روابط للدخول

طالعتنا صحف عربية صادرة اليوم بعدد من مقالات الرأي ذات صلة بالشأن العراقي


اعداد و تقديم اكرم ايوب

أطيب الاوقات نرجوها لكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة ..


فاصل
من مقالات الرأي المنشورة ، كتب وحيد عبد المجيد في صحيفة الحياة عما وصفه بغياب العقل في علاقات القوة بين العراق وتركيا .
يقول عبد المجيد : لقد خشي العراقيون أن تحاول تركيا توسيع نطاق وجودها العسكري ، واستغلال أي حادث قد تتعرض له خطوط إمداد قواتها من أجل السيطرة على الشمال. غير أنهم نسوا التزام واشنطن بضبط مهمة القوات التركية وضمان عودتها عقب انتهاء مهمتها. و رأى الكاتب أن المنطق يقتضي من العراقيين عدم الشك في هذاالتعهد لأنهم يثقون في تعهدات أميركية أخرى. وتمنى الكاتب على العراقيين عدم تكرار هذا الخطأ كي لا يخيّبوا أمل من راهنوا على ذهنية مختلفة في العراق الجديد تتصف بعقلانية وواقعية تتجاوز ما هو سائد على المستوى العربي – بحسب قول الكاتب .


فاصل

ورأى صالح بشير في صحيفة الحياة أن الولايات المتحدة قد تكون راغبة فعلا في الحد من وجودها العسكري في العراق ، وقد تكون ساعية إلى ذلك ، لكن مجرى الأمور يُملي عليها تورطا طويل المدى ، بل هو استدرجها إليه وحُسم الأمر. وغني عن القول – يقول الكاتب – إن مجرى الأمور هذا أقوى وأفعل من تلك الرغبة... إلا إذا ما أقدمت الولايـــات المتحدة على انسحاب يكون له مذاق الهزيمة ، وهو ما لا قِـــَبلَ لهـا بتحملــه والقــبول به ، ناهــيك عن أنها تمتــلك ربما ، وسائل تأجيل الانسحاب ، نظريا على الاقل ، إلى ما لانهاية .
ويختم الكاتب بالقول : ربما شهدت الفترة الأخيرة تحول الوضع العراقي، من حالة سلام متعذر أو عسير الإرساء ، إلى حالة حرب لم يكن نزاع الربيع الماضي إلا المقدمة الهينة لها – بحسب زعم الكاتب .

فاصل

سيداتي وسادتي ، أحمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..
والى اللقاء ..

على صلة

XS
SM
MD
LG