روابط للدخول

تساؤلات تتعلق بامكانية الحصول على اغاني عزيز علي، وفي زاوية لقاء النافذة، حديث عن المطرب ناظم الغزالي


اعداد و تقديم فريال حسين

اهلا اهلا اهلا ،،موعدنا كالعادة يحفل برسائل ننتظرها بشوق المحب ،رحلاتها تمتد بين جغرافية واخرى.. في هذا العدد لمسات ونكهات يكتبها مستمعونا ونجيب فيه على تساؤلات تتعلق بامكانية الحصول على اغاني عزيز علي،،والزاوية الجديدة التي اطلقنا عليها –لقاء النافذة- وحديث عن المطرب –ناظم الغزالي- بمناسبة مرور اربعين عاما على وفاته ..لنا اذن اضمامة ممتعة لمشاركات من كل حدب وصوب، فلنفتح نوافذنا للحمام الزاجل مستبشرين وآملين......

(اغنية يا حمام)
وقبل كل ذلك ارحب بمشاركة (المخرج ديار) معي في البرنامج ،وسنجيب في بدايته على رسالة تسأل عن امكانية الحصول على اغاني للفنان الرائع (عزيز علي) طبعا اترك قراءة الرسالة والأجابة عليها لديار.
الرسالة::
الأخوة في اذاعة العراق الحر ..تحية ،بين الفينة والأخرى تذيعون لهنيهات قليلة جزءا من منلوجات الراحل (عزيز على) ناقليني وانا بشيخوختي الى بغداد الأربعينات واوائل الخمسينات.اني مستعد لدفع ثمن شريط مسجل لهذه الأغاني لكي تبقى عندي استمع اليها كلما حن حنيني لبغداد الى نهاية ايامي الباقية مع الشكر (ناصر مقبل)وهناك عنوان السيد ناصر ورفم تلفونه .
(ديار يجيب على الرسالة وفريال تقدم له دعوة في زاوية لقاء النافذة)
فاصل
رسالة مفعمة بالحنين الى بغداد من المستمعة (شوشانا كوهين) من مواليد بغداد عام 1942 وتحلم بالعودة اليها وتناول الأكلات العرقية والأستماع الى اغاني ايام زمان ، وانا بدوري ادعوها للمشاركة في هذا البرنامج وانتظر منها رقم الهاتف لكي اتصل بها.وهناك العديد من الرسائل تسال عن الأغاني العراقية القديمة ومنها رسالة من (صادق)من البحرين يسأل عن اغاني حضيرى ابو عزيز ،واهديهيك ياصادق احدى اغانيه وهي ايضا مهداة الى شوشانا.

(اغنية لحضيري)

رسالة من المستمعة (سندس عدنان) من الدنمارك تقول فيها ان مشراكتها في النوافذ ستكون في حدود مطربي الغناء العراقي ،فلديها معلومات عن حياتهم واحنا علينا الباقي في اختيار اغاني لهم ،، طبعا اختيار الأغاني سيكون من مهمات ديار .. وكتبت سندس عن المطرب العراقي (ناظم الغزالي) بمناسبة مرور اربعين عاما على وفاته،،وتقول ان سبب نجاح (ناظم) هو بساطة الحانه واستناده على الراسخ في ذاكرة المستمع العراقي من الألحان القديمة والحميمة، وانه استطاع ان يؤوسس لأغنية عراقية مدينية ، مستندا على دراسته للمقام العراقي وأطلاعه على الأغنية الريفية بأعتبارهما مصدران مهمان للغناء العراقي،، وتقول سندس ومما لايعرف عن ناظم هو اهتمامه بتنويط المقامات العراقية بمساعدة عدد من الفنانين مثل (جميل سليم وروحي الخماش وناظم نعيم).
بالتاكيد (ديار) سيهدي سندس اغنية من اختياره .(تعليق ديار )

فاصل

في الحلقة الماضية من البرنامج دعوت المستمعين الذين يودون المشاركة في لقاء قصير للزاوية الجديدة (لقاء النافذة) واستجابت لطلبنا (زينب الشريفي) برقم هاتفه ()لندردش معها.

اغنية يطلبها الضيف
رسائل اخرى تسال عن السبيل للسفر الى العراق وهل هذا ممكن؟
بحسب علمنا يا امجد ،فأن الحدود بين العراق ودول الجوار مفتوحة ..ولكن مطار بغداد مازال مغلقا امام الرحلات التجارية.
اما ابوعلى من كربلاء فيقول الرجاء فضح الفضائيات العربية التي اماها بالصدامية بسبب الأخبار الكاذبة التي تقدمها يوميا ، ( يابو على) اننا لانعنى بفضح احد ،وانما نقدم ما تكتبه الصحف ووكالات الأنباء حول هذه النقطة وغيرها من الموضوعات السياسية.
ديار،،اعتقد ان لديك رسالة ممكن ان نجيب عليها لآن عدنا دقيقتين،فتفضل.....(حيدر) حول المقالات الساخرة.
الختام.....................


على صلة

XS
SM
MD
LG