روابط للدخول

مؤتمران سينعقدان الأسبوع المقبل في واشنطن ولندن حول عقود إعادة إعمار العراق، والتعاون البولندي المصري في مشاريع إعادة بناء العراق ،


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
أهلا وسهلا بكم في هذه الحلقة الجديدة من برنامج (التقرير الاقتصادي)، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتتضمن عرضا لتقرير وكالة أنباء عالمية عن مؤتمريْن سينعقدان الأسبوع المقبل في واشنطن ولندن حول عقود إعادة إعمار العراق، ومتابعات لمؤتمر الربط الكهربائي والتعاون البولندي المصري في مشاريع إعادة بناء العراق وقرار تخصيص الأسمدة الزراعية لمحصول الحنطة في الموصل. كما نستمع إلى رأي أحد الأكاديميين العراقيين في توضيح المفردات الاقتصادية.
--- فاصل ---

مؤتمران حول العقود العراقية

أفادت وكالة رويترز للأنباء بأن سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق ستعقد الأسبوع المقبل مؤتمرين في واشنطن ولندن يخصصان لمنح عقود بالبلاد تصل قيمتها إلى نحو عشرين مليار دولار.
ومن المتوقع أن يشارك آلاف من الصناعيين ورجال الأعمال في الاجتماع الذي ينظمه مكتب إعادة بناء البنية التحتية التابع لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق بواشنطن في التاسع عشر من الشهر الحالي وفي مؤتمر ثان يعقد في لندن بعد ذلك بيومين.
مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية ذكر الاثنين أن المؤتمرين "سيتيحان للصناعات الصغيرة والكبيرة معرفة الخط الذي ننتهجه وسيعززان الشفافية المتعلقة بعملية التعاقد"، مضيفا انه لن يتم الإعلان عن أي عقود جديدة.
يشار إلى أن أعمال التعاقد في العراق تعرضت لانتقادات حادة سواء من خارج الولايات المتحدة بسبب منح معظم العقود الرئيسية لشركات أميركية أو في الكونغرس حيث ترددت اتهامات بالمحاباة في منح العقود.
رويترز نقلت عن سلطة الائتلاف المؤقتة في موقعها على الإنترنت أن عقد المؤتمرين يأتي استجابة "لاهتمام الكونغرس" بعمليات التعاقد وأنها الخطوة الأولى في سلسلة إجراءات تهدف إلى إضفاء اكبر قدر من الشفافية على العملية.
وذكر التقرير الذي بثته الوكالة من واشنطن أنه حتى الآن قام سلاح المهندسين في الجيش الأميركي والوكالة الأميركية للتنمية الدولية (أيه. آي. دي.) بترسية العقود الكبرى في العراق وذهبت الأعمال الرئيسية لشركتي بكتل للأعمال الهندسية وهاليبورتون للخدمات في قطاع النفط.
وسيلعب مكتب إعادة بناء البنية التحتية الذي استُحدث أخيرا برئاسة الأميرال ديفيد ناش دورا مشرفا على الأعمال التي تنفذها الوكالات الحكومية الأميركية التي يُرجّح أن يتراجع دورها في عقود إعادة البناء في المستقبل.
ونقل عن مسؤول في البنتاغون أن هذا المكتب سيتولى اختيار العقود ويقرر المشروعات التي يمكن أن تُمنح لوكالات أميركية.
--- فاصل ---
مساهمة الشركات البولندية والمصرية في إعادة إعمار العراق
من المقرر أن يتوجه المسؤول البولندي عن ملف إعمار العراق إلى القاهرة الشهر المقبل للبحث في المشاريع المشتركة التي يمكن أن تُنفذ مع الشركات المصرية في إعادة بناء العراق.
التفاصيل مع مراسلنا في العاصمة المصرية أحمد رجب.
(رسالة القاهرة الصوتية)
--- فاصل ---
تخصيص الأسمدة الزراعية لمحصول الحنطة في الموصل
أعلن في الموصل أخيرا أن مديرية زراعة نينوى قررت تخصيص الأسمدة الزراعية لمحصول الحنطة حصراً.
مراسلنا في الموصل أحمد سعيد وافانا بالمتابعة التالية لهذا القرار.
(رسالة الموصل الصوتية)
--- فاصل ---
الربط الكهربائي مع العراق
استضافت العاصمة السورية الاجتماع الوزاري التاسع لدول الربط الكهربائي السداسي بمشاركة مندوب عن وزارة الكهرباء العراقية.
وتقرر خلال الاجتماع الإسراع باستكمال مشاريع الربط الكهربائي بين العراق وسوريا وتركيا.
التفاصيل مع مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي.
(رسالة دمشق الصوتية)
--- فاصل ---
توضيح المفردات الاقتصادية
تحدث الأكاديمي العراقي الدكتور نجم العزاوي، المتخصص في إدارة الموارد البشرية، عن أهمية توضيح المفردات الاقتصادية التي شاعت أخيرا كالخصخصة أو الاستثمار الأجنبي.
وفي المقابلة التالية التي أجراها معه مراسلنا في بغداد نبيل الحيدري، أجاب أولا عن سؤال يتعلق بالتناقضات بين ما يطرحه المختصون وغير المختصين في الشؤون الاقتصادية.
(المقابلة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي حلقة اليوم من (التقرير الاقتصادي). إلى اللقاء في الحلقة المقبلة.




على صلة

XS
SM
MD
LG