روابط للدخول

متابعة جديدة لشؤون عراقية كما تناولتها صحف عربية صادرةاليوم


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
نحييكم مجددا في جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة فريال حسين.
من أهم المستجدات العراقية التي أبرزتها عناوين الصحف:
مجلس الحكم العراقي يبحث في إيران إغلاق الملفات الشائكة.
القوات الأميركية تقصف مواقع للمهاجمين في وسط العراق.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
تحت عنوان (برنامج زمني للعراق)، كتب أحمد الربعي في صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية يقول إن "التوجه الأميركي الجديد الذي يضع برنامجا زمنيا مبدئيا لصياغة الدستور وإعلان الحكومة العراقية الجديدة هو خطوة جاءت متأخرة ولكنها خطوة مهمة على طريق إعادة الاستقرار إلى العراق. فهذا المطلب هو ما كانت كثير من الدول الأوروبية والإقليمية تطالب به، وهو يصب في خانة الاستقرار، وهو يعني مباشرة انه كلما استقرت الأوضاع الأمنية وتحركت عجلة العمل السياسي إلى الأمام ساعد ذلك على ظهور دولة عراقية مستقلة كاملة السيادة، وهو يعني أن كل من يساعدون عمليات الإرهاب والقتل إنما هم يطيلون في عمر الأزمة العراقية، وستؤدي هذه الخطوة إلى عزلة سياسية اكثر لبقايا نظام صدام حسين وللإرهاب المستورد من خارج العراق"، على حد تعبير الكاتب.
--- فاصل ---
ويضيف الربعي أن "مجلس الحكم الانتقالي كان خطوة كبيرة على طريق الاستقرار، وهو بطبيعة تركيبته الممثلة لأغلبية قوى المجتمع العراقي ساعد على خلق مناخ من الأمل لدى العراقيين في دخول مرحلة من الاستقرار والتنمية بعد نهاية كابوس حكم صدام حسين، ومن الظلم تحميل مجلس الحكم اكبر مما يحتمل، فهذا المجلس جاء في لحظة سقط فيها النظام السابق بكل أجهزته ومؤسساته القمعية مما خلق فراغا أمنيا وسياسيا رهيبا في ظل التحطيم الكامل لكل مؤسسات المجتمع المدني في العراق في ظل نظام صدام حسين"، بحسب تعبير الكاتب في مقاله المنشور بصحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.
--- فاصل ---
أما صحيفة (الراية) القطرية، فقد نشرت مقالا تحت عنوان (إعادة احتلال) بقلم أنور صالح الخطيب، جاء فيه:
"لا يمكن فهم الاستراتيجية الأميركية الجديدة في العراق إلا أنها إعادة احتلال.. وعودة للعمليات الحربية رغم أن الرئيس بوش أعلن انتهاء العمليات العسكرية والحربية في شهر أيار الماضي"، بحسب تعبيره.
ويرى الكاتب أن أكبر تطور حصل على القضية العراقية خلال اليومين الماضيين تمثل بتحديد موعد زمني لتسليم السلطة العراقية خلال العامين القادمين. أما التطور الأخر الذي حصل ولا يقل عن الأول أهمية ، فقد تمثل بقيام القوات الأميركية بقصف أحد المواقع في شمال العراق بصاروخ موجه عبر الأقمار الصناعية، وقيام الجيش الأميركي بهجمات عسكرية على مواقع يجري التخطيط والتنفيذ لعمليات المقاومة العراقية منها، "وهو ما يعني أن القوات الأميركية تخوض الآن معركة إعادة احتلال العراق مرة أخرى"، على حد تعبير الكاتب في مقاله المنشور بصحيفة (الراية) القطرية.

--- فاصل ---
مستمعنيا الكرام:
وقبل أن نختم جولتنا، ننتقل إلى عمان حيث وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالعرض التالي لما نشرته صحف أردنية.
(عمان)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة السريعة على صحف اليوم.. إلى اللقاء

على صلة

XS
SM
MD
LG