روابط للدخول

متابعة جديدة للشأن العراقي صحف عربية صادرة في المنطقة، و من عمان يقدم مراسل اذاعة العراق الحر عرضا لمقالات رأي ذات صلة بالشأن العراقي طالعتنا بها صحف اردنية صادرة اليوم


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير و تشاركه القراءة فريال حسين

= مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام مع فوزي عبد الامير، و فريال حسين، في جولة جديدة على صحف عربية صادرة اليوم في المنطقة.
و نبدأ جولتنا بقراءة سريعة لابرز العناوين:
--
2= واشنطن تدرس بدائل محتملة لمجلس الحكم الانتقالي في العراق
--
1= بريمر: الهجمات على جنودنا ستزداد والإرهابيون يتسللون الى العراق من الخارج
2= نصف الأميركيين لا يريدون بوش، و يعارضون سياسته في العراق
1= التحقيق مع صحفي عراقي يعمل لحساب قناة الجزيرة الفضائية، بتهمة المساعدة في هجمات، ضد قوات التحالف.
--
2= مستمعي الكرام، قبل الانتقال الى التفاصيل، نتوقف مع مراسلنا في عمان، الذي تابع الشأن العراقي في صحف أردنية
(عمان)

1= و من اذاعة العراق الحر في براغ، نواصل مستمعينا الكرام، عرض مقالات رأي ذات صلة بالموضوع العراقي.
2= تحت عنوان الحرب في العراق، لا تهز الميزانية الاميركية و لكنها قد تعصف بمستقبل بوش، كتب رستم احمد، ان ورطة واشنطن في العراق ستجبر المحافظين الجدد في ادارة بوش على التفكير مليا قبل الدخول مرة أخرى في اي (مغامرة عسكرية) ضد ايران او سوريا او ضد اي دولة في الشرق الاوسط، حسب تعبير الكاتب.

2= و ينقل الكاتب عن خبير روسي بالشؤون الاميركية، ان قوات التحالف لن تنسحب في وقت قريب من العراق، لان ذلك سيعني نهاية ماساوية لادارة بوش، هذا من جهة و من جهة اخرى، يمثل تصاعد الهجمات ضد القوات الاميركية في العراق، تهديدا خطيرا لمستقبل بوش في البيت الابيض.
1= و يلفت الكاتب ايضا الى انه رغم الوضع الاقتصادي الجيد للولايات المتحدة، فأن الحرب في العراق وتعرض القوات الاميركية الى خسائر بشرية سيكون العامل الحاسم في تحديد مستقبل بوش.
2= و في سياق متصل، نشرت صحيفة اخبار الخليج البحرينية، تقريرا أصدره مركز الخليج للدراسات الاستراتيجية، بعنوان: ماذا لو انسحبت القوات الأمريكية من العراق الآن؟، يشير الى ان انسحاب القوات الأمريكية في الوقت الراهن قبل تسليم السلطة إلى العراقيين بشكل منظم ومن خلال انتخابات ديمقراطية، ستكون له نتائج كارثية على العراق، كما سيحمل العديد من المخاطر لباقي دول المنطقة والولايات المتحدة نفسها.
1= و على الصعيد العراقي تقول الدراسة، إن الانسحاب الاميركي من العراقن سؤدي الى زيادة حالة الفوضى التي يعاني منها العراق في كافة المجالات ويفاقم من حالة الانفلات الأمني والتوتر وعدم الاستقرار.
2= تقرير مركز الخليج للدرسات الاستراتيجية يشير ايضا، الى أن الفراغ الأمني الذي يعاني منه العراق في حالة الانسحاب المفاجئ للقوات الأمريكية سيغري العناصر المتطرفة وأعضاء تنظيم القاعدة، إلى اللجوء إلى الأراضي العراقية، مما يحول البلاد الى بؤرة للإرهاب في المنطقة والعالم.
--
1= بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام جولتناعلى الشأن العراقي كما تناولته صحف عربية صادرة اليوم في المنطقة، نعود و نلتقي بكم لاحقا مع جولات صحفية جديدة.



على صلة

XS
SM
MD
LG