روابط للدخول

الإدارة الأميركية تقرر إجراء انتخابات في العراق، في النصف الأول من السنة المقبلة، تسليم السلطة السياسية والمدنية إلى حكومة انتقالية في العراق سيتم قبل وضع دستور جديد في البلاد


اعداد و تقديم أكرم ايوب

قال مصدر سياسي إن الحكومة الايطالية أكدت رسميا اليوم
الخميس ان روما ستحتفظ بقواتها في العراق رغم الهجوم الذي سقط فيه يوم امس الأربعاء 18 ايطاليا في مدينة الناصرية ، وحيث وصل عدد القتلى من الايطاليين والعراقيين الى 31 فردا .

الى هذا ، وصل انتونيو مارتينو وزير الدفاع الايطالي إلى
مدينة الناصرية اليوم الخميس لزيارة الجنود الايطاليين الذين جرحوا في الهجوم الانتحاري ، ولتفقد موقع التفجير .

قال ضابط أميركي اليوم الخميس إن القوات الأميركية
اعتقلت عِراقيَين تشتبهُ انهما شاركا في اسقاط الطائرة المروحية بالقرب من تكريت الاسبوع الماضي.
ونقلت رويترز عن الكولونيل جيمس هيكي من فرقة المشاة الرابعة لشبكة تلفزيون ( MSNBC ) إن الرجلين كانا ضمن 36 اعتقلوا في غارات الليلة الماضية بالقرب من تكريت.
وفي عملية أخرى في منطقة تكريت اليوم الخميس قال متحدث عسكري إن القوات الأميركية اعتقلت 11 رجلا من بينهم مسؤول كبير في النظام السابق بعد قيامهم بأطلاق النار على طائرة من طراز اباتشي.
كما نقلت رويترز عن متحدث بأسم الفرقة الاميركية المدرعة الاولى اليوم الخميس ، أن جنديا اميركيا قُُتل في هجوم بقنبلة على جانب الطريق في بغداد .

شنت القوات الاميركية في العراق غارات على اهداف لمسلحين في العاصمة – بحسب ما ذكرت فرانس برس .
وقامت القوات الاميركية بتدمير مصنع للأصباغ وطاردت مسلحين كانوا يطلقون قذائف هاون على دورياتها. وقد أدى ذلك إلى حدوث سلسلة من الانفجارات خلال الليل.

من جانب آخر ، حث احمد الجلبي عضو مجلس الحكم الانتقالي واشنطن على منح القيادة العراقية سلطة أكبر فيما يخص الملف الامني في البلاد .

نقلت رويترز عن دومينيك دو فيلبان وزير الخارجية الفرنسي اليوم الخميس أن فرنسا مستعدة للمساهمة في اعمار العراق حال تسليم السلطة لحكومة عراقية مؤقتة .
وقال دو فيلبان لراديو Europe 1 الفرنسي "نريد ان نقوم بذلك استجابة لطلب حكومة عراقية" ، مشددا على ضرورة تشكيل حكومة مؤقتة ممثلة لمختلف طوائف الشعب العراقي بنهاية العام الحالي ، ومشيرا الى تأخر الوقت تماما بالنسبة لمن يتحدثون عن تشكيل حكومة في صيف 2004 .
وطالب الوزير الفرنسي بتغيير السياسات ، مكررا وجهة النظر الفرنسيةالتي ترى ان تسليم السيادة للعراقيين سيساعد في تخفيف التوترات في البلاد.

قال ياسو فوكودا امين عام مجلس الوزراء الياباني اليوم
الخميس إن خطط ارسال قوات يابانية غير قتالية للعراق ليست ممكنة في ظل الظروف الراهنة . وجاء هذا التصريح بعد يوم واحد من انفجار الناصرية ، كما جاء قبل يوم واحد من زيارة من المقرر أن يقوم بها لطوكيو وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد .
لكن فوكودا – كما تنقل رويترز – أكدعلى تصميم طوكيو الثابت بتقديم مساعدات في اعادة اعمار العراق ، اضافة الى مساعدات انسانية في اقرب وقت ممكن ، مُعتبرا ان موقف اليابان لم يتغير .
وكان فوكودا قال يوم الاربعاء ان طوكيو تعتزم ارسال قوات للمساعدة في اعمار العراق بحلول نهاية هذا العام.

أفادت صحيفة نيويورك تايمز أن الإدارة الأميركية قررت إجراء انتخابات في النصف الأول من السنة المقبلة وتسليم السلطة السياسية والمدنية إلى حكومة انتقالية قبل وضع دستور جديد للعراق . ونقلت الصحيفة عن مسؤولين قولهم إن الخطة الجديدة تهدف إلى تغيير المناخ السياسي العام في العراق وإلى تخفيف حدة غضب بعض العراقيين من الوجود الأميركي .
وكانت صحيفة واشنطن بوست ذكرت أن إدارة الرئيس بوش تعتزم تأييد تشكيل مجلس جديد للحكم في العراق يتمتع بسلطة سياسية أكبرمع حلول الصيف المقبل.
وذكرت الصحيفة ان رئيس الإدارة المدنية بول بريمر عاد إلى العراق وهو يحمل مجموعة من الأفكار من بينها فكرة تسليم السلطة إلى حكومة انتقالية تعمل على وضع الدستور الجديد وتشكيل هيئة تنفيذية تتولى السلطة السياسية الكاملة في العراق على غرار ما حدث فى أفغانستان - بحسب مانقلت رويترز وفرانس برس .

* قال الرئيس جورج دبليو بوش في مؤتمر صحفي في البيت الأبيض هذا اليوم إنه يتعين على العراقيين تولي مسؤوليات إضافية على صعيد إدارة شؤون العراق. وأضاف أن بول بريمر عاد مجددا إلى بغداد بعد مشاوراته العاجلة في واشنطن قبل أيام لكي يتعاون مع العراقيين في تطوير خطة للاسراع بتشكيل حكومة جديدة .
وفي الوقت نفسه جدد الرئيس بوش تصميمه على وضع حد لأعمال العنف ، والعمل مع العراقيين لتعزيز حريتهم ، مؤكدا أن قوات التحالف ستنتصر على الإرهابيين .

* نقلت صحيفة واشنطن بوست عن عدد من كبار الضباط الأميركيين اعتقادَهم أن بعض الهجمات التي تتصف بالدقة ضد قوات التحالف هي جزء من خطة أعدت من قبل صدام حسين وكبار ضباطِه قبل الحرب.
وقال الميجور جنرال تشارلز سواناك قائد العمليات العسكرية الأميركية في المنطقة التي تُعرف بأسم مثلث السنة ، إن مستودعات الذخيرة المنتشرة عبر أرجاء البلاد تدل على أن صدام قرر خوض ما وصفه "بحرب التمرد" في حال نجاح الحملة العسكرية ضده .
وصرح مسؤولون أميركيون بأن الوكالة المركزية للمخابرات وضعت تقريرا حذرت فيه من زيادة الهجمات ضد قوات التحالف في العراق ودعم المزيد من العراقيين لها خلال الأشهر المقبلة – بحسب مانقلت فرانس برس عن الصحيفة .

* صرح الناطق بأسم مكتب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير اليوم الخميس أن " استراتيجية ترك العراق " لم تتغير بسبب فورة العنف الاخيرة ضد قوات التحالف والهيئات الدولية في العراق . وذكر الناطق أن الاستراتيجية تقوم على أيصال العراق الى الحرية والازدهار و من خلال العراقيين ، مؤكدا على بقاء قوات التحالف لحين إنجاز هذه المهمة .
وأشار وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اليوم الخميس الى صعوبة إحراز تقدم فيما يتعلق بتحقيق الديموقراطية في العراق مالم تتم السيطرة على الجانب الامني في البلاد .
وقال سترو إن بريطانيا على استعداد لأرسال مزيد من القوات الى العراق إن اقتضت الضرورة ذلك .
* قال قائد القوات الاميركية الوسطى جون ابي زيد إن المسلحين الذين يقومون بمواجهة قوات التحالف في العراق لايزيدون عن 5000 مقاتل . وشدد ابي زيد على عدم وجود تهديد عسكري يَقدِرُ على اخراج القوات الاميركية من العراق ، لافتا الى أمتلاك الجيش الاميركي لأفضل التجهيزات وافضل القوات المُدربة في العالم .

على صلة

XS
SM
MD
LG