روابط للدخول

رئيس سلطة الائتلاف المؤقته في العراق، يعلن ان التحالف سيساعد العراقيين في صياغة دستور جديد للبلاد


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

مرحبا بكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و من ابرزها لهذه الساعة:
--
= رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، يعلن ان حالة الاحتلال ستنتهي بحلول منتصف العام المقبل، فيما سيشهد العراق انتخابات عامة في نهاية عام الفين و خمسة
--
و رئيس سلطة الائتلاف المؤقته في العراق، يعلن ان التحالف سيساعد العراقيين في صياغة دستور جديد للبلاد، و ان قوات التحالف ستبقى في العراق، حتى يتم تحقيق الاستقرار الكامل هناك
--
مصر ترحب بتسريع نقل السلطات الى العراقيين وتامل في مبادرات اخرى
--
و في ملف الساعة متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكن قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار
--

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.
--
اعلن الرئيس الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق جلال طالباني، في مؤتمر صحفي عقد يوم السبت، اعلن ان نقل السلطات الى العراقيين، يتضمن تشكيل حكومة مؤقتة قبل نهاية حزيران عام الفين و اربعة، تنهي حالة الاحتلال وتؤدي الى حل سلطة التحالف بقيادة بول بريمر، حسب تعبير طالباني، الذي اضاف انه ستيم اجراء انتخابات عامة قبل نهاية عام الفين و خمسة.
--
طالباني اوضح ايضا، انه سيتم تحديد الآليات لانتخاب مجلس انتقالي يقوم بدوره بانتخاب حكومة عراقية مؤقتة قبل نهاية حزيران من العام المقبل، و اضاف رئيس مجلس الحكم الانتقالي، انه التزاما بالثوابت الوطنية والدينية للشعب العراقي، و انسجاما مع سعي مجلس الحكم الى تسريع عملية استعادة سيادة العراق واستقلاله، تم توقيع اتفاق بين مجلس الحكم وبول بريمر ينص على تسلسل زمني لعملية انتقال السلطة.
و اشار ايضا الى انه بموجب هذا الاتفاق، ستتم صياغة قانون لادارة الدولة للفترة الانتقالية قبل نهاية شباط من العام المقبل، و يتضمن هذا اجراءات لانتخاب مجلس انتقالي يستكمل انتخابه قبل نهاية ايار من عام الفين و اربعة.
--
و من الفقرات التي سيتضمنها قانون ادارة الدولة خلال الفترة الانتقالية، اشار طالباني الى فقرة تتعلق
باحترام حقوق الانسان واحترام الحريات الاساسية بما فيها حرية العقيدة والممارسة الدينية والمساواة بين جميع المواطنين، و كذلك التأكيد على الفصل بين السلطات الثلاث في العراق، و إدخال درجة من اللامركزية لادارة المحافظات مع مراعاة الوضع الراهن الموجود في كردستان حاليا.
--
رئيس مجلس الحكم الانتقالي قال ايضا إن القانون سيتضمن إقرارا لمبدأ السيطرة المدنية على قوى الامن و الجيش، و إقامة نظام ديموقراطي فدرالي تعددي موحد يحترم الهوية الاسلامية لغالبية الشعب العراقي مع ضمان حقوق الاديان والطوائف الاخرى.
--
زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني، و الرئيس الحالي مجلس الحكم الانتقالي، اوضح ايضا ان المجلس الانتقالي يتولى انتخاب حكومة عراقية موقتة قبل نهاية حزيران من العام المقبل، و ستمارس هذه الحكومة السلطة السياسية وتكون ذات سيادة كاملة، ومعترفا بها دوليا، و بتشكيلها ستنتهي حالة الاحتلال و تُــحل سلطة الائتلاف، و يتنهي دور مجلس الحكم الانتقالي.
قانون ادارة الحكومة المؤقته، ينص ايضا على جدول زمني لكتابة الدستور الدائم من قبل مجلس منتخب مباشرة من الشعب العراقي، و اشار طالباني الى ان عمل المجلس الانتقالي والحكومة المنبثقة عنه يستمر لحين اقرار الدستور الدائم وتحول السلطة الى حكومة منتخبة.
هذا و قد استطلع مراسل اذاعة اوروبا الحرة في بغداد، آراء عدد من العراقيين، بهذه التطورات،
NC111605
بينما قال مواطن آخر يملك محلا تجاريا لبيع المواد الكهربائية
Nc111606
بينما أكد احد استاذة الجامعة، على اهمية توفر الامن و الاستقرار كشرط لوجود حكومة فعالة في العراق
NC111607

و في البصرة استطلع مراسلنا حيدر الزبيدي، اراء عدد من المواطنين
(بصرة)
و نبقى مستمعي الكرام، مع ردود الفعل على قرارات مجلس الحكم الانتقالي، حيث اشار دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الامريكي الى إن القوات الامريكية لن تبدأ بالانسحاب من العراق مع حلول شهر حزيران المقبل، موعد تسلم حكومة مؤقتة مقاليد الحكم في العراق، مؤكدا ان هذه التطورات لا علاقة لها بالوجود الاميركي في العراق، بل اشار الى انه يعمل على ارسال قوات اضافية الى العراق، و وضع خطط للتغير الدوري للقوات الاميركية الموجودة هناك.
رامسفيلد قال ايضا للصحفيين خلال زيارته لجزيرة اوكيناوا بجنوب اليابان، ان الولايات المتحدة، تواصل جهودها من اجل تدريب وتسليح القوات العراقية.
و قبل ان نستمع الى المزيد من ردود الفعل الدولية و الاقليمية على قرارات مجلس الحكم الانتقالي في العراق، نتوقف مستمعي الكرام، مع فاصل اعلاني قصير
(اعلان)
--
هذه إذاعة العراق الحر، و منها نواصل بث فقرات الملف العراقي، و ضمن متابعتنا لاصداء القرارات التي اتخذها يوم السبت مجلس الحكم العراقي، اعتبر وزير الخارجية المصري احمد ماهر ان الاجراءات التي أقرتها واشنطن لضمان تسريع نقل السلطات الى العراقيين تشكل خطوة ايجابية، مرحبا في الوقت نفسه باي مبادرة تسير في اتجاه انسحاب قوات التحالف من العراق.
الوزير المصري قال ايضا في مؤتمر صحفي، إن الخطوات التي اعلنت بالامس من قبل مجلس الحكم في العراق، هي خطوة يجب ان تليها خطوات وان يتم تنفيذها حتى يتحقق الهدف الذي نريده للشعب العراق والذي يريده الشعب العراقي لنفسه.
و في دمشق، نفى نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام، ان متشددين اسلاميين اجانب يتسللون عبر الحدود السورية الى العراق، لمواجهة قوات التحالف، و لفت في مؤتمر صحفي عقده بعد اجتماعه مع وفد ضم اكثر مئة من زعماء العشائر العراقية، لفت، نائب الرئيس السوري، الى عدم وجود تسلل من سوريا، و لا توجد فيها فصائل تحاول العبور الى العراق،
مزيد من التفاصيل عن زيارة وفد العشائر العراقية الى سورية، مع مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي.
(تقرير دمشق)
--
و ننتقل مستمعي الكرام الى تطورات الملف الامني
حيث
أخرجت القوات الأمريكية اليوم جثثا من حطام طائرتين مروحيتين، من طراز بلاك هوك، اللتين تحطمتا اثر تصادمهما في مدينة الموصل، يوم السبت، مما اسفر عن مقتل نحو سبعة عشر جنديا.
و نقلت وكالة رويترز للانباء عن المتحدث باسم الجيش الامريكي الميجر تري كيت إن ما قاله بعض الشهود العراقيين و ضابط امريكي في موقع الحادث، من ان قذيفة صاروخية هي سبب اسقاط الطائرتين امر من قبيل التكهن.
كيت قال ايضا امام الصحفيين، في الموصل:

CN 111601
" الليلة الماضية، بحدود الساعة السادسة و النصف مساءا، سقطت طائرتان في نفس المنطقة، و كما تلاحظون فانها منطقة سكنية، و قد سقطت الطائرتان على الارض، و كانت المسافة التي تفصل بينهما نحو مئتين و خمسين مترا. حتى هذا الوقت هناك سبعة عشر قتيلا من جراء الحادث، و خمسة جرحى"
المتحدث باسم الجيش الاميركي، من الفرقة مئة و واحد، اضاف ايضا ان التحقيقات مازالت جارية، و ان القوات الاميركية باشرت بنقل الجثث و الحطام من موقع الحادث
--
في السياق ذاته أفادت وكالة رويترز للانباء ان احدى الطائرتين سقطت على سطح منزل في حي باب سنجار بالموصل في حين سقطت الثانية على مدرسة. ولم يسبب سقوط المروحيـــتــين في وقع ضحايا بين المدنيين في المنطقة السكنية المزدحمة القريبة من وسط المدينة.
و نبقى مستمعي الكرام في الموصل حيث افاد مراسلنا احمد سعيد ان قوات الشرطة العراقية و قوات التحالف، تواصل شن هجمات على مناطق مختلفة من المدينة بحثا عن عدد من المشتبه بتنفيذهم هجمات مسلحة
(موصل)
و نبقى مستمعي الكرام مع تفاصيل الملف الامني، حيث اعلن متحدث عسكري اميركي ان قوات التحالف، اطلقت الاحد صاروخا موجها استهدف موقعا لقوات معادية حسب تعبيره، في شمال العراق.
و قال الكولونيل بيل ماكدونالد، ان صاروخا موجها عن طريق الاقمار الصناعية، أطلق ظهر اليوم على معسكر تدريب تابع للنظام المخلوق، يقع على بعد خمسة و عشرين كيلومترا غرب مدينة كركوك.
واضاف ماكدونالد، ان الصاروخ اصاب الهدف، لكنه لم يتحدث عن النتائج التي اسفرت عنها العملية.
و في هذا السياق أضافت وكالة فرانس برس للانباء، ان الصاروخ المزود بنظام توجيه أطلق من معسكر التاجي، و لفتت الوكالة الى ان هذه هي المرة الاولى التي يتم فيها استخدام هذا النوع من الاسلحة، من انتهاء المعارك الاساسية في العراق.
و في بغداد، القت الشرطة العراقية، على عناصر كانت تخطط للقيام بهجمات مسلحة، و كشف احد ضباط الشرطة لمراسل اذاعة العراق الحر في بغداد، علي الياسي، ان عددا من اللذين تم القاء القبض عليهم متلبسين، هم من جنسيات اجنبية
(بغداد)
--
ذكرت صحيفة واشنطن بوست نقلا عن خبير عسكري أمريكي إن وكالة المخابرات المركزية الـ سي آي أي، لم تعثر على أي دليل على أن رئيس النظام المخلوع صدام حسين، حاول نقل أسلحة للدمار الشامل إلى تنظيم القاعدة أو جماعات أخرى.
و أضافت الصحيفة أن تفاصيل نتائج التحقيقات التي تجرى حول قضية الأسلحة وردت، في تقرير أعده أنتوني كوردزمان من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية استنادا إلى تصريحات أدلى بها ديفيد كاي مستشار وكالة المخابرات المركزية الذي يشرف على عملية البحث عن الأسلحة غير التقليدية في العراق.
-
أخيرا اعلن رئيس سلطة الائتلاف المؤقته في العراق، بول بريمر، ان الولايات المتحدة سوف تساعد العراقيين في صياغة دستور البلاد، مؤكدا على ضرورة ادخال جميع الضمانات التي لم تكن مذكورة في الدستور الذي كان يُعمل به خلال فترة حكم النظام المخلوع.
و اوضح بريمر في حديث مع لشبكة ABC التلفزيونية، من بغداد، ان الدستور الجديد، سيتضمن لائحة لحقوق الانسان، و سيتم فيه التأكيد على المساواة بين العراقيين، كما سيضمن ايضا وجود سلطة قضائية مستقلة.
على صعيد آخر
قال الحاكم المدني الاميركي في العراق، ان القوات الاميركية ستبقى في العراق حتى بعد تسليم السلطات الى حكومة عراقية، و قال بريمر من بغداد في تصريح الى شبكة فوكس التلفزيونية الاميركية ان سلطة التحالف تتباحث مع مجلس الحكم بهذا الشأن، مضيفا إن استطلاعات الرأي، بينت رغبة أغلبية العراقيين ببقاء قوات التحالف في العراق حتى تحقيق الاستقرار الكامل هناك.
--
هكذا نصل مستمعي الكرام، الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة.

على صلة

XS
SM
MD
LG