روابط للدخول

متابعة جديدة للشأن العراقي في صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم ناظم ياسين

مستمعينا الكرام:
نحييكم مجددا في جولتنا على الصحف العربية الصادرة اليوم، أعدها ويقدمها ناظم ياسين، وتشترك معي في القراءة فريال حسين.
من أهم المستجدات العراقية التي أبرزتها عناوين الصحف:
القائد العسكري الأميركي أبي زيد: البعثيون والأصوليون لن يهزمونا.

--- فاصل ---
في تقرير لها من بغداد، نقلت صحيفة (الشرق الأوسط) اللندنية
عن وزارة المهجرين والمهاجرين إعلانها أن وثيقة الجنسية المؤقتة التي أصدرتها مديرية الجنسية العامة للعراقيين العائدين إلى البلاد هي حل مؤقت لبعض المشاكل التي يواجهها العائدون وتيسير لأمورهم ريثما يصبح بالإمكان إلغاء تبعات الإجراءات التي اتخذت في حقهم من قبل النظام السابق. و جاء في بلاغ أصدرته الوزارة في هذا الشأن: " تمت مناقشة بعض المشاكل المستجدة التي تواجه العراقيين العائدين وسبل تذليلها، خاصة ما يتعلق بالقلق والتساؤلات التي انتابت البعض من الاخوة العراقيين العائدين إلى الوطن الذين زودوا بوثيقة مؤقتة من قبل دوائر مديرية الجنسية العامة". ولتوضيح هذه القضية، ذكر البلاغ أن الوثيقة المؤقتة التي زود بها العراقيون العائدون إلى الوطن والذين تأثروا بالقرار 666 الصادر عام 1980 هي إجراء مؤقت وليس دائما لحل مشاكلهم وتسيير أمورهم.
--- فاصل ---
في صحيفة (الراية) القطرية، نطالع مقالا تحت عنوان (ثورة في فنجان العراق)، يقول فيه كاتبه نور الدين مفتاح:
"ماذا ستفعل الولايات المتحدة في العراق الفائر؟ هذا هو السؤال الذي نطرحه مع كل عملية جديدة تقوم بها مقاومة شبح بدون هوية ولا توقيع ولا انتماء. وإذا كان الجواب المعد في الأجهزة الضخمة لصناعة التواصل السياسي بواشنطن جاهزا وهو أن الولايات المتحدة باقية ولن ترضخ للإرهابيين فإن واقع الأشياء لا يدل إلا على أن عنوان المرحلة في العراق لا يمكن أن يكون له مسمى آخر غير الورطة"، بحسب تعبيره.
ويضيف "لقد كتبنا اكثر من مرة بأن انهزام نظام صدام حسين الدموي لا يعني التمكين لبوش وجيوشه وأكدنا أن نهاية الحرب لن تكون إلا بداية لمقاومة شرسة لن تكون نتيجتها محسومة بسرعة وكانت حجتنا بسيطة وهي انه لا يوجد شعب في العالم يحتل ويقابل الاحتلال بالزغاريد والورود"، بحسب تعبير الكاتب في مقاله المنشور بصحيفة (الراية) القطرية.
--- فاصل ---
مستمعنيا الكرام:
وقبل أن نختم جولتنا، ننتقل إلى عمان حيث وافانا مراسلنا حازم مبيضين بالعرض التالي لما نشرته صحف أردنية.
(عمان)
--- فاصل ---
وبهذا، مستمعينا الكرام، تنتهي هذه الجولة السريعة على صحف اليوم.. إلى اللقاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG