قطعنا عهدا على انفسنا ويجب ان نلتزم به واذا ما فشلت الديمقراطية في العراق فان العراقيين سيعودون الى البؤس وسيقع هذا البلد بيد الارهابيين .
من جانبه قال وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان مساعدات اضافية من قبل الناتو الى التحالف العراق امر مستبعد وقال انه سيكون سعيدا بمشاهدة دور اكبر للناتو في العراق . في هذه الاثناء وقع رامسفيلد اوامر بارسال خمسة عشر الف عسكري اميركي الى العراق في اطار عملية استبدار لبعض القوات الموجودة .

فاصل
من جانب اخر قال مصدر اميركي ان الولايات المتحدة لم تتحرك بعد باتجاه استصدار قرار جديد من مجلس الامن بشان موضوع انتقال السلطة في العراق . وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية آدم ايريل ان الوقت مبكر لهذا الموضوع وان القرار 1511 يكفي بالغرض حتى الان. فيما طالبت روسيا بدور اكبر للامم المتحدة في العراق .
الامم المتحدة اعلنت من جانبها انها مستعدة لتسليم برنامج النفط مقابل الغذاء الى سلطات التحالف يوم غد الجمعة . وابلغ مسؤول برنامج الامم المتحدة بينون سيفان ان البرنامج اشرف منذ كانون الاول 1996 وحتى الغزو الاميركي على بيع ما قيمته خمسة وستون مليار دولار واشترى سلعا تجارية للعراقيين بنحو ثمانية واربعين مليار دولار فيما ذهب الباقي الى فرق الامم المتحدة وتكاليف ادارية .
فاصل

في الملف الامني شهدت مدن عراقية عدة انفجارات اليوم سقط فيها الكثير من الضحايا فيما اعلن عن ابطال مفعول عبوة متفجرة كانت تستهدف برج الاتصالات المركزي في بغداد لعرقلة جهود اصلاح شبكات الاتصال .
وفي كركوك ادى انفجار بجوار مكتب للتحاد الوطني الكردستاني الى مقتل تسعة اشخاص وجرح ثلاثة وعشرين شخصا بينهم اطفال. التفاصيل مع سوران الداوودي.

سوران
فاصل
وفي كربلاء سقط طفلان صرعى وجرح اثنان اخران احدهما في حال خطرة بانفجار وقع في مدرسة العبد قرب المدينة . مصادر الشرطة قالت انه لم يعرف بعد ما اذا كان الانفجار ناتج عن جريمة او قذيفة غير منفجرة كانت بيد الطلاب.

وفي الرمادي قالت القوات الاميركية انها احبطت هجوما على طائرة تابعة للتحالف باعتقال شخصين كانا يستعدان لاطلاق صواريخ ارض – جو وقال اللفتنانت كولونيل ستيفن راسل للصحافيين ان قواته تلقت معلومات عن نية هؤلاء تنفيذ الهجوم وقد قبضنا عليهم قبل اطلاق صواريخهم. وما زال البحث جار عن شخص ثالث متورط في العملية.لكن راسل لم يكشف مصدر المعلومات التي وصلت قواته عن الهجوم. قائد اميركي اخر استبعد في حديث لوكالة اسيوشيتدبرس ان يكون العراق يشهد مستقبلا انتفاضة شعبية قائلا ان العمليات التي تجري تنفذها عناصر معزولة
وفي الرمادي ايضا انفجرت سياسة ملغومة اصابيت مكتبا لمجلس الحكم في المدينة مساء امس وقال شهود عيان ان شخصا اخترق المكتب بسياريته وقام بتفجير نفسه . وكانت القوا ت الاميركية اعلنها في وقت سابق انها تعتزم الانسحاب من المدينة وتسليمها الى الشرطة العراقية اوائل العام المقبل كتجربة لنقل السلطة الى قوات امن عراقية
وفي مدينة البصرة اغتيل سياسي اشوري في المدينة يعمل في صفوف الحركة الديمقراطية الاشورية كما اعتقلت السلطات المحلية شيخ عشيرة يأوي عناصر سورية ، التفاصيل مع حيدر الزبيدي من البصرة:.
رسالة البصرة
فاصل
ومن البصرة الى بغداد اذ يتحدث مراسلنا عماد جاسم عن استمرار مداهمة اوكار يعتقد انها مقر لارهابيين :

رسالة بغداد

وفي بغداد قتل حارس عراقي في السفارة الاردنية اليوم باطلاق رصاص تعرضت له السفارة .
فاصل
مستمعينا الكرام
ما زلتم مع ملف العراق

في مدينة الموصل اعتقالات طاولت اعضاء في قوات فدايي صدام بينهم رئيس تحرير صحيفة محلية. احمد سعيد:

رسالة الموصل

فاصل

نقلت وكالة اسيوشيتبرس عن ضابط عراقي سابق قوله ان حرب العصابات ضد القوات الاميركية تقوم بها مجموعات صغيرة لا علاقة لها بصدام حسين على حج قوله . وحسب هذا الضابط الذي تحدث اليه مراسل اسيوشيتبرس والذي يدعي انه يعمل في احدى هذه المجموعات يقول ان مجموعته وباقي المجموعات المقاتلة لا تستهدف اعادة النظام السابق قائلا : انا اقاتل من اجل بلدي وليس من اجل صدام .

فاصل


اخيرا فان اليابان التي تريثت في ارسال قواتها للمساهمة في بناء العراق يبدو انها قررت مساعدة العراق رياشيا بل المساعدات الامنية فقد قررت طوكيو ارسال لوازم وعدات وملابس رياضية الى العراق دعما لاعادة بناء الرياضة العراقية . فقد اعلن وزير الخارجية اليابانية ان الجمعية الرياضية اليابانية قامت امس بارسال شحنة من الملابس والاحذية الرياضية وانواع الكرات الى العراق الشحنة تتالف من الف ومئتي كرة وخمسمائة بدلة رياشية واربعمائة زوج حذاء رياضي .

فاصل

مستعينا الكرام وصلنا نهاية الملف . شكرا لاستماعكم شكرا لهلين مهران على هندسة الصوت . هذا سالم مشكور يتمنى لكم اطيب الاوقات.



على صلة

XS
SM
MD
LG