روابط للدخول

عرض للشأن العراقي كم تناولته صحف عربية، ومن القاهرة اعد مراسل اذاعة العراق الحر متابعة للشأن العراقي في صحف مصرية


اعداد وتقديم سامي شورش وتشاركه التقديم فريال حسين

سيداتي وسادتي
أهلاً بكم في مستهل جولتنا الجديدة على أبرز القضايا العراقية في صفحات الرأي والأفكار في صحف عربية صادرة اليوم.

2- الكاتب المصري فهمي هويدي تناول في مقال نشرته صحيفة الشرق الاوسط اللندنية سياسة واشنطن الدولية عبر الزاوية العراقية جاء فيه أن المرء ينتابه شعور تختلط فيه الدهشة بالقلق حين يقرأ أن الولايات المتحدة قامت بتشكيل فريق عمل سري لمطاردة الرئيس العراقي السابق صدام حسين والزعيم الارهابي المشتبه فيه أسامة بن لادن في منطقة جغرافية شاسعة من الشرق الأوسط والعالم الاسلامي، مضيفاً أن من شأن خطوة من هذا القبيل ان تشكل عدوانا صارخا على مفهوم الاستقلال وسيادة الدول على أراضيها.
1- وأضاف فهمي هويدي أن واشنطن شرعت في سياستها هذه عبر الاغارة على الحريات المدنية في العالم العربي والاسلامي بحجة الأمن ومكافحة الارهاب. وكانت أرست في وقت سابق مبدأ ما سُمّيَ بـالضربات الاستباقية. لكن الجديد والخطير الذي ابتدعته الادارة الاميركية هذه المرة هي انها استباحت لنفسها استخدام السلاح على نطاق واسع تحسبا لاحتمالات الهجوم وليس ردا عليه.
2- الكاتب المصري فهمي هويدي لم يستبعد ان يكون الذين قرروا تشكيل الفريق السري لمطاردة صدام حسين وبن لادن، انما لجأوا الى ذلك استنادا الى أسباب سياسية من دون أن يلقوا بالاً لأي سند قانوني أو دولي يدعم موقفهم على حد قول الكاتب المصري فهمي هويدي.
1- وفي صحيفة الشرق الأوسط نفسها، نشر الكاتب البريطاني المصري الأصل عادل درويش مقالاً عن ظاهرة الزعيم الديكتاتوري في العالم العربي، قال فيه إن صدام حسين بعقليته وتفكيره ونموذجه الديكتاتوري كان جاثماً على انفاس المارة في أي شارع عربي وهو يطل عليهم من كل مبنى شاهق رغم ندرة ظهوره علنا لسنوات.
وأرجع درويش السبب في ذلك الى رغبة عربية جامحة في تقمص التاريخ والعودة الى شخصيات مثل ابي زيد الهلالي، مضيفاً أن الشعوب العربية ستبقى تتطلع الى الديكتاتور، المستبد العادل، من أمثال صدام حسين وكأن هذا النموذج من الزعماء هو الخلاص الوحيد للشعوب العربية من معاناتها. هذه الشعوب التي تفدي الزعيم بروح ودم فلذات أكبادها على عتبات قصور بناها في زمن القحط والمجاعة والحصار الاقتصادي.

2- سيداتي وسادتي
قبل أن نختم جولتنا هذه على ابرز مقالات الرأي في صحف عربية صادرة اليوم، نتوقف مع مراسلنا في القاهرة أحمد رجب الذي يعرض لعدد من مقالات الرأي حول العراق في صحف مصرية:

(القاهرة)

----------فاصل--------------

1- سيداتي وسادتي
الى هنا نأتي الى ختام جولتنا اليومية على العناوين العراقية في الصحف العربية، أملنا أن نلقاكم في جولة جديدة ..الى ذلك الحين تقبلوا تحيات سامي شورش، فريال حسين والمخرج نبيل الخوري.

على صلة

XS
SM
MD
LG