روابط للدخول

الرئيس الأميركي يؤكد لنساء عراقيات ان الولايات المتحدة لن تترك العراقيين، رامسفيلد يقول ان تجربة الولايات المتحدة في كوريا الجنوبية ستكرر مع العراق


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم مستمعينا الكرام وأهلاً بكم...
أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم ملف العراق ومن فريال حسين التي تشاركني في التقديم .. ومن ديار بامرني في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء على مدار الدقائق المقبلة سنستعرض وإياكم أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·
الرئيس الأميركي يؤكد لنساء عراقيات ان الولايات المتحدة لن تترك العراقيين .....
·
رامسفيلد يقول ان ان تجربة الولايات المتحدة في كوريا الجنوبية ستكرر مع العراق .....

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع عرض لأهم الأخبار العراقية ...

سيداتي وسادتي نعود الى فقرات ملف العراق ... ونبدأ بالمحور الأمني حيث قصفت القوات الامريكية ليل الاثنين مواقع يشتبه بانها للمقاومة العراقية مطلقة مدافع المورتر من قاعدة عسكرية داخل أحد مجمعات قصور صدام حسين في مسقط رأسه .
وقالت وكالة رويترز للأنباء ان أصوات اطلاق النيران ترددت في جنبات القاعدة في مدينة تكريت واستمر القصف لنحو ساعة عند منتصف الليل .
وقال متحدث باسم فرقة المشاة الرابعة إن القصف جزء من عملية الاعصار اللبلاب الثاني في شمال ووسط العراق وهي تصعيد للضربات الموجهة إلى المقاومين الذين يشنون هجمات تتزايد في جرأتها على قوات الاحتلال الامريكية .
وأضاف المتحدث ان أغلب القذائف ان لم يكن كلها اطلقت من داخل القاعدة . وان أحد عناصر تلك العملية هي أن نظهر قدراتنا على الردع .

من جهة أخرى اعلنت قوات التحالف التي تقودها الولايات المتحدة في بيان أصدرته اليوم ان جندياً من الفرقة المدرعة الإولى كان ضمن دورية في مدينة بغداد قتل متأثرا بجروح اصيب بها في اطلاق نار غير معاد .
واضاف البيان انه تم فتح تحقيق في مقتل الجندي صباح الاثنين ، دون إعطاء اي ايضاحات اخرى .

*******
وكان المتحدث باسم الجيش الأميركي البريغادير جنرال مارك كيميت قد أعلن في مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان لدى القوات الأميركية مايبرر إعتقادها ان عزت إبراهيم نائب رئيس النظام المخلوع يقوم بتنسيق الهجمات المسلحة ضد قوات التحالف :

INSERT AUDIO -- Kimmitt in English length : 14 -- NC 111774 )–(

" نواصل مساعينا نحو إلقاء القبض على عزت الدوري أو قتله . . ولدينا السبب الذي يجعلنا نعتقد انه الشخصية الرئيسة في الهجمات ضد قوات التحالف والمواطنين العراقيين .. كما انه يحمل الرقم ستة في القائمة التي تضم أكثر المطلوبين لقوات التحالف ."

من جانب آخر أفاد مراسل لإذاعتنا في العاصمة العراقية ان جنوداً أميركيين تعرضوا لإطلاق نار قرب إحد أسواق بغداد الشعبية وقاموا بالرد بسرعة وكثافة على مصدر النيران ..
التفاصيل يرويها أحد شهود العيان في موقع الحادث لمراسلنا في بغداد فلاح حسن في التقرير التالي :
( تقرير فلاح 1:53 )

***** فاصل *****


نواصل سيداتي وسادتي معكم إستعراض فقرات ملف العراق ، فقد اكد جلال طالباني رئيس مجلس الحكم للشهر الحالي رغبة العراق في تطوير العلاقات مع ايران لدى وصوله الاثنين الى طهران في اول زيارة يقوم بها مسؤول بهذا المنصب الى إيران .
ونقلت وكالة الجمهورية الاسلامية للانباء «ارنا» الايرانية عن طالباني قوله انه يعارض وجهة نظر العديد من المسؤولين الايرانيين القائلة بان احتلال العراق من قبل الجنود الاميركيين والبريطانيين يشكل ابرز عامل لعدم استقرار ، موضحاً ان سبب عدم الاستقرار الرئيسي في العراق هو مجموعة ارهابية مؤلفة من موالين لصدام . واشار الى ان الخلل الامني محصور في منطقة ضيقة اصبحت خطرة بسبب عناصر تعبر الحدود من الموالين لصدام والقاعدة .

واضاف طالباني الذي وصل على رأس وفد من عشرة اعضاء في مجلس الحكم وسبعة وزراء بينهم وزراء النفط والطاقة والتجارة والنقل والداخلية قائلاً : نحن هنا في المقام الاول لتحريك علاقاتنا الثنائية مع ايران ، واشار الى ان ايران كانت احدى اوائل الدول التي تعترف رسميا بمجلس الحكم .
أيران من جانبها اعتبرت ان تشكيل المجلس خطوة في اتجاه تسليم السلطة للعراقيين رغم تأكيدها انه ليس بامكانها الاعتراف بسلطة في بلد يخضع للاحتلال الاجنبي .
وقال طالباني في مستقبل قريب ، ان شاء الله ، سينتهي الاحتلال ومع اقامة حكومة مستقلة سيتولى الشعب العراقي مصيره بنفسه .
وكان طالباني قد إلتقى الرئيس الايراني محمد خاتمي . ومن المتوقع وصوله والوفد المرافق الى تركيا في الايام القليلة المقبلة وذلك في اطار جولة في عدد من دول الجوار العراقي من المقرر ان تشمل ايضا سورية والسعودية .

*******
ومن جهة أخرى تم إختيار الباحثة العراقية سلامة الخفاجي عضواً في مجلس الحكم الإنتقالي لتحل في المكان الشاغر الذي خلفته الراحلة عقيلة الهاشمي إثر إغتيالها على أيدي مسلحين مجهولين في بغداد قبل فترة ... الإختيار جاء من بين سبع وعشرين مرشحة لشغل هذا المنصب وبعد مداولات طويلة أجراها أعضاء مجلس الحكم في الأسابيع الماضية ....
مراسلتنا في بغداد أسماء السراج إلتقت إحدى المرشحات وسألتها عن طبيعة المؤهلات المطلوب توفرها لشغل لهذا الموقع ....
( تقرير أسماء السراج 4-3 دقيقة منه )

******
في القاهره رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ولكن بتحفظ بالخطوة الأميركية المتمثلة بنقل السلطة الى العراقيين معتبراً ذلك خطوة في الإتجاه الصحيح ....
مراسلنا في القاهره أحمد رجب يستعرض ماقاله عمرو موسى في هذا الصدد :
( تقرير أحمد رجب )

***** فاصل *****
أكدت الكويت على لسان وزير خارجيتها ان رئيس النظام المخلوع صدام حسين مازال يشكّل خطراً على الدولة الكويتية لا بشخصه وإنما بفكره وإمتداداته ...
مراسلنا في الكويت سعد العجمي يلخص لنا أبرز ما قاله الوزير الكويتي بهذا الخصوص :
( تقرير سعد العجمي ....)

***** فاصل *****
قال الرئيس الامريكي جورج بوش ان الإرهابيين سيقومون بقتل الابرياء في اي مكان وفي أي وقت . مؤكداً ان هذه هي طبيعتهم فهم لا يكترثون بحياة الانسان .
وكان بوش يتحدث أثناء اجتماع في البيت الأبيض مع خمس نساء عراقيات يقمن بأدوار بارزة في العراق .
وقال بوش ان عناصر القاعدة يزعمون انهم أناس متدينون ولكنهم ليسوا كذلك . فالمتدينون لا يقتلون الابرياء ولا يقومون بتفجيرات دون تمييز . .. واستطرد قائلاً :

(INSERT AUDIO -- Bush in English -- length :17 -- NC111831)

" هناك طريقة واحدة فقط للتعامل معهم وهي العثور عليهم ومحاكمتهم وهذا بالضبط ما ستفعله الولايات المتحدة ودول أخرى بما فيها العراق الحر. نقوم بذلك بإسم الأنسانية والحرية والسلام ."
وقال بوش للصحفيين ؛ لقد أكدت للعراقيات الخمس ان الولايات المتحدة لن تترك العراقيين . لقد سمعنني وانا أقول ..سنبقى.. وهذا يعني اننا باقون .
******
من جهة أخرى حذر رئيس جهاز الإستخبارات المركزي الإسرائيلي ( الموساد ) الجنرال مائير داغان من إنتشار التنظيمات الأصولية ، مشيراً أمام الكنيست الأسرائيلي الى روابط بين العمليات الإرهابية الأخيرة التي وقعت في المملكة العربية السعودية والعراق ..
ويذكر ان هذه هي المرة الإولى التي يلتقي فيها رئيس الموساد مع البرلمان علناً ... مراسلنا في القدس كرم منشي يستعرض بعض ما قاله الجنرال داغان في تقريره المقدم الى لجنة العلاقات الخارجية في الكنيست الإسرائيلي :

( تقرير كرم منشي )

***** فاصل *****
قال وزير الدفاع الامريكي دونالد رامسفيلد إن قصة النجاح الرائعة التي حققتها كوريا الجنوبية بمساعدة الولايات المتحدة ستتكرر في العراق وتثبت ان الولايات المتحدة كانت على حق في شن الحرب .
وقال رامسفيلد أمام القوات الامريكية في قاعدة اوسان الجوية في ختام جولة استمرت اسبوعا في آسيا ؛ إن صحفيين من كوريا الجنوبية التي مازالت تدرس طلبا امريكيا لها بارسال قوات الى العراق سألوه لماذا يتعين ان ترسل سول شبابها الى بلد بعيد تمزقه الحرب .
وأضاف رامسفيلد مجيباً ؛ انه سؤال في محله.. قلت لهم .. اعتقد انه للسبب نفسه الذي ارسل من اجله الشعب الامريكي شبانه الى كوريا قبل خمسين عاما .
وأضاف ان الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953 التي فقدت فيها الولايات المتحدة ثلاثة وثلاثين الفا من قواتها وهم يحاربون القوات الصينية والكورية الشمالية لم تكن سهلة والعدو لم يسقط خلال بضعة ايام .
وتابع مشيرا الى تطور كوريا الجنوبية الى دولة ديمقراطية تتمتع بالرخاء قائلاً ان هذا كان امراً جيداً . ومضى يقول "وفي نهاية الامر عندما تمد مؤسسات الديمقراطية الجديدة جذورها وعندما يصبح العراق لاعب بناء في الشرق الاوسط وليس خطراً على جيرانه ولا على شعبه... لن يكون هناك شك في ان صحة جهودنا هناك ستكون واضحة كذلك.
*********
وعد كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة بتعيين مبعوث كبير لدى العراق قريبا لكنه لم يبت في عودة موظفي المنظمة الدولية السياسيين الى العراق في الوقت القريب ملمحا الى امكانية عملهم من خارج البلاد.
وتحت ضغط من الولايات المتحدة ومن العراقيين انفسهم ومن اخرين لارسال موظفين دوليين الى بغداد قال مسؤولو الامم المتحدة إن عنان يبحث عن ممثل ذي منزلة رفيعة . وقالوا ان كبير المبعوثين قد لا يلعب دورا هاما في البداية لكن قد يحمل بمسؤوليات كبيرة فور تشكيل حكومة انتقالية عراقية في حزيران المقبل .
وقال أنان للصحفيين لدى عودته الى نيويورك عقب جولة استغرقت عشرة ايام في امريكا اللاتينية نحن نمعن النظر في عملياتنا وما يمكننا القيام به خارج العراق واي نوع من العمليات يمكننا القيام بها عبر الحدود والظروف التي تسمح لنا وكيف نعمل داخل العراق.
من جانب آخر أعطت سلطة التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضمانات من أن العراقيين سيستمرون بإستلام الحصص التموينية حتى شهر حزيران المقبل على الرغم من ان برنامج الأمم المتحدة الإنساني سينتهي العمل به إعتباراً من يوم الجمعة المقبل ..
وقال الدبلوماسي الأميركي ستيفن مان منسق التحالف المسؤول عن تسلّم برنامج النفط مقابل الغذاء انه جاء الى الأمم المتحدة برسالة إيجابية جداً انه قد تم إنجاز جميع الترتيبات اللازمة لإستمرار توزيع تجهيزات المواد الغذائية والسلع الأخرى في عموم العراق .


***************

مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..

على صلة

XS
SM
MD
LG