روابط للدخول

متابعة جديدة لصحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم سامي شورش

مستمعينا الكرام
أهلاً بكم مع جولة أخرى على المحطات العراقية في صحف عربية صادرة اليوم. نتناول في هذا الجزء مقالين حول العراق بقلم كاتبين عربيين نشرتهما صحيفة الحياة اللندنية.
2- الاستاذ الجامعي المغربي محمد عبدالعزيز ربيع كتب في الحياة أن النظام العربي دخل أزمة حادة إثر قيام نظام صدام حسين باحتلال الكويت عام 1990. فيما بعد أسهمت الحرب الأخيرة وإطاحة صدام وفشل الجامعة العربية في إسقاط النظام العربي.
أقرّ الكاتب بأن الجامعة العربية فشلت في التعامل مع أزمة العراق. كما فشلت الأمم المتحدة في احتواء الأزمة، مضيفاً أن تقصير الجامعة العربية في التعامل بفاعلية مع القضايا العربية لا يعود إلى خلل في تركيبتها، بل إلى العلاقات السيئة بين الدول العربية.
1- لهذا أقترح الكاتب تفعيل الجامعة عن طريق اعلان الدول العربية مجتمعة استعدادها لارسال قوة عربية إلى العراق بالتعاون مع الأمم المتحدة والحلول محل قوات الاحتلال الأميركية والبريطانية على أن تتولى القوة العربية إعادة بناء الجيش وأجهزة الأمن العراقية. أما البناء السياسي وكتابة الدستور وإعادة الإعمار فإنها تخضع لاشراف هيئة دولية تقوم الأمم المتحدة بتشكيلها، مضيفاً أن واشنطن لن توافق على هذه الخطة إلا بعد أن تتصاعد عمــليات ما وصفه بالمقاومة في العراق.
2- وفي الحياة ايضاً نقرأ للكاتب المصري حسن نافعة أن الإدارة الأميركية بدأت تدرك أخيراً أن المسألة العراقية ستفرض نفسها، شاءت أم أبت، على الانتخابات الرئاسية الأميركية التي بدأت عجلة الاستعدادات لحملتها تتحرك، مضيفاً أن الهدف الأول والأخير لأي رئيس أميركي هو الفوز بفترة رئاسية ثانية، ما يعني أن اختيار الإدارة الحالية للبديل المتاح أمامها لمواجهة الموقف المتأزم في العراق سيتقرر على أساس مدى تأثير كل بديل متاح في شعبية الرئيس، وبالتالي في فرص فوزه في الانتخابات، وليس بالضرورة في مدى فاعليته الاستراتيجية لحسم معركة العراق لمصلحة الولايات المتحدة.
---------فاصل----------
1- سيداتي وسادتي
قبل أن نختم هذه الجولة ننتقل الى القاهرة مع مراسلنا أحمد رجب الذي يعرض لمقالات رأي نشرتها صحف مصرية.
(القاهرة)
---------فاصل----------
1- مستمعينا الأعزاء
هكذا نصل الى نهاية جولتنا القصيرة التي رافقكم خلالها سامي شورش، فريال حسين والمخرجة هيلين مهران .. الى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG