روابط للدخول

الرئيس بوش يدافع عن القرار باللجوء الى استخدام القوة العسكرية في العراق، رئيس الحكومة اليابانية يؤكد ان اليابان ما زالت تعتزم إرسال قوات إلى العراق


اعداد و تقديم اكرم ايوب

دافع الرئيس جورج دبليو بوش عن القرار باللجوء إلى إستخدام القوة العسكرية في العراق بأعتبارها امرا ضروريا ، وقال إن الحرب تكون في بعض الاحيان هي الوسيلة الوحيدة للدفاع عن القيم ، وذلك في خطاب جامع عن السياسة الاميركية في مُستهل زيارته الرسمية لبريطانيا .
وقال الرئيس بوش إن جميع البلدان الحرة غير مستثناة من خطر الارهاب، مضيفا إن العراق اصبح بمثابة جبهة مركزية في الحرب على الارهاب.
واشار الرئيس الاميركي الى حق الشعب العراقي في التمتع بحرية التعبير مثلما هو الحال في الغرب . وقال إن الولايات المتحدة تقف في صف حقوق الانسان ، وتؤكد على أهمية الكرامة التي وهبها الله لكل فرد ، لذا فإنها تحركت لمواجهة الاضطهاد والجوع والمرض .
و قال الرئيس بوش إن خطر استخدام الارهابيين والطغاة لأسلحة الدمار الشامل يمثل اعظم التهديدات في هذا العصر ، لافتا الى أن الشر واضح للعيان ، وأن الخطر لايزداد إلا عن طريق إنكاره ، ومشددا على أن الولايات المتحدة ستواجه هذه المخاطر ، و تنتصر عليها . ونفى الرئيس الاميركي أن تكون السياسة الاميركية قائمة على البحث عن المنفعة – بحسب ما أوردت وكالة الصحافة الالمانية .

أكد رئيس الحكومة اليابانية جونيشيرو كويزومي أن اليابان ما زالت تعتزم إرسال قوات إلى العراق إلا أنها تراقب الوضع هناك عن كثب.
واشار كويزومي في مؤتمر صحفي عقب تسميته رئيسا للحكومة للمرة الثانية الى إمكان قيام اليابان بلعب دور إيجابي في جهود المجتمع الدولي لإعادة إعمار العراق، مضيفا أن على طوكيو في الوقت نفسه أن تأخذ في الحسبان سلامة المدنيين والعسكريين الذين سترسلهم إلى العراق.
وقد قررت اليابان تعزيز إجراءات الأمن حول سفارتها فى بغداد بعد حادث إطلاق النار الذى تعرضت له أمس والذى لم ينتج عنه أية إصابات أو أضرار.
وجاء ذلك بعد يوم واحد من تحذير اليابان مواطنيها فى الخارج من تهديدات تنظيم القاعدة بشن هجمات إرهابيه ضد اليابان إن هي قامت بإرسال قوات إلى العراق.

قصفت القوات الاميركية اليوم الاربعاء مواقع لمسلحين في مدينة تكريت ، وواصلت عملياتها ضدهم في بغداد.
وأطلقت وحدات من فرقة المشاة الرابعة المتمركزة حول تكريت نحو 20 قذيفة هاون على مواقع للمسلحين وأماكن أخرى يشتبه في استخدامها لنصب كمائن للقوات الاميركية- بحسب رويترز .
وفي بغداد استخدمت قوات من الفرقة المدرعة الاولى دبابات وطائرات في قصف أهداف للمسلحين ، ضمن عملية المطرقة الحديدية التي تستهدف الحد من الهجمات ضد الاميركيين في
العاصمة .

ذكرت فرانس برس أن سلطة الائتلاف المؤقتة أعلنت عن مكافأة تصل الى 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تقود لألقاء القبض على عزت ابراهيم الدوري .
وكانت رويترز نقلت عن مسؤولين في وزارة الدفاع الاميركية ان القوات الاميركية في العراق دمرت هذا الاسبوع منزل الدوري بإستخدام صواريخ ارض-ارض توجه بالاقمار الصناعية.
وقال احد المسؤولين ان الهجوم الذي شنته فرقة المشاة الرابعة وقع ليل الاحد الماضي على منزل الدوري في منطقة تكريت و يرى المسؤولون ان الدوري يقوم بدور نشط في تنسيق الهجمات ضد القوات الاميركية.

اعرب وزير الخارجية الاميركي كولن باول في مقابلة نشرتها اليوم الاربعاء صحيفة لوموند الفرنسية عن اعتقاده بأن باريس وواشنطن ستجدان ارضية مشتركة بشأن العراق رغم نداءات فرنسا لنقل السيادة الى العراقيين بسرعة .
ونقلت رويترز عن باول ان وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان يرغب في نقل السلطة للعراقيين بأسرع مما نعتقد بأنه ممكن وفي أوضاع لانرى بأنها مناسبة . لكن الوزير الاميركي أكد على إمكان حدوث تقارب بين باريس وواشنطن وعلى حدوث تقارب على المستوى الدولي .
بالمقابل ، نقلت فرانس برس عن المتحدثة بأسم الخارجية الفرنسية اليوم الاربعاء أن باريس ترحب بالقرار الاميركي المتعلق بنقل السلطة في العراق الى حكومة انتقالية ، لكنها ترغب في الاسراع بهذه العملية .

دعت روسيا اليوم الامم المتحدة لتنظيم مؤتمر يهدف الى وضع خطة سلام للعراق ، يمكن أن يؤدي الى أرسال قوات دولية تتولى حفظ السلام في العراق – بحسب ما نقلت فرانس برس . جاء هذا في مقابلة لوزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف مع شبكة CNN الاخبارية ، التي قالت إن الخارجية الروسية نشرت نص المقترح . الوزير الروسي اشار الى اهتمام الجميع بألا يتحول العراق الى بؤرة ساخنة للأرهاب الدولي ، لافتا الى أهمية أن تتصف الخطوات بأتجاه هذا الهدف بالفاعلية ، ما يستدعي اللجوء الى الحوار .

افادت اسوشيتيدبرس نقلا عن متحدث بأسم وزارة التربية العراقية أنه تم امس الثلاثاء اغتيال حمودكاظم ، المدير العام للتربية في الديوانية من قبل مجهولين ، مشيرا الى ان التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث .
ونقلت وكالة الصحافة الالمانية عن صحيفة القاسم المشترك العراقية أن الشرطة العراقية في مدينة البصرة ألقت القبض على امرأة سورية وبحوزتها متفجرات وجهاز تفجير عن بُعد ، وان التحقيقات جارية لمعرفة صلات هذه المرأة .
على صعيد آخر نقلت فرانس برس عن مسؤول اردني أن الدفعة الاولى من الشرطة العراقية والبالغة 500 فرد ستبدأ دورة تدريبية لمدة ثمانية اسابيع في الاردن في شهر كانون الاول المقبل .

نقلت فرانس برس عن مسؤول الادارة المدنية في العراق بول بريمر تأكيده على أن الوضع في 90 في المائة من العراق عاد الى طبيعته ، على الرغم من الهجمات اليومية ضد قوات الائتلاف . تصريحات بريمر وردت في عدد اليوم من صحيفة Corriere della Seraالايطالية .

اعرب جلال طالباني الرئيس الحالي لمجلس الحكم العراقي عن رغبة بغداد لرأب الصدع مع تركيا ، بعد توتر الاجواء حول مسألة نشر قوات تركية في العراق . ونقلت فرانس برس عن طالباني بعد مباحثات اجراها في انقرة مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن الجانبين يرغبان في تحسين الصلات التي تضررت .

ذكرت رويترز ان طائرات البحرية الاميركية واصلت ، اليوم الاربعاء، طلعاتها فوق مناطق في شمال العراق منطلقة من حاملة طائرات في الخليج ، فيما استمرت القوات الاميركية بضرب مخابئ يُشتبه في استخدامها من قبل مسلحين - بضربها بالاسلحة الثقيلة .

نقلت اسوشيتيدبرس عن عبد العزيز الحكيم زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق وعضو مجلس الحكم العراقي – نقلت تحفظاته بخصوص عملية نقل السلطة للعراقيين بحلول حزيران ، مشيرا الى ان الاتفاق على الجدول الزمني قد تمت المصادقة عليه من دون اتاحة وقت كاف للتباحث بشأنه .




على صلة

XS
SM
MD
LG