روابط للدخول

الملف الثاني: مقتل ثلاثة عراقيين وجرح ستة آخرين في إنفجار قنبلتين في البصرة وبغداد ، الولايات المتحدة ترغب في دفع السنة العراقيين الى المشاركة مرة اخرى في العملية السياسية و الاقتصادية في العراق


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

أسعد الله أوقاتكم مستمعينا الأعزاء وأهلاً بكم...
أطيب تحية من كفاح الحبيب معد ومقدم نسخة اليوم من ملف العراق ومن فريال حسين التي تشاركني في التقديم .. ومن ديار بامرني في الإخراج ..
مستمعي الأعزاء سنستعرض وإياكم على مدار الدقائق المقبلة أهم تطورات الشأن العراقي ، ومن بينها :

·مقتل ثلاثة عراقيين وجرح ستة آخرين في إنفجار قنبلتين في البصرة وبغداد .....
·مساعد وزير الخارجية الاميركي يقول ان الولايات المتحدة ترغب في دفع السنة العراقيين الى المشاركة مرة أخرى في العملية السياسية والاقتصادية في بلادهم .....

ولكن قبل تفصيل فقرات ملف العراق نتوقف مع عرض لأهم الأخبار العراقية ...

( الأخبار )

سيداتي وسادتي نعود الى فقرات ملف العراق ...
قال اللوتنانت جنرال ريكاردو سانشيز في مؤتمر صحفي عقده في بغداد ان القوات الأميركية إعتقلت في مرحلةٍ ما ، ما يصل الى عشرين ممن يشتبه في كونهم أعضاءاً في تنظيم القاعدة ، ولكنه أضاف أنه مع الاستمرار في المراجعة والتحقيق لم نتمكن من التأكيد بشكل قاطع انهم من أعضاء القاعدة .
ورداً على سؤال حول المروحية الأميركية التي تم إسقاطها بالقرب من تكريت يوم الجمعة الماضي قال سانشيز أنها ربما أسقطت بقذيفة صاروخية آر بي جي عندما كانت تهم بالهبوط .
وأشار سانشيز الى ان قواته ستتخذ اجراءات صارمة ضد المتمردين محذرا من انه لن يتردد في استخدم أي سلاح متاح له لهزيمتهم .
وقال بالرغم من ان قوات التحالف يمكن ان تصبح طيبة الا ان هذا مازال نفس التشكيل القاتل الذي اطاح بالنظام القمعي لصدام حسين.
واضاف سانشيز لن نتردد في استخدام المستويات المناسبة من القوة القتالية."
وقال سانشيزان أهم رسالة هي اننا سنصبح صارمين تماما . واضاف قائلاً هذا هو مايلزم لهزيمة هذا العدو ونحن بالتأكيد لن نخجل من عمل ذلك .
وقال إنه وزن مخاطر فقد تعاطف العراقيين العاديين بالضربات الجوية لكنه يعتقد ان الغالبية يعترفون بأنه يجب على التحالف القيام بعمل صارم لهزيمة التمرد.
وقال سانشيز إن الهجمات ضد قوات الاحتلال زادت من نحو خمس أو ست هجمات يوميا في ايار الى نحو ثلاثين هجوما يوميا. وأضاف ان الايقاع تزايد والاسلوب الذي ننتهجه هنا هو ما يجب ان يحدث بالضبط حتى نهزم هذا العدو.
----------
من جهة أخرى قام جنود أمريكيون بتقييد مواطن عراقي ووضعوا شريطاً لاصقاً على فمه أثناء اعتقاله لانه انتقد قوات الاحتلال في العراق .
فيما إنهال جندي أمريكي اخر بالسباب على عراقيين وهو يعطيهم أوامر بالابتعاد .
وكان الجنود قد أغلقوا في وقت سابق الساحة بأسلاك شائكة بحثاً عن قنابل محلية الصنع تستخدم في شن الهجمات ضد قوات التحالف .

----------

عقد وكيل وزارة الداخلية العراقية مؤتمراً صحفياً تطرق فيه الى إستعدادت أجهزة وزارته لإستلام الملف الأمني ....
مراسلنا في بغداد علي الياسي تابع وقائع هذا المؤتمر ووافانا بالتقرير التالي :

( تقرير علي الياسي – بغداد )
------------
قال شهود عيان إن حشداً غاضباً من العراقيين أشعل النيران في مركز للشرطة في مبنى رئيس بلدية مدينة حديثة احتجاجاً على مقتل طفلة عراقية أثناء غارة شنتها القوات الأمريكية .
وذكر الشهود ان الشرطة العراقية فتحت النيران في محاولة لاحتواء الحشد .
من جهة أخرى تظاهر في بغداد عدد من سكان الحلة مطالبين بإبعاد محافظ بابل بسبب إنتمائه السابق لحزب البعث ... مراسلتنا في بغداد جمانة العبيدي تابعت الموضوع وبعثت بالتقرير التالي :

( تقرير جمانة العبيدي – بغداد )

ونبقى سيداتي وسادتي في المحور الأمني ، فقد نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن أحد عناصر الشرطة العراقية ان قنبلةً انفجرت على الرصيف خارج مبنى محكمة الإستئناف في بغداد ما أسفر عن اصابة ستة أشخاص ، إثنان منهم من أفراد الشرطة والأربعة الآخرون من المساجين .
وفي بغداد أيضاً أفاد مراسلنا عماد جاسم ان مسلحين مجهولين إستهدفوا منزل رئيس المجلس البلدي في منطقة الأمين ببغداد الذي نجا من الهجوم إلا ان أفراداً من عائلته أصيبوا فيه ، التفاصيل في التقرير التالي :
( تقرير عماد جاسم – بغداد )

وفي مدينة البصرة انفجرت قنبلة كانت مزروعةً على الطريق ما أدى الى تدمير حافلة صغيرة ومقتل ثلاثة عراقيين على الاقل تناثرت أشلاؤهم في الشارع .
أما في الموصل فقد أفاد مراسلنا هناك أحمد سعيد أنه تم أعتقال ما مجموعه خمسة وعشرون شخصاً يشتبه بعلاقاتهم بالهجمات المسلحة التي تعرضت لها المدينة ، في الوقت الذي سمعت فيه إنفجارات في مواقع مختلفة .. التفاصيل في التقرير التالي :

( تقرير أحمد سعيد – الموصل )

مستمعي الأعزاء نتابع وإياكم عرض فقرات ملف العراق ...
قال توني بلير رئيس الوزراء البريطاني ان عشرات الالاف الذين سينظمون احتجاجا في لندن على الحرب التي شنها الرئيس الامريكي جورج بوش على العراق يجب ان يدركوا ان البلاد اصبحت احسن حالاً بدون الرئيس العراقي السابق صدام حسين .
وأضاف بلير في مأدبة عشاء اقامها رئيس بلدية لندن ويلقي فيها رئيس الوزراء البريطاني عادة اهم خطاب له في السياسة الخارجية خلال العام قال : احتجوا ان شئتم ، فهذا حقكم الديمقراطي .. وهاجموا قرار الحرب ، لكن كونوا امناء ولتعلموا انه بدونها كان هؤلاء العراقيون الذين يتذوقون الحرية الان سيبقون تحت سطوة صدام وابنيه .
وأوضح رئيس الوزراء البريطاني انه ولاول مرة منذ أربعين عاما بدأ يتشكل في العراق شكل من الحكومة ذات القاعدة العريضة .
وقال فلتقبلوا بان المهمة الان ليست الجدل حول ما كان ، بل انجاح ما يحدث الان وان نعمل من اجل العراقيين الذين نقول اننا نريد مساعدتهم .
هذا وتشرف لندن على واحدة من اكبر العمليات الامنية خلال زيارة بوش لبريطانيا التي تبدأ يوم التاسع عشر من الشهر الجاري حيث يتوقع ان يشارك مئة ألف شخص في مظاهرات في العاصمة البريطانية لندن احتجاجا على سياسة الرئيس الامريكي في العراق .
--
أعلن ريتشارد ارميتاج مساعد وزير الخارجية الاميركي ان الولايات المتحدة ترغب في دفع السنة العراقيين الى المشاركة مرة أخرى في العملية السياسية والاقتصادية في بلادهم.
وقال المسؤول الاميركي في مقابلة مع التلفزيون المصري ان استراتيجية الولايات المتحدة في مواجهة الهجمات ضد قواتها في العراق هي استخدام القوة العسكرية .
واعرب ارميتاج عن اعتقاده بان صدام حسين يقضي معظم وقته في الانتقال من مخبأ لاخر .
ورداً على سؤال حول القوى المشاركة في الهجمات ضد القوات الاميركية، قال انه يعتقد ان العدو يتكون من ثلاثة اطراف مختلفة هم انصار النظام السابق وبعض العناصر الارهابية الاجنبية وحركة انصار الاسلام وبدرجة اقل بعض العناصر من مجرمي القانون العام .
واكد ارميتاج ان الولايات المتحدة ترغب في نقل السلطة السياسية الى كيان عراقي في اقرب وقت ممكن لكننا لا نريد انتقالاً اصطناعياً للسلطة الى كيان غير منظم بالقدر الذي يسمح له بقبول هذه المسؤولية .
--
مستمعينا الأعزاء إستعرضنا وإياكم أهم تطورات الحدث العراقي في ملف العراق ، شكراً لمتابعتكم ولكم منا أجمل التحيات ..


على صلة

XS
SM
MD
LG