روابط للدخول

المقابر الجماعية في العراق


اعداد و تقديم شيرزاد القاضي حلقة اليوم، تتناول قضية المقابر الجماعية في العراق. ومن أربيل نستمع الى تقرير عن معاناة السكان المرحلين من قبل النظام السابق بسبب سياسات التطهير العرقي التي مارسها النظام ضد الكرد وأبناء القوميات الأخرى.

إحصاء 263 مقبرة جماعية لضحايا نظام صدام حسين، تنتشر في معظم أنحاء العراق، تضم حوالي 300 ألف من معارضي النظام السابق.

تأسيس مركز المساعدة العراقية في بغداد يُعنى باستقبال العراقيين المتضررين من الحرب الأخيرة.

ومن أربيل نستمع الى تقرير عن معاناة السكان المرحلين من قبل النظام السابق بسبب سياسات التطهير العرقي التي مارسها النظام ضد الكرد وأبناء القوميات الأخرى.

مستمعينا الكرام

تأسست في السابق جمعيات للدفاع عن حقوق الإنسان في العراق وكانت جميعها تعمل خارج العراق أو في مناطق خارج سلطة الحكومة العراقية السابقة، فيما قامت في الفترة الأخيرة منظمات لحقوق الإنسان داخل العراق تهدف الى مساعدة المواطنين الذين تضرروا بسبب انتهاكات النظام السابق لحقوق الإنسان، كما تشكلت منظمات أخرى جديدة منها مركز المساعدة العراقية في بغداد الذي يُعنى باستقبال العراقيين المتضررين من الحرب الأخيرة، ويسعى لمساعدة عوائل المحتَجزين وتسهيل مهمتهم في البحث عن المعتقلين، ولمزيد من التفاصيل عن عمل هذه المنظمة أجرى مراسلنا في بغداد(عماد جاسم) مقابلة مع المسؤولة الإعلامية في المركز (وداد ججو) التي تحدثت عن عمل المركز

وننتقل الى أربيل حيث وفانا مراسلنا في أربيل(عبد الحميد زيباري) بتقرير عن معاناة السكان المرحلين من قبل النظام السابق بسبب سياسات التطهير العرقي التي مارسها النظام ضد الكرد وأبناء القوميات الأخرى، وللتعرف بشكل مباشر على ما تعرض له مواطنون في محافظة أربيل ، أجرى مراسلنا مقابلة مع (صابر خضر محمود )الذي تم ترحيله قسراً من قريته من قبل نظام صدام المنهار.

وقبل أن نصل الى ختام حلقة هذا اليوم من برنامج حقوق الإنسان أود أن أشير الى ما نقلته وكالات أنباء عالمية عن الإدارة المدنية الأميركية في العراق، حيث قالت وكالة أسوشيتد برس في تقرير لها من بغداد نقلاً عن مديرة مكتب القضاء الانتقالي لحقوق الإنسان التابع للتحالف، ساندي هوجكينسون Sandy Hodgkinson إنه تم إحصاء 263 مقبرة جماعية لضحايا نظام صدام حسين، تنتشر في معظم أنحاء العراق، تضم حوالي 300 ألف من معارضي النظام السابق.

وتقول ساندي هوجكينسون إن الإدارة قامت بإرسال فرق متخصصة للتحقيق في المقابر الجماعية التي تم العثور عليها ، وأضافت إنهم عثروا على مقابر جماعية بها نساء وأطفال تم قتلهم رمياً بالرصاص.

ونقل التقرير عن هوجكينسون قولها إن المقابر الجماعية تروي قصص المفقودين وأين وكيف تعرضوا للقتل، وأضافت أن معرفة الحقائق عن المقتولين ودفنهم بشكل مناسب ولائق هو الخطوة الأولى التي يجب اتخاذها.

وفي الإطار ذاته نقلت وكالة أسوشيتد برس عن وزير حقوق الإنسان في العراق عبد الباسط تركي قوله إن العثور على المقابر الجماعية سيساعد عائلات المفقودين، والمقابر بحد ذاتها تمثل دليلاً هاماً في مجال توجيه الاتهام الى مسؤولي النظام السابق بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وعلى صعيد ذي صلة أشار التقرير الى أن بعض أقرباء الضحايا استخدموا بلدوزرات لحفر القبور ما أثر في الأجساد المدفونة و اختلطت الأوراق الثبوتية والملابس التي كانوا يرتدونها بشكل أدى الى إلحاق الضرر بتلك القبور الجماعية وصعوبة تشخيص المدفونين فيها.

على صلة

XS
SM
MD
LG