روابط للدخول

رئيس مجلس الحكم الانتقالي يصل انقرة لاجراء محادثات مع مسؤولين أتراك، قوات التحالف تكثف من هجماتها على أهداف يعتقد أنها تحوي مهاجمين في بغداد ومدن اخرى


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي

أهلا بكم مع ملف العراق اليومي الذي يعده ويقدمه شـيرزاد القاضي وفريال حسين وعدد من مراسلي إذاعتنا، وفي الملف الذي تخرجه هيلين مهران نستعرض مستجدات وتطورات عراقية، ويتضمن العناوين التالية:

جلال طالباني يصل الى أنقرة لإجراء محادثات مع المسؤولين الأتراك

الملكة اليزابيث تستقبل الرئيس الأميركي جورج بوش

وفي بغداد ومدن أخرى كثّفت قوات التحالف من هجماتها على أهداف يعتقد أنها تحوي مهاجمين

------- فاصل -----
وصل الى تركيا يوم الأربعاء جلال طالباني الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي على رأس وفد كبير لإجراء محادثات مع مسؤولين أتراك تهدف الى تحسين العلاقات بين البلدين، وأشارت وكالة أسوشيتد برس الى أن طالباني سيلتقي رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، ومسؤولين أتراك.

--- فاصل ----
مستمعينا الكرام

لقيت زيارة الرئيس جورج بوش الى بريطانياً اهتماماً كبيراً، وخصوصاً ما يتعلق منها بالشأن العراقي، وتقول وكالة فرانس برس نقلاً عن مصدر مسؤول إن الرئيس الأميركي سيركز في كلمة مهمة يوم الأربعاء على "الدعائم الثلاث" الضرورية لضمان السلام والأمن الدوليين.

وتابع المصدر أن الدعائم الثلاث هي الدعم الذي قدمته الولايات المتحدة للمؤسسات الدولية وعلى الجماعية في العمل، وضرورة التحرك دفاعا عن السلام والقيم الديموقراطية بما في ذلك استخدام القوة، وتشجيع هذه القيم الديموقراطية في العالم.
وقد استقبلت الملكة اليزابيث الرئيس بوش وقام حرس الشرف بتأدية التحية

--- صوت الحرس---

وأشارت الوكالة الى اتخاذ الحكومة البريطانية لإجراءات أمنية مشددة، وسط انتقادات حادة من المعارضين للحرب في العراق.
وبعد هذا الفاصل الإعلاني القصير سنعود الى مواد الملف .

----- فاصل إعلاني ---
قالت سلطة التحالف في العراق إنها واثقة من أن أبرز زعماء الشيعة في العراق لن يقف في طريق العملية السياسية لنقل السيادة الى العراقيين، بحسب ما نقلته أسوشيتد برس عن متحدث لم يكشف عن اسمه.

وقالت الوكالة نقلاً عن المصدر، إن رجل الدين الشيعي البارز آية الله (علي السيستاني) بارك هذه الخطوات أثناء زيارات قام بها أعضاء في مجلس الحكم الانتقالي الى منزله في مدينة النجف، لكن الوكالة أشارت الى أن السيستاني لم يعلن عن رأيه بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين مجلس الحكم والسلطات الأميركية.

من ناحيته وجه وزير الخارجية الأمريكي كولن باول نداء في مقابلة يوم الثلاثاء الى الدول الأوروبية لكي تنسى خلافاتها وتساعد في إعادة بناء العراق.

أما يوشكا فيشر وزير الخارجية الألماني فقال إن على الأمم المتحدة أن تلعب دوراً كبيراً في إعادة اعمار العراق، وأن لا يقتصر هذا الدور على تقديم المساعدات الإنسانية فحسب.

الى ذلك صعّدت روسيا من انتقاداتها للاتفاق الذي تم بين مجلس الحكم العراقي والسلطات الأميركية، وفي هذا الإطار نقلت وكالة فرانس برس عن نائب وزير الخارجية الروسي يوري فيدوتوف قوله إن الاتفاق تم في أجواء من السرية دون أخذ وجهات نظر المجتمع الدولي، ودول الجوار، ومجلس الأمن، بنظر الاعتبار.
----- فاصل -----

وعلى ضوء الاهتمام الذي يبديه المجتمع الدولي بنقل مزيد من السلطات الى العراقيين، قال دبلوماسيون من مجلس الأمن إن الولايات المتحدة تدعمها بريطانيا تسعى لاستصدار قرار جديد من الأمم المتحدة يؤيد القرارات التي يتخذها الزعماء العراقيون والإدارة الأمريكية لاقامة حكومة مؤقتة في بغداد قبل نهاية حزيران المقبل.

ونقلت رويترز عن دبلوماسيين أن من بين الأهداف الأمريكية من استصدار قرار جديد هو ضمان إعادة الأمم
المتحدة طاقم موظفيها السياسيين إلى العراق وان ذلك قد يشجع بدوره دولا أخرى على الانضمام إلى جهود إعادة البناء والترتيبات الأمنية بعد انتهاء مهمة الإدارة المدنية وتشكيل حكومة عراقية مؤقتة.

وكالة رويترز قالت إن وزير الخارجية الأمريكي كولن باول ترك الباب مفتوحا أمام استصدار قرار جديد من مجلس الأمن وقال "حان الوقت مع هذه الخطة الجديدة لان تقرر الأمم المتحدة ما إذا كانت الظروف تسمح أو لا تسمح لقيامها بدور أكثر فعالية داخل العراق."

واستجابة لهذه الضغوط أعلن كوفي أنان الأمين العام للأمم المتحدة يوم الثلاثاء أنه سيعين قريبا مبعوثا خاصا ليحل محل سيرجيو فييرا دي ميلو الذي قتل في الانفجار الذي استهدف مقر الأمم المتحدة في بغداد في التاسع عشر من آب الماضي، بحسب الوكالة التي أضافت أن أنان حرص على عدم الالتزام بموعد محدد لعودة موظفي الأمم المتحدة إلى العراق.

---- فاصل --
هزت مجموعة انفجارات قوية العاصمة العراقية بغداد مساء الثلاثاء فيما صعدت القوات الأمريكية هجماتها ضد مواقع عناصر ومجموعات تقوم بهجمات ضد قوات التحالف.

وقد قامت قوات التحالف تساندها طائرات مقاتلة بقصف مواقع وسط العاصمة بغداد يوم الثلاثاء بحسب ما أوردته وكالة فرانس برس ، وقالت الوكالة إن دوي الانفجارات سُمع في بغداد، فيما قال متحدث باسم الجيش الأميركي إنهم استهدفوا خمسة أوكار كانت تستخدم لإطلاق المدافع على قوات التحالف.
وقد وافانا مراسلنا في السليمانية(مصطفى صالح كريم) بتقرير عن مشاهداته لما حدث في العاصمة بغداد
(مصطفى)

ومن ناحيتها نقلت رويترز عن متحدث باسم القوات الأمريكية أن هذه الانفجارات هي استمرار لعملية المطرقة الحديدية التي تنفذها الفرقة المدرعة الأولى، دون أن يعطي المتحدث المزيد من التفاصيل.
---- فاصل –

وننتقل الى الموصل حيث أشار مراسلنا (أحمد سعيد) الى قيام قوات التحالف بالتعاون مع قوات الشرطة المحلية باعتقال ضابطين سابقين برتب عسكرية كبيرة.

(الموصل )

----- فاصل ---
نقلت رويترز عن مسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية إن القوات الأمريكية في العراق دمرت هذا الاسبوع منزل عزة إبراهيم الدوري باستخدام صواريخ ارض-ارض توجه بالأقمار الصناعية.

وقال أحد المسؤولين إن الهجوم الذي شنته فرقة المشاة الرابعة وقع ليل الأحد الماضي على منزل في منطقة تكريت لعزة الدوري الذي يقول مسؤولون أمريكيون إنه يقوم بدور نشط في تنسيق الهجمات ضد قوات التحالف.

الى ذلك انفجرت عبوة ناسفة في الساعة العاشرة من صباح يوم الأربعاء في البصرة، حيث دمّر الانفجار سيارتين مدنيتين لسلطة التحالف في الجنوب، وقتل أحد الركاب وجرح اثنان، بحسب ما ورد في تقرير لمراسلنا في البصرة (حيدر الزبيدي)

(البصرة)

----- فاصل ---


وفي حادث آخر شهدته البصرة قال مراسلنا (حيدر الزبيدي) إن انفجاراً وقع في منطقة الميدان في البصرة.

(البصرة)
------ فاصل اعلاني---

نقلت وكالة فرانس برس عن وزير الدفاع الأسترالي روبرت هيل إن الوضع في العراق "متوازن بشكل مرهف" مشيراً الى أن مخططي الحرب أخفقوا في تقدير مقاومة الموالين للنظام السابق، مضيفاً أن أعمال العنف ضد القوات الأميركية وقوات التحالف غطت النجاح الذي رافق الجهود المبذولة لإعادة العراق الى وضعه، وأضاف الوزير الأسترالي أن العنف موجه ضد العراقيين أيضاً لمنعهم من إدارة شؤونهم بأنفسهم.

----- فاصل ---

قال ديفيد اوفهوزر David Aufhauser المستشار العام السابق لوزارة الخزانة الأميركية إن الجهاديين ليسوا هم فقط الذين يتدفقون على العراق، بل هناك ايضا مبالغ كبيرة من الأموال تتدفق على البلاد لمساندة التمرد، وأضاف المسؤول السابق في وزارة الخزانة إن إيران وسوريا مسؤولة عن التمويل هناك .

وتقول رويترز إن أوفهوزر لم يقدم أرقاما لحجم الأموال التي قال إنها تتدفق على العراق.

ومن الكويت وافانا مراسلنا (سعد العُجمي) بتقرير عن تصريحات أدلى بها وزير النفط العراقي بشأن خط انانيب النفط السعودي.

(الكويت)

------ فاصل ---

وبذلك نأتي الى ختام ملف العراق اليومي

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG