روابط للدخول

متابعة جديدة لمقالات رأي تناولت الموضوع العراقي، في صحف خليجية صادرة اليوم


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي، و تشاركه القراءة فريال حسين

سيداتي وسادتي

أهلا بكم في جولة أخرى لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، وفريال حسين وإخراج هيلين مهران.
واليكم أبرز العناوين
---- فاصل ----
الأيام البحرينية
بوش وبريمر مصممان على تسريع انتقال السلطة للعراقيين

الإتحاد الإماراتية
اتجاه أميركي نحو أفغنة العراق وتسريع نقل السلطة
------ فاصل -----

وفي جولتنا هذه نعرض لما نشرته صحف تصدر في الخليج

-------------- فاصل -------
في الوطن القَطرية كتب فيصل البعطوط قائلاً إن الحاكم المدني في العراق بول بريمر يتوقع أن ترتفع وتيرة الأحداث الأمنية والعسكرية الدامية، ويطالب مجلس الحكم الانتقالي بالإسراع في وضع الدستور، وفي إعداد رزنامة سياسية تنهي الوجود العسكري الأميركي في العراق.

ويعتقد كاتب المقال انه لم يعد خافيا اليوم على أحد أن الإدارة الأميركية تريد مغادرة جنودها في اقرب وقت ممكن بسبب خسائرها السياسية أولا ثم بسبب الخسائر البشرية المتصاعدة، على حد تعبيره.

ويقول البعطوط إنه يبدو غريبا أن يكون السيد "بريمر" مصدرا لهذا الطلب ، أما الأغرب منه فهو رد أحد أعضاء الحكومة العراقية المؤقتة، والذي يرى في تزايد التوتر الأمني عرقلة أمام إنجاز الدستور الجديد، وكأنه يطلب من الأميركيين عدم التسرع!
-------------- فاصل –

في صحيفة الإتحاد الإماراتية كتب الدكتور وحيد عبد المجيد
مساعد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية قائلاً إن ما نقلته صحيفة واشنطن بوست من أقوال نائب رئيس الوزراء العراقي السابق طارق عزيز في التحقيقات التي أجريت معه بوساطة محققين أميركيين، مثيرة جداً، فهي تلقي ضوءاً على منطقة مظلمة تتعلق بالطريقة التي كان الرئيس المخلوع صدام حسين يفكر بها في الفترة السابقة.

واصل الكاتب تعليقه قائلاً : أما بالنسبة الى حالة صدام النفسية، فقد رسم عزيز صورة له مؤداها أنه كان شارد الذهن مشوش الفكر قليل الثقة بأقرب الناس إليه، وتبدو هذه الصورة منسجمة مع الطبائع الشخصية لحاكم طاغية عاش في عالم من صنعه الى أن اصطدم ذات يوم بالعالم الحقيقي فاهتز كيانه كما لم يهتز من قبل.

وأضاف وحيد عبد المجيد في مقاله أن صدام كان قد خرج، عشية الحرب، كلياً من عالمه المصنوع وأدرك حقيقة الأمر وربما أعد العدة للهرب في الوقت المناسب ·

-------------- فاصل ---------
ومن الكويت وافانا مراسلنا(سعد العَجمي) بعرض لأهم ما جاء في صحف كويتية وسعودية حول الشأن العراقي.

(الكويت)

--------------- فاصل --------
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

شكراً لمتابعتكم

على صلة

XS
SM
MD
LG