روابط للدخول

الملف الاول:الحاكم الأمريكي للعراق، يتوقع أن يصعد المسلحون هجماتهم لوقف جهود إعادة الإعمار في العراق، و عضو في مجلس الحكم يتحدث لاذاعة العراق الحر عن خلافات في الرأي بين المجلس والادارة المدنية


الملف من اعداد و تقديم سالم مشكور

طابت اوقاتكم مستمعينا الكرام واهلا بكم في ملف العراق وفيه نخوض في تفاصيل التطورلت العراقية الداخلية وانعكاساتها الخارجية . كما نستمع الى راي مسؤولين عراقيين وتقارير من مراسلينا داخل العراق وخارجه. ولكن قبل ذلك دعونا نتوقف مع موجز من الانباء من استوديو الاخبار:
(اخبار)
اهلا بكم الى ملف العراق الذي يعده ويقدمه لكم سالم مشكور وفيه تتابعون :

أمريكا تتوقع تزايد هجمات المسلحين في العراق
ارميتاج يشدد على نقل السلطة الى العراقيين وعضو في مجلس الحكم يتحدث لاذاعة العراق الحر عن خلافات في الراي بين المجلس والادارة المدنية.
توقع الحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر أن يصعد المسلحون هجماتهم لوقف جهود إعادة الإعمار وقال إن مئات من المقاتلين الأجانب دخلوا إلى البلاد.
فوز المنتخب العراقي لكرة القدم على نظيره الكوري يشعل سماء بغداد
فاصل
وصل القاهرة نائب وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج في ثالث محطة له بعد بغداد والرياض واجتمع بعيد وصوله بالرئيس المصري حسني مبارك .
وفي بغداد كان لارميتاج لقاءات مع المسؤولين العراقيين وقادة قوات التحالف ومسؤول الادارة المدنية في العراق .

وفي حديث للصحافيين قال نائب وزير الخارجية الاميركي ان مفاوضات مستمرة مع دول اخرى لارسال قوات الى العراق:

"نحن نتفاوض مع دول اخرى حول ارسال قوات الى هنا تحت الشروط التي طرحت خلال مناقشات مجلس الامن الدولي بشان القرار 1511 . وهذه المفاوضات تتقدم وقادتنا العسكريون على اطلاع كامل بما توصلت اليه . وعلى أي حال فان هذه القوات اذا ما جاءت فلن تصل قبل العام القادم"
كما التقى ارميتاج باعضاء مجلس الحكم وتم البحث في عملية نقل السلطة الى العراقيين الا ان عضو مجلس الحكم محمود عثمان كشف لاذاعة العراق الحر عن وجود خلافات في المواقف والاولويات بين مجلس الحكم والجانب الاميركي. التفاصيل مع فلاح حسن من بغداد:

فلاح

فاصل

توقع الحاكم الأمريكي للعراق بول بريمر أن يصعد المسلحون هجماتهم لوقف جهود إعادة الإعمار وقال إن مئات من المقاتلين الأجانب دخلوا إلى البلاد

وتعهد بريمر في مقابلة مع صحيفة التايمز البريطانية بأن القوات التي تقودها الولايات المتحدة لن تخرج من العراق بيد هؤلاء المقاتلين لأن ثمن الفشل أكبر من أن يتحمله العراق نفسه والشرق الأوسط.
وقال "سنواجه هجمات متزايدة وإرهابا متزايدا لأن الإرهابي يمكن أن يرى سير إعادة الإعمار يتحرك في اتجاهنا." وأضاف أن المقاتلين الأجانب من السودان وسوريا واليمن والسعودية.
وأعرب بريمر عن تعاطفه مع الشعب العراقي وقال إن الوقوع تحت
الاحتلال ليس مريحا." لكنه أضاف "وليس مريحا أن تكون قوة احتلال."
فاصل قصير
من جانب اخر استانفت القوات الاميركية هجومها على اهداف في تكريت وقرب الفلوجة حيث اسقطت مروحية اميركية مؤخرا.

وفي أحدث الغارات الجوية الجديدة أسقطت طائرات من طراز إف-16 ثلاث قنابل زنة 500 رطل قرب بلدة الفلوجة حيث قتل 16 جنديا أمريكيا عندما أسقطت مروحيتهم وهي من طراز تشينوك قبل أسبوع.

ونفذت القوات الأمريكية في تكريت مسقط رأس صدام حسين عملية جديدة لملاحقة منفذي الهجمات. وقالت الميجر جوسلين ابرل المتحدثة باسم الفرقة الرابعة مشاة "إذا استدعى الأمر فسننفذ المزيد من استعراضات القوة." فيما قال ناطق عسكري اميركي اخر ان هدف العمليات هو ان نري ان لنا مخالب .
وكانت القوات الاميركية بدات بالمبادرة الى شن هجمات على اماكن يتوقع ان تكون معاقل للعناصر التي تشن هجمات على قوات التحالف فيما وصف بمرحلة جديدة في نمط التعاطي الامني الاميركي مع العمليات . لكن اذا كانت القوات الاميركية بدات اسلوب المبادرة في الهجوم وليس الرد على الهجمات كاسلوب جديد لضبط الحالة الامنية فما هو مصير نقل الملف الامني الى العراقيين كما يطالب به مجلس الحكم وهل ان التكتيك العسكري الجديد سيكون بديلا عن نقل الامن الى العراقيين: هذا السؤال طرحته على عضو مجلس الرئاسة في مجلس الحكم الدكتور ابراهيم الجعفري فاجاب:
(الجعفري)
فاصل

اعتقلت القوات الاميركية احد شيوخ العشائر شمال بغداد بعد اتهامه باخفاء عزت الدوري المطارد منذ سقوط النظام السابق . ناطق في الشرطة العراقية اكد اعتقال الشيخ خالد علي حسين الجوال بعد ظهر امس دون ان يعطي اية تفاصيل اخرى فيما نفة شقيقه خالد الجوال اية علاقة لاخيه بالدوري واخفائه. وتتهم القوات الاميركية عزت الدوري بالقيام بعملية التنسيق بين انصار النظام السابق ومقاتلين اصوليين قادمين من الخارج.
فاصل
ونتيجة عمليات المداهمة والملاحقة التي تقوم بها قوات التحالف اعلن عن اعتقال مئة واربعين مشتبه به خلال يومي السبت والاحد الماضيين بينهم خمسة وثلاثون ممن يشتبه بتنفيذهم الهجوم بالصواريخ على فندق الرشيد الشهر الماضي . ونقلت وكالة فرانس بريس عن قائد عسكري اميركي في العراق قوله ان المعتقلين الخمسة والثلاثين كلهم من اتباع النظام السابق. ومن بغداد قالت صحيفة الشرق الاوسط في تقرير لها ان وزير الداخلية العراقي نوري البدران سيتوجه الى الرياض ودمشق وطهران للبحث في مشكلة امن الحدود العراقية مع هذه الدول عشية تطبيق خطة امنية جديدة تستهدف منع تسلل غير العراقيين ، عبر حدود هذه الدول فيما قالت مصادر اميركية ان الحدود مع السعودية تشهد انتقالا مستمرا للارهابيين على طرفيها.
مراسلنا في الكويت تحدث الى محلل سياسي سعودي حول هذا الموضوع:
الكويت

ومن الكويت والسعودية الى عمان اذ يتحدث مراسلنا هناك عن عزوف رجال الاعمال الاردنيين عن زيارة العراق لمواصلة التعامل التجاري مع العراق رغم حماس الحكومة الاردنية لتطوير هذه العلاقات وتنظيم وزارة الصناعة والتجارة الاردنية زيارة للقطاعين العام والخاص . التفاصيل مع حازم مبيضين
(عمان)
ومن السياسة الى الرياضة العراقية فقد رحب الاتحاد الدولي لكرة السلة بمشاركة اتحاد كرة السلة العراقي في اجتماعات اللجنة التنظيمية للاتحاد في الصحيف فيما حقق المنتخب العراق الاولمبي لكرة القدم فوزا على غريمه الكوري الشمالي في الاردن الامر الذي كان مناسبة لفرحة عراقية يصفها مراسلنا نبيل الحيدري بانها الولى من نوعها:
(نبيل)
مستمعينا الكرام وصلنا نهاية الملف شكرا لاستماعكم وهذه تحية من هيلين مهران على هندسة الصوت ومني سالم مشكور .معد الجولة وقدمها ..





على صلة

XS
SM
MD
LG