روابط للدخول

التعاون النفطي المتوقع بين العراق والسعودية. حوارات عن مستقبل المصارف الأهلية في العراق، و عن تنفيذ مشروع اقامة شبكة الهاتف المحمول في العراق.


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن متابعةً للتعاون النفطي المتوقّع بين العراق والسعودية، ومقابلتين إحداهما مع المدير المفوض لمصرف بابل الأهلي في بغداد عبد الرزاق منصور عن مستقبل المصارف الأهلية في العراق، والأخرى مع رئيس مجلس إدارة شركة (أوراسكوم تيليكوم) المصرية نجيب ساويرَس عن تنفيذ مشروع إقامة شبكة الهاتف المحمول في العراق.
كما نستمع إلى متابعةٍ عن الإجراءات التركية الجديدة لتشجيع نقل البضائع بين العراق وتركيا.

--- فاصل ---
التعاون النفطي بين العراق والسعودية

رحبت الرياض بعودة بغداد إلى سوق النفط العالمي، وذلك مع احتمال عودة الإنتاج العراقي إلى مستوياته الطبيعية بعد اكثر من اثني عشر عاما من الحروب والعقوبات الدولية والتخريب للمنشآت النفطية.
وجاء هذا الترحيب على لسان وزير النفط السعودي علي النعيمي إثر المباحثات التي أجراها الاثنين مع نظيره العراقي إبراهيم بحر العلوم.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن النعيمي تصريحه بأن المملكة "سعيدة بعودة العراق الشقيق إلى السوق النفطي الدولي بما يخدم الشعب العراقي ورخاءه وعودته إلى منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) كأحدى الدول الفاعلة فيها"، بحسب تعبيره.
يشار إلى أن العراق الذي يملك ثاني احتياطي عالمي من النفط بعد السعودية لا يخضع لنظام الحصص المطبق في أوبك منذ فرض الحظر الدولي عليه في عام 1990. وعلى الرغم من رفع الحظر في أيار الماضي، لم يتمكن العراق من العودة إلى مستوى إنتاجه قبل الحظر المقدر بأكثر من ثلاثة ملايين برميل يوميا.
بيدَ أن عودة العراق إلى نظام الحصص مجددا ستطرح مشكلة على صعيد تعديل سقف إنتاج المنظمة انطلاقا من حصص بعض الدول الأعضاء ومنها السعودية التي زادت حصصها في بداية التسعينات لتعويض حصة العراق.
وفي هذا الصدد، صرح النعيمي بأن محادثاته مع بحر العلوم تطرقت إلى أوضاع "السوق النفطية على المديين القصير والطويل وكيفية تعاون الدول المنتجة من اجل استمرار استقرار السوق وتماسك الأسعار".
كما تناولت المحادثات العراقية-السعودية آفاق التعاون الثنائي في مجال تبادل الخبرات والمعلومات والتدريب والاستثمار.
فرانس برس نقلت عن أحد أعضاء الوفد المرافق للوزير العراقي أن بحر العلوم بحث أيضا في إعادة فتح أنبوب النفط العراقي الذي يربط بين الحقول النفطية العراقية والساحل السعودي على البحر الأحمر وإمكانية إقامة شراكة للاستفادة من الخبرة السعودية في مجال إعادة تأهيل القطاع النفطي العراقي.
--- فاصل ---
مستقبل المصارف الأهلية في العراق
يرى أحد المصرفيين العراقيين أن المصارف الأهلية ستكون أكثر انفتاحا وحجما مع تحول البلاد إلى اقتصاد السوق.
ورد ذلك في سياق تصريحاتٍ أدلى بها لإذاعة العراق الحر المدير المفوض لمصرف بابل الأهلي عبد الرزاق منصور.
وفيما يلي نستمع إلى نص المقابلة التي أجراها معه مراسلنا في بغداد علي الياسي.
(المقابلة – بغداد)
--- فاصل ---
مشروع شبكة الهاتف المحمول في العراق
في حديثٍ خاص مع إذاعة العراق الحر، أعرب رئيس مجلس إدارة شركة (أوراسكوم تيليكوم) المصرية نجيب ساويرَس عن ثقته بتنفيذ مشروع شبكة الهاتف المحمول في العراق وفق المواصفات العالمية بما يحقق نقلة نوعية في قطاع الاتصالات بالبلاد.
التفاصيل في سياق المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في القاهرة أحمد رجب.
(المقابلة – القاهرة)
--- فاصل ---
حركة نقل البضائع بين العراق وتركيا
أعلنت الحكومة التركية أخيرا أنها اتخذت إجراءات جديدة لتشجيع حركة نقل البضائع بين العراق وتركيا عبر مركز إبراهيم الخليل الحدودي.
مراسلنا في اسطنبول جان لطيف وافانا بالمتابعة التالية.
(رسالة اسطنبول الصوتية)

--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.




على صلة

XS
SM
MD
LG