روابط للدخول

الرئيس الأميركي يغادر متوجهاً الى بريطانيا ، لمناقشة الوضع في العراق مع رئيس الوزراء البريطاني ، إغتيال أحد أعضاء المؤتمر الوطني العراقي في بغداد


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم...
أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق ومن فريال حسين التي تشاركني في التقديم .. ومن ديار بامرني في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·
الرئيس الأميركي يغادر متوجهاً الى بريطانيا ، لمناقشة الوضع في العراق مع رئيس الوزراء البريطاني .....
·
إغتيال أحد أعضاء المؤتمر الوطني العراقي في بغداد .....

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع عرض لأهم الأخبار العراقية ...

سيداتي وسادتي نعود الى فقرات ملف العراق ... ونبدأ بالمحور الأمني حيث أوردت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء تقارير تفيد ان حسين علي الناشط في المؤتمر الوطني العراقي قتل في بغداد بعد أن قام مجهولون بإطلاق النار عليه من سيارة تقلهم ، ما أسفر عن إصابة شخصين آخرين بجروح ..
فيما ذكرت وكالة أسوشيتد برس للأنباء ان أصوات إطلاقات نارية سمعت خارج مبنى السفارة اليابانية في بغداد صباح اليوم ، إلا ان الحادث لم يسفر عن وقوع ضحايا بين موظفي السفارة ..
وفي تطور لاحق أطلق مهاجمون مجهولون صواريخ على مطار في كركوك تستخدمه القوات الأميركية لأغراض عسكرية ، لكن الههجوم لم يسفر عن وقوع ضحايا وأضرار على حد ما نقلته وكالة رويترز للأنباء عن مصادر في الشرطة العراقية في المدينة .
من جهة أخرى حمّل رجال دين شيعة عراقيون القوات الأميركية المسؤولية عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أربعة آخرين بجروح بعدما قامت بإطلاق النار على مدنيين في سوق مريدي بمدينة الصدر ببغداد .. ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الشيخ عباس الربيعي ان ما حدث اليوم في سوق مريدي لم يكن تبادلاً لأطلاق النار إنما كان بمثابة إنتقام من الأهالي ....

من جانب آخر قصفت القوات الامريكية ليل الاثنين مواقع يشتبه بانها للمقاومة العراقية مطلقة مدافع المورتر من قاعدة عسكرية داخل أحد مجمعات قصور صدام حسين في مسقط رأسه .
وقالت وكالة رويترز للأنباء ان أصوات اطلاق النيران ترددت في جنبات القاعدة في مدينة تكريت واستمر القصف لنحو ساعة عند منتصف الليل .
كما اعلنت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في بيان أصدرته اليوم ان جندياً من الفرقة المدرعة الإولى كان ضمن دورية في مدينة بغداد قتل متأثرا بجروح اصيب بها في اطلاق نار غير معاد . واضاف البيان انه تم فتح تحقيق في مقتل الجندي صباح الاثنين ، دون إعطاء اي ايضاحات اخرى .

*******

تعرضت شبكة خطوط انابيب النفط بشمال العراق لانفجار جديد ليلة الاثنين رغم نشر قوات امن اضافية تقودها الولايات المتحدة .
مراسلنا في كركوك سوران الدوودي يعرض التفاصيل ويسأل مدير حماية المنشآت النفطية في شركة نفط الشمال عن مؤثرات ذلك الإنفجار في التقرير التالي :
تقرير سوران الداوودي 3:23

*********

ونبقى في كركوك ، حيث أفاد مراسلنا ان ثلاث مروحيات أميركية قامت بقصف مناطق في أطراف المدينة ... أحد شهود العيان يعرض التفاصيل الى مراسلنا هناك سوران الداوودي في التقرير التالي :

( تقرير سوران 2:49 )

***** فاصل *****

يجري وزير المالية العراقي كامل الكيلاني محادثات مع نظيره الأردني حول الديون المترتبة على البلدين جراء تعاملاتهما التجارية السابقة وكذلك الأموال العراقية المودوعة لدى المصارف الأردنية ...
مراسلنا في عمان حازم مبيضين تحدث الى محلل إقتصادي أردني وساله عن تفاصيل الموضوع في التقرير التالي :

تقرير حازم مبيضين 5:53


***** فاصل *****
غادر الرئيس الامريكي جورج بوش متوجهاً الى بريطانيا في زيارة يدافع فيها هو وحليفه توني بلير رئيس الوزراء البريطاني عن تحالفهما على احتلال العراق رغم معارضة الرأي العام على جانبي المحيط الاطلسي .
وكان بوش قد قال أثناء لقائه في البيت الأبيض مع خمس نساء عراقيات يقمن بأدوار بارزة في العراق ، قال ان الإرهابيين سيقومون بقتل الابرياء في اي مكان وفي أي وقت . مؤكداً ان هذه هي طبيعتهم فهم لا يكترثون بحياة الانسان .
وأضاف ان عناصر القاعدة يزعمون انهم أناس متدينون ولكنهم ليسوا كذلك . فالمتدينون لا يقتلون الابرياء ولا يقومون بتفجيرات دون تمييز . .. واستطرد قائلاً :

(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :17 -- NC111831)

" هناك طريقة واحدة فقط للتعامل معهم وهي العثور عليهم ومحاكمتهم وهذا بالضبط ما ستفعله الولايات المتحدة ودول أخرى بما فيها العراق الحر. نقوم بذلك بإسم الأنسانية والحرية والسلام ."
وقال بوش للصحفيين ؛ لقد أكدت للعراقيات الخمس ان الولايات المتحدة لن تترك العراقيين . لقد سمعنني وانا أقول ..سنبقى.. وهذا يعني اننا باقون .

***** فاصل *****

قال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد إن قصة النجاح الرائعة التي حققتها كوريا الجنوبية بمساعدة الولايات المتحدة ستتكرر في العراق وتثبت ان الولايات المتحدة كانت على حق في شن الحرب .
وقال رامسفيلد أمام القوات الامريكية في قاعدة اوسان الجوية في ختام جولة استمرت اسبوعا في آسيا ؛ إن صحفيين من كوريا الجنوبية التي مازالت تدرس طلبا امريكيا لها بارسال قوات الى العراق سألوه لماذا يتعين ان ترسل سول شبابها الى بلد بعيد تمزقه الحرب .
وأضاف رامسفيلد مجيباً ؛ انه سؤال في محله.. قلت لهم .. اعتقد انه للسبب نفسه الذي ارسل من اجله الشعب الامريكي شبانه الى كوريا قبل خمسين عاما .
وأضاف ان الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953 التي فقدت فيها الولايات المتحدة ثلاثة وثلاثين الفا من قواتها وهم يحاربون القوات الصينية والكورية الشمالية لم تكن سهلة والعدو لم يسقط خلال بضعة ايام .
وتابع مشيرا الى تطور كوريا الجنوبية الى دولة ديمقراطية تتمتع بالرخاء قائلاً ان هذا كان امراً جيداً . ومضى يقول "وفي نهاية الامر عندما تمد مؤسسات الديمقراطية الجديدة جذورها وعندما يصبح العراق لاعب بناء في الشرق الاوسط وليس خطراً على جيرانه ولا على شعبه... لن يكون هناك شك في ان صحة جهودنا هناك ستكون واضحة كذلك.
*********
قال كولن باول وزير الخارجية الامريكي في مقال ان الولايات المتحدة ستمضي قدما في مسيرتها في أفغانستان والعراق بالرغم من التحديات العسكرية والسياسية التي تواجهها .
وكتب باول في صحيفة لوموند اليومية الفرنسية قبل اجتماع لوزراء الخارجية الاوروبيين ان أنصار حركة طالبان الافغانية المخلوعة يريدون تحريك عقارب الساعة للوراء في أفغانستان اما في العراق فان المتبقين من أعضاء النظام القديم سيهزمون.
وقال باول ان واشنطن مصرة على انهاء المهمة التي بدأتها عندما قادت هجمات ضد أفغانستان عام 2001 والعراق بعد ذلك بعامين لخلع أنظمة مستبدة وارساء الديمقراطية .
وكتب باول أفغانستان والعراق تهديدان في الحرب العالمية ضد الارهاب. يجب ان نتحلى بالصبر والاصرار للمضي قدما في طريقنا مع دفع الثمن ونحن موقنين باننا نفعل الصواب.
واستطرد "لا نشك في النتيجة في العراق. هزيمة بقايا نظام صدام أمر مؤكد وكذلك هزيمة الارهابيين من الخارج الذين يحضرون للعراق لكي يصبوا كراهيتهم وخوفهم من التقدم على الشعب العراقي ومن يحاولون مساعدتهم. سنجدهم في أي مكان كانوا فيه وسندمر شبكتهم."
***************
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG