روابط للدخول

عرض جديد لعدد من مقالات الرأي،ذات الصلة بالشأن العراقي، نشرتها صحف عربية صادرة في المنطقة


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي، و تشاركة القراءة فريال حسين

مستمعينا الكرام

أهلا بكم في جولة جديدة لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي وفريال حسين وإخراج هيلين مهران.

في جولتنا هذه سنقدم لكم عرضاً موجزاً لعدد من مقالات راي نشرتها صحف لبنانية وعُمانية.
---------- --- فاصل -----

في صحيفة النهار البيروتية كتب غسان تويني قائلاً لو لم نكن، نحن العرب، قد ضجرنا من العقلية "المؤامراتية"، بل سئمنا، لكان انبرى من يؤكد أن أميركا وراء التفجيرات التي هزّت السعودية، ووصلت الى مكّة المكرمة!

ودعا الكاتب في مقاله للخروج من أسر "النظريات المؤامراتية" التي يعود إليها "الفضل" في ترك العقل، أو البقية الباقية من العقل العربي في مياه آسنة مركّبة، بعضها الاتكالية وبعضها الآخر الجهل.

ويأمل الكاتب أن تنطلق المبادرة الديمقراطية، لا تجاوباً مع خطبة الرئيس بوش ، بل تجاوباً مع أعداء الإرهاب الحقيقيين، المُطالبين بنظام أفضل لا تقوى عليه أبواب جحيم الإرهاب!
-------------- فاصل -----

صحيفة الوطن العُمانية نشرت تحليلاً إخبارياً عن العراق قالت فيه إن بغداد تشهد هذه الأيام الكثير من اللغط السياسي بشأن الوضع العام لمجلس الحكم الانتقالي وعن متغيرات منتظرة لابدَّ منها لإعادة تأهيل الموقف السياسي العراقي العام في إطار هذا المجلس أو البحث عن صيغة جديدة تستطيع أن تحتوي الأمر وتجعل من فرص تحسن الوضع حالة مطروحة.

وترى الصحيفة أن اللغط الذي تشهده بغداد بشأن مجلس الحكم جاء في إطار الأنباء التي أفادت أن واشنطن غير راضية عن أداء هذا المجلس وأنها تفكر جدياً في صيغة سياسية عراقية جديدة.

------ فاصل -----
في صحيفة السفير اللبنانية كتب وجيه قانصو عن الحاجة الى الديمقراطية في العالم العربي قائلاً، إن الديموقراطية هي ذلك الترتيب القيمي والقانوني الذي يوفق بين الفرد كموجود حر ومتفرد وبين الفرد كمواطن وعضو داخل مجموعة بشرية.

الكاتب أشار الى أن تجربة الديموقراطية في الغرب لا تعود نموذجاً أو مرجعا بقدر ما هي رصيد إنساني قابل للتفسير والتأويل والمراجعة والنقد، فالسعي نحو الديموقراطية يتجاوز عقد الأنا العربية أو المسلمة والآخر الغربي أو المسيحي ، ولا يقع في منطقة الصراع أو التبعية بين الإسلام والغرب.

الطريق الى الديمقراطية في العالم العربي، هي الانتقال من واقع بنيوي ينتج استبداداً الى واقع آخر يوفر شروطا تاريخية فاعلة للديموقراطية، بحسب ما ورد في مقال وجيه قانصو في السفير البيروتية.

-------------- فاصل -----

ومن العاصمة الأردنية عمان وافانا مراسلنا (حازم مبيضين) بعرض لما جاء من آراء حول الشأن العراقي في صحف أردنية.

(عَمان)

------------- فاصل-----

وبذلك نأتي الى ختام هذه الجولة على الصحف العربية

الى اللقاء





على صلة

XS
SM
MD
LG