روابط للدخول

هجوم مسلح جديد في بغداد يسفر عن مقتل جندي أميركي وإصابة اثنين آخرين بجروح، بول بريمر يبلغ مجلس الحكم في العراق، ان واشنطن، تريد عقد جمعية وطنية جديدة بحلول الربيع المقبل


اعداد و تقديم ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مستمعينا الكرام
أهلا وسهلا بكم إلى الملف العراقي الذي أعده ويقدمه اليوم ناظم ياسين، ومن أبرز محاوره:
الإعلان عن هجوم مسلح جديد في بغداد يسفر عن مقتل جندي أميركي وإصابة اثنين آخرين بجروح، والرئيس بوش يتعهد ببقاء القوات الأميركية لإنجاز مهمتها في المساعدة على تحول العراق إلى دولة ديمقراطية ومسالمة، والأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان يشيد بالخطة الأميركية الرامية إلى التسريع بنقل السلطة إلى العراقيين.
وقبل أن نعرض التفاصيل، نستمع إلى نشرة إخبارية موجزة.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
ناظم ياسين يحييكم ويعرض تفاصيل الشأن العراقي ضمن الملف اليومي.

أعلن الجيش الأميركي مقتل جنديٍ وإصابة اثنين آخرين بجروح في بغداد اليوم السبت. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن ناطقة عسكرية أميركية قولها إن المهاجمين استخدموا شحنة ناسفة بدائية وهو تعبير يستخدمه الجيش للإشارة إلى القنابل التي تزرع في طرق أو بالقرب من طرق وتستهدف القوافل الأميركية المارة.
وأضافت أن تفصيلات الحادث لم تعرف بعد وأنها لا تمتلك معلومات حتى الآن بشأن توقيت أو موقع الهجوم.
التقرير الذي بثته رويترز ذكر أن عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا بنيران معادية في العراق منذ إعلان واشنطن انتهاء العمليات القتالية الرئيسية في مطلع أيار الماضي ارتفع بعد هجوم اليوم إلى 160.
قادة عسكريون أميركيون قالوا إن قواتهم تواجه الآن نحو 30 هجوما يوميا في العراق. وردّت وحدات أميركية في بغداد بشن عملية تحمل اسم "المطرقة الحديدية" خلال الأيام الثلاثة الماضية باستخدام قصف جوي لتدمير مبانٍ يقولون إن المهاجمين يستخدمونها.
في غضون ذلك، تعهد الرئيس جورج دبليو بوش بعدم مغادرة القوات الأميركية قبل أن يصبح العراق دولة ديمقراطية ومسالمة.
وقال في واشنطن أمس:

"سننفعل كل ما من شأنه مساعدة العراق كي يصبح دولة حرة ومسالمة. هذا هو هدفنا. وسوف نبقى هناك إلى أن تُنجزَ هذه المهمة، وبعدها سنغادر".
وفي حديثه عن عمليات ملاحقة الإرهابيين، قال الرئيس بوش:
"من المهم جدا منحُ قادتنا على الأرض المرونةَ التي تمكّنهم من تكييف التكتيكات لمواجهة عدوٍ يغيّر تكتيكاته. إن العدو يريد، أولا، خلق ظروف وأجواء الخوف. فهم يبتغون خوف الناس منهم. لكنهم سوف يخسرون هذا الجانب من المعركة لأن إرادتنا ما تزال قوية.
ثانيا، ينبغي علينا أن نستخدم عددا أكبر من العراقيين لجمع المعلومات الاستخبارية ولكي يكونوا في الخط الأمامي كي يضمنوا أمنَ بلادهم".
الرئيس الأميركي أشار أيضا إلى ضرورة عدم مغادرة المنظمات الدولية غير الحكومية العراق لافتا إلى أن هذا هو ما يريده الإرهابيون.

"من المهم جدا أن يدرك رؤساء المنظمات غير الحكومية بأن عدم ذهابهم إلى بغداد هو بالضبط ما يريد الإرهابيون منهم أن يفعلوه".
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في تقرير لها من واشنطن، نقلت وكالة رويترز للأنباء عن شبكة تلفزيون (ايه.بي.سي) الإخبارية الأميركية وصحيفة نيويورك تايمز أن مسؤول الإدارة المدنية الأميركية في العراق بول بريمر أبلغ الزعماء العراقيين أن الولايات المتحدة تريد عقد جمعية وطنية جديدة بحلول الربيع القادم لاختيار حكومة انتقالية تتولى السلطة بحلول الصيف المقبل.
وقالت صحيفة نيويورك تايمز اليوم السبت إن تسليم السلطة يمكن أن يحدث في وقت مبكر قد يكون في حزيران.
فيما ذكرت شبكة تلفزيون (ايه. بي. سي.) الجمعة أن بريمر اجتمع مع الزعماء العراقيين في بغداد وابلغهم بأن واشنطن تريد أن يقوم مجلس الحكم العراقي بصفة عاجلة بإعداد مشروع قانون بشأن حقوق الشعب العراقي ووضع جدول زمني لإجراء انتخابات عامة.
ولم تكشف هذه الشبكة التلفزيونية مصادرها أو تذكر أسماء الزعماء الذين اجتمع معهم بريمر.
وقالت إن بريمر اقترح على العراقيين أن يجتمع زعماء العشائر وزعماء آخرين من المحافظات العراقية الثماني عشرة في الربيع القادم لاختيار مندوبين في جمعية وطنية جديدة تقوم بدورها باختيار حكومة انتقالية بحلول الصيف القادم.
أما نيويورك تايمز فقد ذكرت أن بريمر سيجتمع مع جميع أعضاء مجلس الحكم في العراق اليوم السبت.
عن أجواء هذا الاجتماع، تحدثت هاتفيا إلى مندوبنا في بغداد محمد علي كاظم.
(المحادثة)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونبقى في محور الإسراع بنقل السلطة في العراق إذ نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن كوفي أنان، الأمين العام للأمم المتحدة، إشادته الجمعة بالخطة الأميركية في هذا الشأن.
ففي تصريح أدلى به في سانتا كروز / بوليفيا على هامش القمة السنوية لزعماء إحدى وعشرين دولة من إسبانيا والبرتغال والدول الأميركية اللاتينية، قال أنان: "لقد كان موقفي على الدوام هو نقل السلطة إلى العراقيين. ويُعد هذا الأمر تطورا إيجابيا"، على حد تعبيره.
أما عن موقف دول الجوار من الخطة الأميركية الرامية إلى الإسراع بنقل السلطة إلى العراقيين، فقد أجرى مراسل إذاعة العراق الحر في عمان حازم مبيضين المقابلة التالية مع أحد المحللين الأردنيين.
(المقابلة – عمان)
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
وننتقل إلى شمال البلاد حيث نُقل عن ضابط في الشرطة بمدينة كركوك أن ثلاثة من عناصر الشرطة العراقية أصيبوا بجروح في هجوم بقذائف الكاتيوشا على مركزهم.
وكالة فرانس برس للأنباء أفادت بأن الهجوم استهدف مركز شرطة العروبة وأن القذائف أطلقت من خارج المدينة.
مزيد من التفاصيل مع مراسلنا في كركوك سوران الداوودي في سياق التقرير الصوتي التالي الذي يتضمن مقابلة أجراها مع مدير مركز شرطة العروبة.
(كركوك)
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام،
نواصل تقديم محاور الملف العراقي.

في محور الشؤون الاقتصادية، نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن صحيفة تايمز اللندنية قولها اليوم السبت إن الرئيس جورج دبليو بوش سيمنح الشركات البريطانية الحق في التقدم بعطاءات للفوز بعقود إعادة البناء المربحة في العراق كمكافأة لحليفه في الحرب توني بلير رئيس وزراء بريطانيا.
وجاء في التقرير الذي بثته فرانس برس من لندن أن الصحيفة نسبت إلى مسؤول بارز في الإدارة الأميركية قوله إن بوش سيعلن ذلك كبادرة على حسن النية عندما يزور بريطانيا خلال الأسبوع الحالي. وقال المسؤول "الشركات البريطانية شركات ممتازة وإنني واثق من قدرتها على التقدم بعطاءات تنافسية"، بحسب تعبيره.
يشار إلى أن بوش وقّع على برنامج إنفاقٍ بشأن العراق يبلغ حجمه 87.5 مليار دولار تخصص منها 20 مليار دولار لعمليات إعادة البناء التي ستقوم بمعظمها شركات مقاولات خاصة. وتعرضت عملية التعاقد في العراق لانتقادات شديدة في كل من خارج الولايات المتحدة لمنح معظم العمليات الممتازة لشركات أميركية وفي الكونغرس حيث وجهت اتهامات بالمحاباة والمحسوبية في توزيع العمل.
وأعلن مسؤول بوزارة الدفاع الأميركية يوم الاثنين الماضي انه سيتم عقد مؤتمرين في واشنطن ولندن خلال الأسبوع الحالي للمقاولين المحتملين كي يعرفوا" أين نحن ذاهبون"، قائلا إن المؤتمريْن سيعززان الشفافية في عملية التعاقد، على حد تعبيره.
--- فاصل ---
من إذاعة العراق الحر / إذاعة أوربا الحرة في براغ، نواصل تقديم محاور الملف العراقي.
ونعود إلى محور الهجمات المسلحة عبر الرسالة الصوتية التالية من مراسلنا في القدس كرم منشي والتي يفيد فيها بأن وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز زوّد واشنطن أثناء زيارته إليها معلومات استخبارية عن العمليات الإرهابية في العراق. وتضمنت المعلومات مزاعم عن تورط حزب الله اللبناني في هذه العمليات.
(رسالة القدس الصوتية)

--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، ينتهي ملف العراق الذي أعده وقدمه اليوم ناظم ياسين وأخرجه ديار بامرني... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG