روابط للدخول

عرض لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي، نشرتها صحف عربية صادرة في لندن


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي، و تشاركه القراءة فريال حسين

سيداتي وسادتي

أهلا بكم في جولتنا لهذا اليوم على صحف عربية تناولت الشأن العراقي، من إعداد وتقديم شـيرزاد القاضي، وفريال حسين وإخراج هيلين مهران.

واليكم أبرز العناوين
---- فاصل ---

الشرق الأوسط
هجوم انتحاري بشاحنة يؤدي الى مقتل 25 شخصاً

الحياة اللندنية
توقيع علي كيمياوي على وثائق الإبادة
------------ فاصل ---
مستمعينا الكرام
في جولة اليوم سنقدم لكم عرضاً موجزاً لعدد من مقالات راي نشرتها صحيفة الحياة التي تصدر في العاصمة البريطانية لندن.

----------- فاصل -------------

الكاتب سلامة نعمات ذكر في مقال نشرته الحياة تحت عنوان(أم المهازل: إرهاب ديمقراطي؟) أن محاولة تصوير مخططي الأعمال الإرهابية ومنفذيها على انهم مجرد أشخاص يائسين ومحبطين، بسبب الأوضاع السياسية والاجتماعية في بلدانهم، يعكس سذاجة سياسية في احسن الأحوال، واجندة خبيثة في أسوأها، إذ يسعى مثل هذا المنطق الى تبرير أعمال إجرامية لا يجوز تبريرها بأي حال من دون الوقوع في فخ إعطاء غطاء سياسي لمثل هذه الأعمال.

وتساءل الكاتب لماذا لم نسمع بالإرهاب في العراق في ظل حكم صدام حسين الأكثر استبداداً وقمعاً، بينما يستشري الإرهاب اليوم بعد "التحرير" وتأسيس الأحزاب السياسية وانتشار الصحف المعارضة؟

سلامة نعمات أشار في مقاله أيضاً الى أن الإرهاب لا يخطط له أشخاص محبطون فحسب، بل أشخاص يحملون اجندات سياسية تستهدف الاستيلاء على السلطة، فيوظفون شباناً سذجاً، لا تتجاوز أعمارهم العشرين عاماً في اغلب الأحيان، بعد غسل دماغهم، لارتكاب فظاعات يعتقد المخططون أنها تخدم أهدافهم السياسية.

ويقول الكاتب إن من التبسيط الخاطئ الاعتقاد بأن الإرهابيين المفترضين هم مجرد أشخاص محبطون يسعون الى الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان. إنهم أشخاص منحرفون توظفهم تنظيمات سياسية محظورة لا تسعى الى الإصلاح بقدر ما تسعى الى التدمير على اعتبار انه الطريق الوحيد للوصول الى السلطة، على حد تعبير الكاتب.

----------- فاصل---

وفي صحيفة الحياة أيضاً كتب عبد الوهاب بدرخان مقالاً للرأي بعنوان(التعجيل بنقل السلطة) قال فيه إن واشنطن رفضت باستمرار فكرة نقل السلطة الى العراقيين، بل رفضت بشدة "التعجيل" بنقلها ربما لأن الفكرة طرحت بقوة من جانب فرنسا التي بات قسم من الرأي العام الأميركي يصغي الى آرائها وتحليلاتها.

ويقول الكاتب إذا لم تكن هناك نقلة سياسية نوعية مرافقة، فليس مضموناً أن أي نقل صوري للسلطة سيقنع أحدا، لا العراقيين ولا المجتمع الدولي.

----------- فاصل ---
وننتقل بكم الآن الى القاهرة حيث وافانا مراسلنا (أحمد رجب) بعرض موجز لأهم ما ورد في الصحف المصرية عن الشأن العراقي.

(القاهرة)
---------- فاصل ---------

وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة على الشؤون العراقية في صحف عربية.

إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG