روابط للدخول

الطائرات الاميركية تقصف اهدافا قريبة من مطار بغداد الدولي، مقتل اثنين من الجنود الاميركيين في انفجار قنبلة أثناء مرور قافلة عسكرية اميركية قرب مدينة سامراء


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

قال دونالد رامسفيلد وزير الدفاع الامريكي للقوات الامريكية المنتشرة في المحيط الهادي اليوم انه ليس هناك خطة لانسحاب مبكر من العراق لكن العراقيين قد يحصلون على مزيد من الصلاحيات اسرع مما كان يعتقد في البداية .
وقال رامسفيلد للقوات المرابطة في جزيرة غوام في المحيط الهادي قبل ان يغادرها في زيارة الى اليابان وكوريا الجنوبية ان الخطة المبدئية كانت تقضي بنقل السيادة بعد التصديق على الدستور واجراء الانتخابات الا انه من المحتمل ان تستغرق العملية عامين وقد يحاول مجلس الحكم العراقي وبول بريمر رئيس الإدارة المدنية الامريكية في العراق ايجاد سبيل لنقل بعض المسؤوليات قبل ذلك الوقت .
وأضاف قائلاً سنبقى هناك ما اقتضت الضرورة وحتى نرى هذا البلد على الطريق الى الديمقراطية . لكنه إستدرك قائلاً ؛ هذا لا يعني اننا سنغادر البلاد فعليا قريبا .
وأوضح ان التحالف لا يواجه مشكلة وان القوات التي تقودها الولايات المتحدة تكسب الحرب رغم تصاعد الهجمات .

أعلنت اليابان انها ستوفد بعثة لتقصي الحقائق الى العراق لتفقد الموقف الامني هناك ، بعد أن كانت قد أعلنت يوم أمس بعد هجوم الناصرية ان خططها لارسال قوات غير قتالية للعراق أصبحت غير ممكنة في الظروف الراهنة .
من جهة أخرى أفادت وكالة كيودو للانباء ان كوريا الجنوبية امرت سبعمئة عسكرياً من سلاحي المهندسين والاطباء العاملين من قاعدة امريكية في مدينة الناصرية بوقف عملياتهم الى حين استعادة الامن في المنطقة .

أعلن مسؤول رفيع بالامم المتحدة ان عودة موظفي المنظمة الى العراق مرهونة باستتباب الأمن .
وقال كيفن كنيدي رئيس فرع الطواريء الانسانية بمكتب تنسيق الشؤون الانسانية بالمنظمة الدولية ان من الصعوبة بمكان تصور ان يكون بمقدورنا ان ننفذ بالكامل مختلف الانشطة التي نريد القيام بها.. حتى يطرأ تحسن على الأمن .
وقال كنيدي ان الوضع الأمني متباين في مختلف مناطق البلاد وتوجد اجزاء يمكننا العمل فيها ، وسنقوم بتعديل العمليات من منطقة لاخرى . .. هذا ويجتمع كنيدي بعدد من مسؤولي الامم المتحدة في قبرص من أجل رفع توصيات الى كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة بشأن امكانية عودة موظفي المنظمة الدولية الى العراق .
قصفت الطائرات الامريكية أهدافاً قريبة من مطار بغداد الدولي اليوم ، وذلك في الليلة الثالثة من عملية "المطرقة الحديدية" وهي عملية تهدف إلى اجتثاث المقاومة من جذورها ومهاجمة مخابئها في العاصمة .
وقال شهود عيان من وكالة رويترز للأنباء ان عدة انفجارات دوت حول منطقة المطار في جنوب غرب المدينة بعد حلول الظلام هذا المساء فيما حلقت الطائرات الحربية وطائرات الهليكوبتر الامريكية فوق المكان .
من جهة أخرى أعلن متحدث عسكري امريكي ان قنبلة انفجرت أثناء مرور قافلة قرب مدينة سامراء يوم الخميس ما اسفر عن مقتل جنديين امريكيين وجرح ثلاثة آخرين .
وأعلن الجيش الأميركي ان مروحية اطلقت النار وقتلت سبعة اشخاص يشتبه في انهم كانوا يحاولون اطلاق صواريخ على قاعدة اميركية في شمال العراق ليلة أمس .
وقالت الميجر جوسلين ابيرلي المتحدثة باسم فرقة المشاة الرابعة في تكريت ان مروحية اباتشي رصدت الليل الماضي قوات معادية كانت تحضر لشن هجوم واطلاق صواريخ ، واوضحت ان هؤلاء الاشخاص كانوا يريدون استهداف قاعدة Speicher للجيش الاميركي على بعد مئتي كيلومتراً الى الشمال من بغداد . مؤكدةً ان المروحية اطلقت النار ما ادى الى مقتل سبعة اشخاص واصابة اخر بجروح في حين تمكن تاسع من الفرار .
كما اعلنت المتحدثة ان مدنيا اميركيا يعمل لحساب الجيش الاميركي قتل فيما اصيب اخر بجروح حين فتح مهاجمون النار عليهما شمال بغداد . واوضحت ان مهاجمين كانوا في سيارات اطلقوا النار من اسلحة آلية امس على سيارتين مدنيتين كانتا متجهتين نحو الشمال قرب مدينة بلد .
من جانب آخر اعلن متحدث عسكري اميركي ان ثلاثة جنود اميركيين اصيبوا بجروح مساء أمس في انفجار وقع في الموصل حيث يقوم الجيش بحملة اعتقالات واسعة .
وقال المتحدث باسم الفرقة 101 المحمولة جواً هيوكيت ان الجنود الثلاثة جرحوا في انفجار عبوة ناسفة لدى مرور قافلة كانوا ضمنها وسط الموصل .
واكد المتحدث من جهة اخرى ان القوات الاميركية القت القبض على ثمانية وسبعين من انصار النظام السابق خلال الأيام الثلاثة الأخيرة .

اعلن رسميا ان وحدة جديدة من قوات الشرطة العسكرية الايطالية قوامها خمسة وسبعون عنصرا غادرت اليوم متوجهة الى العراق في اطار خطة استبدال كانت مقررة قبل الهجوم على مقر القوات الايطالية في الناصرية .
يشار الى ان ايطاليا قررت الابقاء على قواتها في العراق على الرغم من ذلك الهجوم .
الى ذلك اعلنت القوات الايطالية انها تستعد اليوم للبحث في مياه نهر الفرات عن جثث ضحايا محتملين في ذلك الهجوم .
وقالت المستشارة السياسية للموفد الايطالي الخاص الى العراق مارينا كاتينا ان جثامين القتلى الايطاليين ستنقل الى ايطاليا السبت او الاحد بعد التعرف الى اصحابها .
يمثل ثلاثة جنود أميركيين أمام محكمة عسكرية في الكويت بتهمة التنكيل بأسير حرب عراقي . ويظهر من لائحة الاتهام التي ستقدم ضد الجنود الثلاثة أنهم قاموا بضرب وركل الأسير العراقي في معسكر للاعتقال . ويدعي الجنود أنهم ضربوا الاسير دفاعًا عن النفس .
قالت اذاعة TSF إن مسلحين اصابوا صحفية برتغالية وخطفوا صحفي اخر في جنوب العراق .
واضافت الإذاعة في بيان لها ان مسلحين فتحوا النار على رتل مكون من ثلاث مركبات جيب كان يقل صحفيين برتغاليين متوجهين الى جنوب العراق من الكويت .
واصيبت ماريا جواو رويلا الصحفية بشبكة CISالتلفزيونية البرتغالية في ساقها. ونقلت الى احدى المستشفيات العسكرية البريطانية في مدينة البصرة لتلقي العلاج .
وقال البيان ان المسلحين اختطفوا كارلوس راليراس الصحفي فيTSF ومازال مكانه غير معلوم . وكان راليراس ورويلا في نفس المركبة بينما فرت المركبتان الاخريان .
واضاف البيان ان دوريات بريطانية تبحث حاليا عن راليراس .
وقالت متحدثة باسم الجيش البريطاني "نحن على علم بالمشكلة . ونحقق فيها... ووصلت مجموعة من مئة وثمانية وعشرين ضابطا من القوات شبه العسكرية البرتغالية الى جنوب العراق هذا الاسبوع.

أعرب كامل الكيلاني وزير المالية العراقي عن ثقته بشأن إستعادة المبالغ العراقية التي كان نظام الرئيس المخلوع صدام حسين قد أودعها في المصارف اللبنانية ..
وقال الكيلاني ان المبالغ سيتم تحويلها الى العراق قريباً جداً حال قيام بغداد بتسليم الوثائق الرسمية الضرورية الى الحكومة اللبنانية .. وأضاف ان اللبنانيين أبدوا تعاوناً كبيراً ولم تكن هناك مشكلة ...

قال كولن باول وزير الخارجية الأميركي أنه لم يظهر بعد زعيم جديد للعراق ، مؤكداً أحقية الشعب العراقي الكاملة في إختيار من يريدون على راس السلطة ببغداد ، لكنه أوضح ان الولايات المتحدة ما تزال غير قادرة من تحديد شخص بإمكانه السيطرة على السلطة الوطنية والعمل مع الجماعات العرقية والدينية في هذا البلد .
وقال باول في لقاء مع محطة تلفزيونية محلية في سان دييغو بولاية كاليفورنيا الأميركية اننا لم نر لحد الآن شخصاً ما على شاكلة حامد كرزاي في أفغانستان منوهاً الى ان قائداً سياسياً سيظهر يوماً ما ، محذراً من مغبة ان يكون هناك فراغ في الحياة السياسية لوقت طويل

قال الرئيس الأميركي جورج بوش ان قوات الإحتلال الأميركية ربما تبدأ بعمليات نقل السلطة الى الشعب العراقي قريباً ، إلا ان قوات حفظ السلام الأميركية ستبقى هناك لبعض الوقت ..
وأضاف بوش بعد لقائه الرئيس الإيطالي كارلو أزيغليو جيامبي في البيت الأبيض قائلاً ؛ أما بخصوص الأمن فاننا سنفعل كل ما تتطلبه هذه العملية ، وسنبقى هناك حتى إكتمال المهمة ثم نغادر بعد ذلك ، وتتمثل هذه المهمة في أن يكون العراق حراً ومحباً للسلام .
وقال بوش سنعثر على صدام حسين ، أننا أقوياء ومصممون على النجاح ..

حضت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة جميع الدول على عدم إجبار اللاجئين أو طالبي اللجوء العراقيين على العودة الى بلدهم بالضد من رغبتهم بسبب خطورة الوضع هناك ..
وقال Colville Rupert المتحدث باسم المفوضية ان الوضع في العراق مازال متغيراً مع غياب القانون والنظام في العديد من مناطق البلاد ... واننا ننصح الدول في الإستمرار بمنع العودة الإجبارية الى العراق بما في ذلك الذين رفضت طلباتهم للحصول على اللجوء .
ويشكل العراقيون أكبر جماعة وطنية لطلب اللجوء في العالم حسب تقديرات المفوضية بالرغم من الإنخفاض الحاد في أعداد المتقدمين منذ الإطاحة بنظام صدام حسين السابق .

وصف كوفي أنان الامين العام للامم المتحدة قرار ادارة الرئيس الامريكي جورج بوش التعجيل بتسليم السلطة الى العراقيين بانه خطوة ايجابية .
وفي اول تعليق له على تغير الموقف الامريكي قال أنان في مؤتمر صحفي اعلم ان السلطات الامريكية تدرس امكانية التعجيل بنقل السلطة الى العراقيين ، وقد كان ذلك رأيي دائماً .. هذا تطور إيجابي.
وقال أنان ان الوقت قد حان كي يعمل الجميع سويا من اجل استقرار العراق .، وأضاف قائلاً من الضروري ان نفعل ذلك لان عراقا مضطربا لن يكون في مصلحة احد.

على صلة

XS
SM
MD
LG