روابط للدخول

متابعة جديدة لشؤون عراقية كما تناولتها صحف عربية صادرة الاربعاء


اعداد وتقديم سامي شورش و تشاركه القراءة فريال حسين

سيداتي وسادتي

مرحباً بكم في محطة أخرى من محطات جولتنا اليومية على القضايا العراقية كما تناولتها صفحات الرأي في صحف عربية صادرة اليوم. الكاتب الفلسطيني لؤي قدومي رأى في مقال نشرته صحيفة الوطن القطرية أن أميركا اقتنعت اخيرا بأن مجلس الحكم العراقي الذي اجبرت الدول العربية وباقي دول العالم على القبول به لم يعد يفي باحتياجاتها ومطالبها ناهيك عن تطلعات ورغبات العراقيين. فالمجلس في رأي قدومي أقيم على أسس مذهبية وسياسية تعكس نظرة خاطئة تماما لحقيقة التوازنات في العراق. كما أن السلطة وُضعت في أيدي اشخاص ليس لهم ارتباط كبير بالداخل العراقي ولا يمتلكون قاعدة شعبية واسعة. فالأميركيون في رأي الكاتب الفلسطيني اعتقدوا ان اقامة مجلس حكم ضعيف يؤيدهم في معظم ما يذهب اليه من قرارات دون نقاش او جدال هو السبيل الأمثل لأحكام سيطرتهم المطلقة على العراق مع اسكات الأصوات المطالبة بانشاء هيكل سياسي مستقل يمثل الشعب العراقي. لكن فشل مجلس الحكم في تحقيق اي انجاز حتى الآن بدأ يؤثر بشكل سلبي على سلطة التحالف المؤقتة التي بدأت تدرك ان ضعف المجلس لم يعد في صالحها. لهذا فإن الولايات المتحدة قد تحاول خلال الفترة القادمة انشاء هيكل سياسي يحظى بشرعية أكبر وسط العراقيين على حد تعبير الكاتب الفلسطيني لؤي قدومي.
2- الكاتب العراقي المقيم في الولايات المتحدة اسعد الخفاجي تحدث في مقال نشرته صحيفة الزمان اللندنية عن الحياة الحزبية والاختبار الديموقراطي في العراق جاء فيه ان ما يدعو الى التفاؤل ان جميع الاحزاب العراقية مجمعة على الالتزام بالديموقراطية والتعددية وانتهاج سياسة المجتمع المدني، مشيراً الى ان الحوار الايجابي القائم على الثقة المتبادلة ونكران الذات ومناقشة البرامج المعلنة ونبذ نبش الماضي هي الاسس المطلوبة لإقامة العراق الجديد وتوطيد ركائز البناء الديموقراطي في المجتمع العراقي، إضافة الى تضييق الخناق على قوى الشر التي تحاول عرقلة مسيرة العراقيين.

سيداتي وسادتي
قبل أن نختم جولتنا هذه، ننتقل الى العاصمة الاردنية عمان مع مراسلنا حازم مبيضين الذي يعرض لعدد من مقالات رأي نشرتها صحف أردنية صادرة اليوم:

(عمان)

----------فاصل------------

1- سيداتي وسادتي
الى هنا نصل الى نهاية جولتنا على العناوين العراقية في صفحات الرأي في الصحف العربية الصادرة اليوم. أملنا أن نلقاكم في وقت آخر مع جولة جديدة...تقبلوا تحيات سامي شورش، فريال حسين والمخرج نبيل الخوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG