روابط للدخول

الرئيس الاميركي يطلب من بريمر التعجيل في نقل السلطة الى العراقيين، عملية واسعة للشرطة العراقية لقمع عصابات شارع الكفاح ببغداد


اعداد وتقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم اعزاءنا المستمعين ومرحبا بكم وجولة في تطورات الحدث العراقي اليوم ومنها :

نقل السلطة الى العراقيين على نار حامية وبوش يؤكد :
طلبت من بريمر التعجيل

ووزير خارجية فرنسا يقول : نمد اليد لواشنطن فالامر يعني امن كل العالم

عملية واسعة للشرطة العراقية لقمع عصابات شارع الكفاح ببغداد.

ولكن وقبل الدخول في التفاصيل نتوقف كالمعتاد مع نشرة موجزة من الانباء:
الاخبار
اهلا بكم في ملف العراق
نقل السلطة الى العراقيين وضع على نار حامية بين بغداد وواشنطن فقد اعلن الرئيس الاميركي جورج بوش يوم الخميس انه طلب من الحاكم المدني في العراق بول بريمر "وضع استراتيجية" لتسريع نقل السلطة الى العراقيين. وقال الرئيس للصحافيين "نريد ان يشارك العراقيون بصورة اكبر في ادارة بلادهم".
واوضح "ان السفير بريمر عاد الى العراق مع تعليماتي لبحث استراتيجية مع مجلس الحكم الانتقالي وسيطلعنا على ذلك بعد مشاوراته مع الذين نرغب في رؤيتهم يتحملون مزيدا من المسؤوليات" في العراق. وقال بوش للصحافيين في البيت الابيض:" هدفنا بالتأكيد هو الاستمرار في العمل مع المواطنين العراقيين الذين يدركون ان الحرية بضاعة ثمينة وان هناك حياة مليئة بالامل وممكنة في منطقة من العالم قضي فيها في الماضي على عدد كبير من الناس ".

كما تحدث بوش ان هدف الارهابيين هو خلق الرعب في العراق
" هدف الإرهابيين سواء أكانوا من البعثيين أو من المجاهدين أو محاربين من نوع مقاتلي القاعدة هو خلق الرعب والخوف بين عموم العراقيين وخلق ظروف يشعر فيها الناس بالخوف على أنفسهم وعلى حياتهم حتى انهم لا يتمكنون من التفكير بالحرية بشكل ايجابي. هذا هو هدفهم ".

بالمقابل، اكد عضوان في مجلس الحكم الانتقالي في العراق ان المجلس قرر تشكيل لجنة لوضع جدول زمني للاستجابة للالتزامات الواردة في قرار مجلس الامن 1511 بشأن العراق الذي اعتمده مجلس الامن الدولي بالاجماع في السادس عشر من تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
وقال القاضي دارا نورالدين ان "اللجنة تتألف من 12 عضوا ومهمتها هي تحديد جدول زمني للفترة التي يحتاجها العراق لاجراء انتخابات ديمقراطية حرة وصياغة دستور جديد للعراق". واضاف ان "اللجنة ستجتمع في اوقات اخرى خارج اجتماعات مجلس الحكم الانتقالي وحتى في ايام الجمعة والعطل الرسمية لكي تسرع في الاستجابة للالتزامات الواردة في قرار مجلس الامن".
واوضح نورالدين ان "اللجنة ستحاول ان تقدم الى مجلس الامن الدولي حتى قبل الموعد الذي حدده في القرار وهو الخامس عشر من كانون الاول/ديسمبر المقبل هذا الجدول الزمني".
من جانبه، اكد عضو مجلس الحكم نصير الجادرجي ان "اللجنة ستبدأ اعمالها اعتبارا من يوم السبت المقبل". واضاف "نحن نرى ان بأمكاننا الاستجابة لمتطلبات قرار مجلس الامن الدولي ونأمل حتى انه حتى سيكون بمقدورنا انجاز هذا العمل قبل الموعد المحدد للاسراع بتشكيل حكومة شرعية تحظى برضى الشعب العراقي".
واوضح الجادرجي ان "العمل لايخلو من الصعوبة لاننا نعمل من اجل مطالب الشعب العراقي بأكمله ومصلحة هذا البلد". وتضم اللجنة كلا من جلال الطالباني ومسعود البارزاني وعبد العزيز الحكيم ومحمد بحر العلوم وعدنان الباجه جي ومحمود عثمان وحميد مجيد ونصير الجادرجي واحمد شياع البراك والقاضي دارا نور الدين وينادم كنه وصون كول جابوك.
وكان بريمر الذي عاد الى العراق بعد مشاورات عاجلة كان قال في واشنطن قال بعد لقاء الرئيس الاميركي في البيت الابيض ان المجلس يقوم بعمله و ليس من المناسب القول بانه يفشل. كما تحدث بريمر عن خطوات قطعها مجلس الحكم باتجاه نقل السلطة للعراقيين مشددا على ان هذا الموضوع كان محور محادثاته في واشنطن:

نحن نتحرك لايجاد وسائل للاستمرا ونقل السلطة الى العراقيين بمجرد ان يكونوا جاهزين لذلك . ونعتقد انهم قاموا بالكثير في هذا الاتجاه وهناك الكثير من الاقتراحات حول نقل المزيد من السلطات الى مجلس الحكم وهذا كان محور جميع مباحثاتي هنا.

وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية رسمت صورة قاتمة للوضع في العراق وذلك في تقرير كتبه مسؤول مكتب الوكالة في بغداد تحدث عن اتساع رقعة المقاومة وحذر من ان الاستمرار في الاوضاع الحالية سيضع القوات الاميركية اما قطاعات اوسع من الشعب العراقي. ويقول محللون ان التقرير كان وراء الاستدعاء العجل لبريمر الى واشنطن وحثه على التسريع في نقل السلطة الى العراقيين .

فاصل
وفي بغداد يقول موفد اذاعة العراق الحر ان مجلس الحكم دخل في اجتماعات مفتوحة لتدارس واتخاذ القرار بشان العيديد من الخطوات الكفيلة بتوفير ظروف نقل السلطة وقال ان الاجتماعات والتنسيق مع الادارة المدنية استمرت حتى اثناء وجود بريمر في واشنطن: محمد علي كاظم:
(محمد)

والاقتراب الاميركي المفترض من الموقف الاوروبي قابله موقف فرنسيس اكثر ايجابية من الماضي اذ
أكد وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دو فيلبان ان فرنسا "تمد يدها الى الاميركيين" في شأن العراق . وقال دو فيلبان في حديث لاذاعة اوروبا –1 اننا مستعدون اليوم لكل المواعيد وكل المشاورات اضاف :هذه يد ممدودة واريد ان اتوجه الى اصدقائنا الاميركيين لان ه رهان يعنينا جميعا فالامر يتتعلق بامن العالم .
لكن الوزير الفرنسي اكد في الوقت نفسه على ضرورة استصدار قرار جديد عن مجلس الامن الدولي حول العراقفور تشكيل جمعية وحكومة مؤقتة عراقيتين من اجل تنقل الى هاتين الهيئتين السلطة والسيادة العائدتين لهما اصلا.
فاصل

في لندن اكد رئيس الوزراء البريطاني انه ليس مطروحا أي انسحاب من العرق من جانب قوات الحالف بينما توقع وزير الخارجية جاك سترو ارسال المزيد من القوات الى العراق ونى بلير ان يكون استدعاء بريمر الى واشنطن يشير الى أي تغيير في الااستراتيجة المتعلقة بالوجود العسكري في العراق وقال اننا سنبقى حتى ننجز المهمة .
فاصل

داخليا نفذت قوات الشرطة العراقية اليوم عملية مداهمة واسعة لمقرات عصابات السرقة والاجرام في احدى مناطق بغداد. مراسلنا علي الياسي واكب العملية وتحدق الى احد قادة الشرطة:
فاصل

وفي كركوك القت قوات الشرطة على احد البعثيين الذي وصف بانه الراس المدبر للعمليات التي تنفذ ضد اهداف في المدينة . سوران الداوودي من كركوك:

كركوك

ها نحن نصل الى نهاية الملف . اجمل تحية لكم من هيلين مهران على هندسة الصوت ومني معد الجولة ومقدمها سالم مشكور . الى اللقاء في جولة اخرى

على صلة

XS
SM
MD
LG