روابط للدخول

جولة جديدة على اهم مستجدات الشأن العراقي كما ابرزتها صحف الثلاثاء


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
نحييكم مجددا في هذه الجولة الجديدة على الصحف العربية، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة فريال حسين.
من أهم مستجدات الشأن العراقي كما أبرزتها عناوين الصحف:
بارزاني: العراق الجديد لا يكون إلا بالاتحاد الاختياري بين العرب والكرد.
وزيرة الخارجية الإسبانية تجدد دعم بلادها لجهود بناء عراق ديمقراطي.
--- فاصل ---
مستمعينا الكرام:
صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية نقلت عن مسعود بارزاني، عضو مجلس الحكم الانتقالي وزعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، قوله في مقابلة خاصة إن المعضلة الأساسية التي كان يواجهها العراق بقومياته المختلفة قد حُلّت، وهي دكتاتورية صدام حسين، وأن آفاق التقدم قد انفتحت أمام الشعب العراقي لكي يبني "عراقا جديدا" من شروطه قيام ما وصفه ب"اتحاد اختياري" بين العرب والكرد.
ودعا بارزاني إلى الاستفادة "من تجاربنا وتجارب الآخرين" وإلى إجراء "مصالحة وطنية شاملة وتطبيق مبدأ التسامح"، ولكن "مع مقاضاة المجرمين الذين ارتكبوا جرائم بحق الشعب" من اجل الانطلاق نحو العراق الجديد.
وفي رده على سؤال عن مستقبل العلاقة مع أنقرة بعد غلق ملف إرسال قوات تركية إلى العراق، قال بارزاني إن تركيا "دولة جارة ومسلمة ويهمنا بناء علاقات جيدة معها، وهي يمكن لها أن تساعد الشعب العراقي وتسهم في عملية إعادة الاعمار والبناء"، بحسب تعبيره.
وعن الهجمات الإرهابية، ذكر أنها لن تؤثر على برنامج مجلس الحكم الانتقالي، "ومكافحة هذه الهجمات هي على رأس أولويات المجلس، ويجب التصدي لهذه الهجمات بعزم وقوة، وعندي أمل في أن هذا البلد سينهض وستتولى شؤونه في المستقبل حكومة وطنية"، على حد قوله.
وأضاف بارزاني أن هذه العمليات تجلب في معظمها الأذى للعراقيين، وهي ضد مصالح الشعب العراقي، مشيرا إلى أن إطلاق صفة المقاومة عليها هو تجن على الحقيقة، بحسب ما نقلت عنه صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية.


--- فاصل ---
في صحيفة (الحياة) اللندنية، نطالع مقالا بقلم خالد الحروب، جاء فيه:
إن نائب وزير الدفاع الأميركي ناقم هذه الأيام على الغالبية الكاسحة من وسائل الإعلام العربي، لأنها لا تنقل "الحقيقة" من العراق. ويرى الكاتب أن وولفووتز "يريد من الإعلام العربي أن يختلق عراقاً آخر الأمن فيه مستتب، وإدارة احتلال تسيطر فيه على الأمور ويترفه فيه الشعب العراقي...كما يريد من قناة الجزيرة التي صب جام غضبه عليها أخيراً أن تبتكر طريقة خارقة في التصوير ونقل الأخبار يتم من خلالها إزالة مظاهر الارتعاد والارتجاف التي ظهرت عليه عندما استُهدف مقر إقامته في بغداد"، بحسب تعبير الكاتب.
ويضيف أن ما يريده وولفووتز هو "الحقيقة الأميركية المتخيلة التي تريد أن تبشر بأشياء لم تتحقق على الأرض. يريدها أن تختلق حقائق مثل أن الأمن مستقر، والخدمات الأساسية وصلت إلى غالبية العراقيين، وأن الدستور العراقي يصوغه قانونيون وسياسيون عراقيون منتخبون، وأن مجلس الحكم الانتقالي يملك السيادة على صناعة القرار وتنفيذه... بعكس ما يعرف الجميع. لكن الزعم بأن ذلك موجود هو التضليل بعينه"، على حد تعبير الكاتب خالد الحروب في مقاله المنشور بصحيفة (الحياة) اللندنية.
--- فاصل ---

مستمعينا الكرام:
قبل أن نختم جولتنا، ننتقل إلى القاهرة لنستمع إلى قراءة مراسلنا أحمد رجب فيما نشرته الصحف المصرية.
(القاهرة)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي جولتنا على الصحف العربية التي تناولت الشأن العراقي... إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG