روابط للدخول

مجلس الحكم العراقي يرحب بقرار واشنطن المتعلق بالاسراع بنقل السلطة للعراقيين، وزير النفط العراقي يصل الكويت، اول محطة له في جولة الى عدد من دول الجوار


اعداد و تقديم اكرم ايوب

سيداتي وسادتي .. هذا اكرم ايوب يحييكم ، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :
مجلس الحكم العراقي يرحب بقرار واشنطن المتعلق بالاسراع بنقل السلطة للعراقيين

ولكن قبل الانتقال الى الملف العراقي نتوقف مع عرض موجز للأخبار العراقية :
فاصل
سيداتي وسادتي . نعود الى ملف الشأن العراقي .

على صعيد التطورات الامنية ، قالت محطة اذاعة TSFإن مسلحين اصابوا صحفية برتغالية ، وقاموا بأختطاف صحفي اخر في جنوب العراق . واضافت المحطة في بيان ان مسلحين فتحوا النار على رتل مكون من ثلاث سيارات ، رباعية الدفع ، كان يُقل صحفيين برتغاليين متوجهين الى جنوب العراق من الكويت.

وقداصيبت ماريا جوزيه رويلا الصحفية بشبكة SICالتلفزيونية البرتغالية في ساقها، ونقلت الى احد المستشفيات العسكرية البريطانية في مدينة البصرة لتلقي العلاج.
وقال البيان ان المسلحين اختطفوا كارلوس راليراس الصحفي في TSF ، وان مكانه مازال مجهولا .
واضاف البيان ان دوريات بريطانية تبحث حاليا عن الصحافي البرتغالي المختطف .
وفي البصرة ايضا ، تم إفشال محاولات لزرع ألغام تحت عدد من جسور المدينة ، وألقت الشرطة المحلية القبض على اثنين من العناصر التي كانت تستعد لزرع تلك الالغام ، كما أعلنت بأنها يحملان الجنسية العربية . تفصيلات اكثر في سياق التقرير التالي من مراسل الاذاعة في البصرة حيدر الزبيدي :

( البصرة )

من جانب آخر ، نقلت فرانس برس عن متحدثة عسكرية اميركية ان مروحية اطلقت النار وقتلت سبعة اشخاص يشتبه في انهم كانوا يحاولون اطلاق صواريخ على قاعدة اميركية بالقرب من مدينة تكريت ليل الخميس الجمعة .
واعلنت المتحدثة ان مدنيا اميركيا يعمل لحساب الجيش الاميركي قتل فيما اصيب اخر بجراح بعد تعرضهما لنيران مسلحين .
كما اعلن متحدث عسكري اميركي ان ثلاثة اميركيين أصيبوا بجروح مساء الخميس في انفجار وقع في مدينة الموصل – بحسب قول وكالة الانباء .


فاصل
رحب مجلس الحكم العراقي بقرار واشنطن المتعلق بالاسراع بنقل السلطة السياسية الى العراقيين ، في الوقت الذي ينتظر فيه مناقشة العملية مع بول بريمر مسؤول الادارة المدنية في العراق .
ونقلت فرانس برس عن دارا نورالدين عضو المجلس أن المجلس كان يطالب بنقل السلطة منذ البداية وخاصة فيما يخص الملف الامني ، كما نقلت وكالة الانباء رأيا مماثلا عن محمود عثمان عضو مجلس الحكم العراقي .
وفي تقرير لها من بغداد ، نسبت اسوشيتيدبرس لمحمود عثمان العضو الكردي المستقل ، ان المجلس سيدرس المقترحات الاميركية المتعلقة بالاسراع في نقل السلطة ، لكنه لن يوافق بالضرورة على خطة الولايات المتحدة وجدولها الزمني لتشكيل حكومة عراقية مؤقتة .
وقال عثمان إن العراقيين يمتلكون رأيا خاصا بهم في هذا الشأن ، مضيفا بإن اعضاء مجلس الحكم سيستمعون الى بول بريمر فيما يتعلق بتفاصيل نقل السلطة للعراقيين ، كما ان بريمر سيقوم بالاستماع لرأي مجلس الحكم الانتقالي .

وفي بغداد اصبحت شبكة الاعلام العراقي تسمى ( العراقية ) . نبيل الحيدري يسلط المزيد من الضوء على العراقية من خلال الحوار التالي مع شميم رسام :

( بغداد )

فاصل

اكد الرئيس جورج دبليو بوش ان القوات الاميركية ستبقى في العراق وافغانستان حتى تتمكن من العثور على الرئيس المخلوع صدام حسين وزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن واقامة مجتمع "ديموقراطي وحر" في كل من البلدين.
وقال الرئيس بوش في حديث لصحيفتي فايننشال تايمز و ديلي تلغراف البريطانيتين ووكالة انباء برس اسوسييشن ، لمناسبة زيارته الى لندن الاسبوع المقبل بأن الولايات المتحدة لن تنسحب من العراق قبل انجاز مهمتها .وقال الرئيس الاميركي "نرغب في أن يُدرك العراقيون أننا نرى انهم قادرون على قيادة العراق " ، معتبرا انه " كلما جرى نقل السيادة بطريقة تتلاءم مع استقرار البلاد ، كلما كان الوضع افضل" – بحسب ماأوردت فرانس برس .
وقال الرئيس بوش إنه سيغتنم فرصة زيارته لبريطانيا لكي يشرح سياسة الولايات المتحدة إزاء العراق التي قال إنها تستهدف ضمان أمن الولايات المتحدة، وإقامة مجتمعات حرة لاتفرّخ إرهابا.

فاصل

وفيما يخص تفاعلات التسريع بنقل السلطة للعراقيين ، أكدت كونداليسا رايس مستشارة الرئاسة الاميركية لشؤون الأمن القومي الأميركي أن واشنطن تسعى لتسليم السلطة للعراقيين حالما تتوافر لديهم الإمكانات والمؤسسات التي تساعدهم علىذلك ، لكنها اشارت الى عدم اتصاف هذه العملية بالسهولة :
( صوت - رايس NC111411 )
و حددت رايس الاستجابة الاميركية للدواعي الامنية في العراق على النحو التالي :
( صوت – رايس NC111414 )

فاصل

في خط متصل ، اشار وزير الخارجية الاميركي كولن باول في المؤتمر الصحافي الذي عقده مع وزير الخارجية البريطاني جاك سترو الى الاهتمام بالاسراع بنقل السلطة للعراقيين :
( صوت – باول NC 111412 (
وأكد سترو أن المجتمع الدولي يتفق على ضرورة نجاح قوات التحالف في توفير الظروف الملائمة للأمن وتسليم السيادة للعراقيين.وعلق على الخلافات الاوروبية فيما يخص العراق ، مشددا على الاجماع الدولي حول مايتوجب القيام به من اجل مستقبل العراق : ( صوت – سترو NC111417 (

الى هذا ، قال سترو في حديث لهيئة الاذاعة البريطانية ان بريطانيا مستعدة لإرسال المزيد من القوات الى العراق إن اقتضت الضرورة ذلك ، مُعبرا عن اعتقاده بأن هذه قناعة الولايات المتحدة ايضا . واوضح الوزير البريطاني ان واشنطن ولندن تبحثان سبل نقل المزيد من سلطات القرار الى الشعب العراقي بصورة اسرع .
وكان ناطق بأسم رئيس الوزراء البريطاني توني بلير نفى ان تكون بريطانيا تعتزم اعتماد أي "استراتيجية انسحاب" في العراق ، مؤكدا البقاء في العراق لحين إتمام المهمة - بحسب فرانس برس .

فاصل

فيما نفى وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ، وهو في طريقه الى اليابان ، احتمال انسحاب مبكر لقوات التحالف من العراق ، قال قائد القيادة الاميركية الوسطى الجنرال جون أبي زيد إن عدد الرجال المسلحين الذين يهاجمون القوات الاميركية في العراق لا يتجاوز خمسة آلاف . وذكر ابي زيد في مؤتمر صحفي عقده بولاية فلوريدا إن العدو لا يهدف إلى هزيمة الولايات المتحدة عسكريا بل يهدف إلى كسر إرادتها وإجبارها على الانسحاب.
واتهم أبي زيد فلول النظام البعثي السابق وأعوانهم من الارهابيين الأجانب والمجرمين ، بشن الهجمات ضد قوات التحالف ، إلا إنه شدد على سيطرة القوات الاميركية سيطرة تامة على الوضع العسكري وأنها تنفذ في العراق الآن عمليات لوضع حد للهجمات والتصدي لمنفذيها ومكافحة الارهاب. وأعرب أبي زيد عن اعتقاده بأن صدام حسين مازال حيا يتنقل عبر أنحاء العراق، وأن أسامة بن لادن حي ويوجد في منطقة الحدود الأفغانية- الباكستانية.
ورفض أبي زيد ما قيل عن أن الهجمات ضد قوات التحالف كانت جزءا من خطة وضعها صدام حسين قبل الحرب ، معتبرا اياه من أسوأ القادة العسكريين في تاريخ العالم .وقال أبي زيد إن عمليات المهاجمين ضعيفة وتقع في منطقة جغرافية معزولة تقريبا ومحددة هي بغداد والرمادي وتكريت ، مضيفا ان العراقيين يعاونون قوات التحالف في التصدي لفلول النظام السابق و الارهابيين .

وفي سياق متصل ، صرح مسؤول عسكري أميركي كبير بأن الجنرال جون أبي زيد وعددا من مساعديه سيتوجهون إلى قطر في الأسبوع المقبل ،لأتخاذها من جديد مقرا لعمليات القوات الأميركية في العراق وأفغانستان.

من جانب آخر ، افادت رويترز ان عدد الجنود القتلى من الاميركيين في العراق تجاوز عدد القتلى خلال السنوات الثلاث الاولى من حرب فيتنام .


فاصل

اكد رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي لوزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد دعم اليابان في الازمة العراقية لكنه امتنع عن التعهد بإرسال جنود- بحسب مانقلت فرانس برس .
وقال كويزومي ان "اليابان ساندت حرب العراق وتنوي بذل ما في وسعها في ما يتعلق باعادة الاعمار" .
وكانت كوندوليسا رايس صرحت ان الولايات المتحدة تتفهم قرار اليابان بعدم ارسال جنود الى العراق ، وقالت إن الولايات المتحدة تشعربأنها تلقى دعم اليابان الكامل و عبرت عن ارتياحها تماما لما يمكن لليابان ان تقدمه فيما يتعلق بجهود اعمار العراق .
يُشار الى أن اليابان أكدت التزامها بالمساهمة فى إعمار العراق ، وقال ياسو فوكودا الأمين العام لمجلس الوزراء الياباني إن طوكيو لم تغير من موقفها بشأن إرسال قوات إلى العراق، إلا أن العملية تحتاج إلى إعادة تنظيم نتيجة الوضع الأمني هناك – وفقا لما اوردت رويترز .
فاصل

من نيقوسيا اوردت رويترز تقريرا نقلت فيه عن مسؤول رفيع في الامم المتحدة ، معني بأتخاذ قرار بشأن موعد العودة
لموظفي المنظمة الدولية بالكامل إلى العراق ، نقلت قوله بأن من الصعوبة بمكان تصور عودة الموظفين إلا بعد استتباب الامن . وقال كيفن كنيدي رئيس فرع الطوارئ الانسانية بمكتب تنسيق الشؤون الانسانية "من الصعوبة بمكان تصور ان يكون بمقدورنا ان ننفذ بالكامل مختلف الانشطة التي نريد القيام بها.. حتى يطرأ تحسن على الأمن ."
ويجتمع كنيدي وعدد من مسؤولي الامم المتحدة في قبرص لرفع توصيات إلى كوفي انان الأمين العام للامم المتحدة بشأن امكانية عودة موظفي المنظمة الدولية إلى العراق.

فاصل
وصل وزير النفط العراقي الكويت في اول محطة له في جولة الى عدد من دول الجوار . سعد العجمي ، مراسل الاذاعة في الكويت تابع تفصيلات الزيارة واستطلع رأي محلل سياسي في ابعادها :
( الكويت )

فاصل
ونبقى في الشأن النفطي حيث افاد مراسل الاذاعة في العاصمة الاردنية حازم مبيضين بأن من المتوقع وصول أول شحنة من النفط العراقي ، بعد الاطاحة بنظام صدام حسين - الى ميناء العقبة عن طريق البحر . الى التفاصيل :
( عمان )

ختام


على صلة

XS
SM
MD
LG