روابط للدخول

اندلاع النقاش في بغداد وواشنطن حول الوضع العراقي وموضوع نقل السلطات الى العراقيين، تنفيذ اكبر عملية مداهمة لاوكار عصابات مسلحة كانت تمارس عمليات القتل والسلب والنهب في بغداد


اعداد و تقديم سالم مشكور


تحية طيبة اعزاءنا المستمعين في جولة على اهم ما شهدته الساحة العراقية من احداث وتطورات خلال الاسبوع الماضي
اهلا بكم.

فاصل

مستمعينا الكرام احداث عدة شهدتها الساحة العراقية منها التطور البارز الذي شهدته الشرطة العراقية الذي تجلى في تنفيذ اكبر عملية مداهمة لاوكار عصابات مسلحة كانت تمارس عملية القتل القتل والسلب والنهب في بغداد.
كما استمرت في العراق عمليات مهاجمة الدوريات والمقرات التابعة لقوات التحالف والمقرات المدنية وكان ابرزها الهجوم الانتحاري الذي شهدته مدينة الناصرية يوم الاربعاء والذي سقط فيه ثمانية عشر عسكرا ايطاليا يشاركون ضمن قوات التحالف في حفظ امن جانب من الحدود العراقية.


لكن التطور الاهم الذي شهدته الساحة العراقية والذي طغى على باقي التطورات العراقية كان اندلاع النقاش في بغداد وواشنطن حول الوضع العراقي وموضوع نقل السلطات الى العراقيين حتى باتت عبارة تعجيل نقل السلطة اكثر العبارة الرائجة في الاعلام الاميركي والعالمي خلال الايام الماضية . تعالوا نستطلع راي احد الصحفيين العراقيين باهم احدات هذا الاسبوع كما رآها. الصحافي العراقي محمد صالح الشيخ خلف الذي يعمل مراسلا لعدد من وساءل الاعلام العالمية :

خلف

اذن فموضوع نقل السلطة براي هذا الصحافي هو ايضا الابرز هذا الاسبوع . لكن كيف يتعامل العراقيون وتحديدا مجلس الحكم الذي اتهم بالتباطؤ مع هذا الموضوع: السؤال طرحناه على عضو مجلس الحكم نصير الجادرجي فقال:

نصير

فاصل

التفجير الانتحاري الذي جرى في الناصرية الاربعاء الماضي اوضع عددا كبيرا من الضحايا من العراقيين والقوات الايطالية لكن وزير الدفاع الايطالي الذي وصل المدينة لعيادة الجرحى اكد ان بلاده لن تسحب قواتها التي جاءت في مهمة سلام وليس حرب لكن هذا الحادث دفه بدول اخرى الى التريث في ارسال قوات الى العراق مثل اليابان التي ارجحت تريثها الى الظروف الامنية .

داخليا نظر الكثيرون الى هذا الحادث باستراب كونه الاول من نوعه في الناصرية التي تشهد وضعا هادئا منذ سقوط النظام السابق.

فاصل

وفي بغداد كانت العملية الكبيرة التي شنتها الشرطة العراقية لمداهمة مقرات عصابات اللصوص والمجرمين في بغداد مؤشرا على تطور كفاءة جهاز الشرطة العراقية والذي يعكسه انخفاض مستوى الجريمة خلال الاسابيع الاخيرة . احد ضباط الشرطة الذين اشرفوا على هذه العملية تحدث الى اذاعة العراق الحر:
فاصل

مستمعينا الكرام وصلنا نهاية جولتنا هذه على اهم احداث الاسبوع العراقي لقاؤنا يتجدد الاسبوع القادم باذن الله في امان الله

على صلة

XS
SM
MD
LG