روابط للدخول

عرض لمقالات راي ذات صلة بالشأن العراقي نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم اياد الكيلاني

1 - مستمعينا الكرام ، ضمن جولتنا الأولى على الصحافة العربية اليوم ، نقدم لكم فيما يلي عرضا لما تناولته الصحف الخليجية من شؤون عراقية. أعد العرض أياد الكيلاني ويقدمه صحبة الزميلة ميسون أبو الحب ، ويشاركنا الإعداد والتقديم مراسلنا في الكويت (سعد العجمي).
وإليكم أولا أهم العناوين التي أبرزتها بعض هذه الصحف:

2 - أميركا مستعدة لإتمام المهمة في يونيو المقبل
1 - بريمر يعرض اليوم على مجلس الحكم أفكار نقل السلطة للعراقيين
2 – رايس تصرح: لا دليل على إخفاء أسلحة عراقية في سوريا
1 - تفعيل القيادة الأميركية في قطر لإدارة حرب ثانية في العراق
2 - مفوضية اللاجئين تطالب بتعليق عودة العراقيين إلى وطنهم
1 – بوش يؤكد: سنبقي في العراق وأفغانستان حتي اعتقال صدام وبن لادن.

-------------------فاصل-------------

2 - مستمعينا الكرام ، نشرت اليوم صحيفة الراية القطرية مقال رأي للكاتب (أحمد ذيبان) بعنوان (إستراتيجية الخلاص) ، يعتبر فيه أن معالم الصورة بدأت تتضح في العراق ، فحالة الارتباك والتخبط التي وقعت فيها سلطة وقوات الاحتلال ، تزداد تعقيدا ويمكن قراءة انعكاساتها في ما يصدر بواشنطن من تصريحات وتقارير استخبارية. وكان استدعاء الحاكم المدني للعراق بول بريمر علي عجل إلي واشنطن وما حمله بجعبته إلي بغداد عنوان المرحلة المقبلة.
كما يعتبر الكاتب أن صلاحية مجلس الحكم الانتقالي اقتربت من نهايتها كما تشير التحركات الأميركية والمخرج الذي يبدو في الأفق ان تعمل واشنطن علي اقامة هيئة سياسية بديلة لإجراء انتخابات عاجلة لاختيار رئيس أو حكومة مؤقتة.. لانجاز عملية اعداد الدستور ونقل السلطة.
لكن ذلك لايعني أن أميركا ستهرب بسرعة بل ستضغط ،لتعويض فشلها السياسي والأمني لانتاج نظام حكم دائم موال لها يقبل إقامة قواعد عسكرية تضمن مصالح واشنطن النفطية والاستراتيجية – بحسب ما جاء في المقال.

--------------------فاصل-----------

1 - سيداتي وسادتي ، ينظم إلينا الآن مراسلنا في الكويت (سعد العجمي) ليقدم عرضا لما تناولته الصحافة الكويتية والسعودية من قضايا عراقية ، وذلك في الرسالة الصوتية التالية:
(الكويت)

-------------------فاصل---------------

ختام

على صلة

XS
SM
MD
LG