روابط للدخول

تعجيل نقل السلطة الى العراقيين محور التحركات والاجتماعات في بغداد وواشنطن، وزير الدفاع الايطالي يقول في الناصرية ان هذه العمليات لن تدفعنا الى التراجع


اعداد وتقديم سالم مشكور

تحية طيبة مستمعينا الكرام واهلا بكم في ملف العراق وجولة في تطورات الحدث العراقي اليوم ومنها :

*تعجيل نقل السلطة الى العراقيين محور التحركات والاجتماعات في بغداد وواشنطن.

*وزير الدفاع الايطالي يقول في الناصرية ان هذه العمليات لن تدفعنا الى التراجع.

*وتزايد اعداد الشرطة ودورياتها يبعث الطمأنينة في قلوب المواطنين العراقيين .

ولكن وقبل الدخول في التفاصيل نتوقف كالمعتاد مع نشرة موجزة من الانباء:

الاخبار

اهلا بكم في ملف العراق

تعجيل نقل السلطة هو عنوان التحركات الحامية الجارية على الجانبين العراقي والاميركي . ففي بغداد يواصل مجلس الحكم اجتماعات متواصلة لاتخاذ المزيد من الخطوات باتجاه نقل السلطة وهو مان كان محور المحادثات التي اجراها السفير بول بريمر في واشنطن التي استدعى اليها على عجل وسط تكهنات عدة حول ما يخفيه الايتدعاء وهل له علاقة بما قيل عن نية لاستبدال مجلس الحكم على خلفية اتهامه بالفشل. بريمر قال بعد لقاء الرئيس الاميركي في البيت الابيض ان المجلس يقوم بعمله و ليس من المناسب القول بانه يفشل. كما تحدث بريمر عن خطوات قطعها مجلس الحكم باتجاه نقل السلطة للعراقيين مشددا على ان هذا الموضوع كان محور محادثاته في واشنطن:

Nc111313 bremer

نحت نتحرك لايجاد وسائل للاستمرا ونقل السلطة الى العراقيين بمجرد ان يكونوا جاهزين لذلك . ونعتقد انهم قاموا بالكثير في هذا الاتجاه وهناك الكثير من الاقتراحات حول نقل المزيد من السلطات الى مجلس الحكم وهذا كان محور جميع مباحثاتي هنا.

كما توقع بريمر ان يشهد العراق اياما صعبة بسبب ما قال انه تصميم الارهابيين على ان لا يدعوا العراقيين يستعيدون بلدهم لكنه قال سنواصل عملنا وسنخرج هؤلاء:

Nc111310
ستكون امامنا ايام صعبة لان الارهابيين مصممون على انكار حق العراقيين في استعادة بلدهم . لكننا ماضون في اخراج هؤلاء من هذا البلد.


وكان الرئيس الاميركي طلب من الحاكم المدني بول بريمر التعجيل بنقل السلطة الى العراقيين وهو ما اعتبر اقترابا اميركيا من الموقف الاوروبي اذ قيل ان بريمر سيعود الى بغداد ومعه اقتراح بنقل السلطة الى حكومة مؤقتة ومن ثم اجراء الانتخابات وسن الدستور . ويقول المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ماكليلن ان الولايات المتحدة ماضية في تعهداتها الراسخة بمواصلة الانتشار والعمل من اجل الحاق الهزيمة بالبعثيين والمقاتلين الاجانب ونقل السلطة الى العراقيين:



(INSERT AUDIO -- McClellan in English -- length :21 –

"الولايات المتحدة راسخة في تعهداتها في التواجد و الحاق الهزيمة ببقايا البعثيين والمقاتلين الاجانب في العراق . كما نواصل تعهدنا الثابت بالتحرك بسرعة باتجاه نقل السيادة ،من اجل عراق حر مستقل يعيش في العراقيون بسلام"


وكانت وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية رسمت صورة قاتمة للوضع في العراق وذلك في تقرير كتبه مسؤول مكتب الوكالة في بغداد تحدث عن اتساع رقعة المقاومة وحذر من ان الاستمرار في الاوضاع الحالية سيضع القوات الاميركية اما قطاعات اوسع من الشعب العراقي. ويقول محللون ان التقرير كان وراء الاستدعاء العجل لبريمر الى واشنطن وحثه على التسريع في نقل السلطة الى العراقيين .

فاصل
وفي بغداد يقول موفد اذاعة العراق الحر ان مجلس الحكم دخل في اجتماعات مفتوحة لتدارس واتخاذ القرار بشان العيديد من الخطوات الكفيلة بتوفير ظروف نقل السلطة وقال ان الاجتماعات والتنسيق مع الادارة المدنية استمرت حتى اثناء وجود بريمر في واشنطن: محمد علي كاظم:
محمد

فاصل
ارتفع عدد ضحايا التفجير الارهابي في مدينة الناصرية امس الى تسعة عشر قتيلا من الايطاليين وتسعة عراقيين فيما جرح العشرات . وابلغ سكرتير اللجنة الامنية العراقية ابراهيم الزبيدي اذاعتنا انه كانت هناك معلومات حذرت من وقوه هجوم ارهابي وشيك في الناصرية الا ان المعنيين لم باخذوا الامر على محمل الجد؟
وفي هذا السياق اكدت ايطاليا انها لن تسحب قواتها من العراق رغم ما حدث ورغم ضغوط المعارضة الايطالية بهذا الشان فيما اعلنت اليابان انها تتريث في ارسال قوات الى العراق بسبب الحالة الامنية. واليوم وصل وزير الدفاع الايطالي انطونيو مارتينو الى الناصرية لزيارة الجنود
الايطاليين الجرحى وقال للصحافيين فور وصوله ان ايطاليا لن تروعها هذه التجربة البشعة لكنه نفى ان يكون هناك أي تقصير امني لقواته ادى الى هذا الحادث.
فاصل

امنيا قال جنرال اميركي في العراق ان القادة العسكريين الاميركيين يخشون ان تكون الهجمات التي تتعرض لها قواتهم ربما كانت هجوما مضادا خطط له الرئيس المخلوع صدام حسين . وقال الجنرال تشالرز سوانك لصحيفة الواشنطن بوست ان الضباط الاميركيين لديهم نظرية تقول ان اخفاء الاسلحة في مخابئ في ارجاء العراق ، قبل الحرب ربما كان من تكتيكات النظام السابق وربما كان خطط لحرب العصابات اكثر مما خطط لمواجة القوات الاميركية اثناء الحرب.
من جانب اخر قال رئيس الشرطة في صلاح الدين حامد مزهر ان الرئيس السابق صدام حسين يتنقل في تكريت متخفيا لكنه قال انه لا يدخل المدينة نفسها بل يتنقل في اطرافها حيث يحصل هو وبعض مسؤولي النظام السابق على ماوى لهم عند بعض الاقارب.

فاصل

في الملف الامني ايضا قامت قوات التحالف بقصف ومداهمة اوكار لعصابات مسلحة في جنوب بغداد وقد سمع دوي القصف في ارجاء العاسمة . وفي اتصال هاتفي قال سكرتير اللجنة الامنية التي شكلها مجلس الحكم ابراهيم الجنابي للزميلة ميسون ابو الحب ان الحملة اسفرت عن كشف كميات كبيرة من الاسلحة والاموال متحدثا عن احتمال ارتباط هؤلاء بجهات امنية :

جنابي

فاصل

بموازاة ذلك فان الامن يسير نحو مزيد من الاستتباب مع تزايد نجاحات الشرطة العراقية في ملاحقة المجرمين واعتقال العناصر المخلة بالامن ويقول مراسلنا في بغداد فلاح حسن ان المواطنين بداوا في تجاهل بعض الاحداث المتفرقة كما ان تكثيف تواجد الشرطة يبعث على الاطمئنان لدى الاهالي:

فلاح 1

طيب فلاح ما هي الهموم التي تشغل المواطن العراقي حاليا:

فلاح –2
مراسلنا في بغداد فلاح حسن شكرا جزيلا:

فاصل

ومن الموصل قال مراسلنا احمد سعيد ان القوات الاميركية انسبت من ادى القرى التابعة للموصل وسلمت الامن والادارة بيد البيشمركة والسلطات المحلية المنتخبة:

موصل

فاصل
مستمعينا الكرام في الكويت قال رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق عبد العزيز الحكيم ان وفدا عراقيا سيزور الدول المجاورة للعراق ويبحث في ضبط الحدود .
التفاصيل مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي:
فال

ها نحن نصل الى نهاية الملف . اجمل تحية لكم من هيلين مهران على هندسة الصوت ومني معد الجولة ومقدمها سالم مشكور . الى اللقاء في جولة اخرى









على صلة

XS
SM
MD
LG