روابط للدخول

الرئيس الاميركي يشيد بقرار مجلس الحكم، باجراء انتخابات و تشكيل حكومة انتقالية، وزير الداخلية التركي، يعلن عن مقتل ثلاثة و عشرين شخصا على الاقل، و جرح اكثر من مئتين، في انفجار سيارتين مفخختين


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

أشاد الرئيس الاميركي جورج بوش، بالخطة التي اعلنها مجلس الحكم في العراق، بشأن تشكيل حكومة انتقالية و صياغة الدستور و من ثم اجراء انتخابات عامة.
الرئيس الاميركي وصف هذه التطورات بانها "مرحلة مهمة" نحو احلال الديموقراطية في العراق.
و جاء في بيان صدر عن البيت الابيض، ان الخطة التي قدمها مجلس الحكم الانتقالي تلبي هدفا مشتركا و أساسيا لدى التحالف و الشعب العراقي على حد سواء، إلا وهو اقرار السيادة العراقية، و تسليم السلطة الى مؤسسة شرعية يختارها العراقيون.
و تجدر الاشارة الى ان رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، جلال طالباني، اعلن في مؤتمر صحفي عُــقد بعد ظهر اليوم، ان المجلس قرر اجراء انتخابات عامة في العراق قبل نهاية عام الفين و خمسة، و ذلك بعد صياغة دستور جديد للعراق.
زعيم الاتحاد الوطني الكردستاني قال ايضا انه سيتم تشكيل حكومة انتقالية في العراق، بحلول شهر حزيران من العام المقبل، و تملك هذه الحكومة كافة الصلاحيات، ثم يصار بعد ذلك الى انتخاب مجلس دستوري بشكل مباشر من الشعب، يتولى صياغة الدستور العراقي، و اجراء الانتخابات العامة بحلول عام الفين و خمسة.
هذا و تجدر الاشارة الى رئيس مجلس الحكم الانتقالي في العراق، كان يتحدث بعد اجتماع المجلس مع رئيس الادارة المدنية الاميركية في العراق، بول بريمر، الذي اجرى قبل ايام مشاورات في واشنطن إنتهت باقرار ضرورة سريع علمية نقل السلطة الى العراقيين.

اعلن متحدث باسم الجيش الاميركي، ان مروحيتين اميركيتين من طراز بلاكهوك تحطمتا اليوم غرب الموصل.
المتحدث اضاف ايضا ان مصير افراد طاقمي المروحيتين لم يعرف بعد.
و تجدر الاشارة الى ان مراسلا لوكالة فرانس برس للانباء كان قد افاد في وقت سابق، انه شاهد ألسنة لهب ترتفع من مروحية تحطمت مساء السبت على طريق داخل حي سكني في وسط الموصل.

نقلت وكالة رويترز للانباء عن شهود عيان، ان دوي انفجار سمع اليوم في وسط بغداد، فيما امكن مشاهدة اعمدة الدخان ترتفع من منطقة قريبة على مقر الادارة الاميركية في العراق.
رويترز ذكرت ايضا ان مروحيتين اميركيتين حلقتا قرب مقر الادارة الاميركية في بغداد، فيما قال متحدث من الفرقة المدرعة الاولى الاميركية، ان و حداتها اطلق قذائف هاون على مهاجمين، في نفس الوقت الذي سمع فيه دوي الانفجار.

قال وزير الداخلية التركي عبد القادر اقصو ان ثلاثة و عشرين شخصا على الاقل قتلوا، و جرح اكثر من مئتين آخرين في انفجار سيارتين مفخختين في مدينة استنبول.
و في تصريح لمحطة (سي ان ان ترك) التلفزيونية الاخبارية، اوضح الوزير التركي، أنه طبقا للمعلومات الاولية، فقد سقط سبعة قتلى في كنيس بيوغلو وثمانية آخرون في كنيس سيسلي.
هذا وقد وقع الانفجاران قرب الكنيـســــين أثناء صلاة السبت اليهودية.
في السياق ذاته قال وزير الخارجية التركي عبد الله كول إنه يعتقد ان مهاجمين انتحاريين يقفون وراء الانفجاريـــن.
فيما ادان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان العمليتين، و اشار الى انهما تستهدفان الاستقرار والسلام في تركيا.

اعلنت متحدثة باسم الجيش الأميركي، ان جنديا أميركيا قد قتل و جرح أثنان آخران، إثر انفجار قنبلة اثناء مرور مركبتين عسكريتين أميركتين في أحد شوارع بغداد صباح السبت.
من جهة اخرى
قال شاهد عيان، ان جنديا اميركيا اصيب بجروح اليوم، إثر انفجار شحنة ناسفة لدى مرور قافلة عسكرية اميركية غرب بغداد.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن شاهد عيان، ان الرتل العسكري كان تألف من ست عربات، و ان إحداها قد أصيب باضرار بالغة.
الوكالة اضافت ايضا ان الحادث وقع على الطريق السريع بين بغداد والرمادي و على بعد عشرة كيلومترات من مدينة الفلوجة. هذا ولم يؤكد مصدر اميركي وقوع الحادث.

تواصل قوات التحالف في مدينة البصرة، اغلاق المقر العام للقوات، لليوم الثاني على التوالي، و ذلك بهدف مراجعة الاجراءات الامنية، إثر الاعتداء الذي استهدف قاعدة ايطالية في الناصرية.
وكالة فرانس برس للانباء، نقلت عن دومينيك دانجلو المتحدث باسم المقر العام للتحالف في البصرة، انه من المرجح ان يُــعاد فتح المقر يوم غد الاحد.

و في سياق متصل ذكرت قناة Rai 2 التلفزيونية الايطالية، أن عدد ضحايا الهجوم الذي تعرض له مقر القوات الايطالية في الناصرية، قد ارتفع الى تسعة عشر شخصا، بعد ان توفي احد الجنود الذين كان في غيبوبة بسبب اصابته في الحادث منذ يوم الاربعاء الماضي.

الى ذلك تظاهر اليوم عشرات العراقيين امام القاعدة العسكرية الايطالية في مدينة الناصرية، للإعراب عن تضامنهم مع قوات التحالف.
مراسل وكالة فرانس برس للانباء، افاد في هذا السياق، ان اغلب المتظاهرين هم من طلاب الجامعة، و قد ندد المتظاهرون بالاعتداء و رفعوا شعارات كتب عليها لا للارهاب نعم للحرية و السلام.
الوكالة نقلت ايضا عن الاستاذ الجامعي نجم الطائي ان المشاركين في المسيرة، جاؤوا لتقديم التعازي لاسر الضحايا، فيما قال رئيس جامعة الناصرية، ان المتظاهرين يدينون هذا العمل الاجرامي، و ان القوات الايطالية كانت تعمل طوال الوقت لحماية السلام في المنطقة.

ذكرت صحيفة واشنطن بوست ان وزارة الدفاع الاميركية البتاكون، تنوي اطلاق قناة فضائية من بغداد تبث برامجها على مدار الساعة.
الصحيفة الاميركية اشارت ايضا الى ان البنتاكون يأمل ان تستخدم محطات التلفزيون الاميركية المحلية، الصور التي ستبثها هذه القناة، و التي من المفترض ان تكون صورا حية بدون مونتاج لاي حدث او تطور.
هذا و من المؤمل ان تبدأ القناة بث برامجها خلال اسبوع او اسبوعين.

اعرب نائب الرئيس السوري عبد الحليم خدام خلال لقائه وفدا عراقيا في دمشق ضم اكثر من 160 شخصا يمثلون العشائر العراقية، اعرب عن قلق دمشق الكبير ازاء الاوضاع في العراق.
من جهته، اشار عبد الحسين السعيدي، و هو احد اعضاء الوفد اشار الى اهمية تعزيز وحدة العراق و القضاء على الطائفية.
و تجدر الاشارة الى ان وفودا عن العشائر العراقية، سبق و ان قامت بزيارة دمشق، خلال شهري ايلول و تشرين الاول الماضيين.


على صلة

XS
SM
MD
LG