روابط للدخول

عرض جديد للاخبار و الآراء ذات الصلة بالشأن العراقي، كما تناولتها صحف عربية صادرة الاحد، يشارك في العرض مراسل اذاعة العراق الحر في القاهرة


اعداد و تقديم اكرم أيوب

أطيب الاوقات نرجوها لكم ، مستمعينا الكرام ، وهذه جولة جديدة في صحف عربية صدرت الاحد ،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي . وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة ..


فاصل

أكد جلال طالباني، الرئيس الدوري الحالي لمجلس الحكم العراقي ، في مقابلة نشرتها صحيفة الحياة - اكد رغبة العراق في تحسين علاقاته التجارية والاقتصادية بشكل واسع مع كل من ايران وسورية، مؤكداً ان الأميركيين "لا يعارضون" هذا التوجه.
و كشف طالباني انه عمل وسيطاً لتقريب وجهات النظر بين واشنطن وطهران، وان الاميركيين الذين يعتقلون 65 ايرانياً في العراق وعدوا باطلاق هؤلاء المعتقلين نتيجة لوساطة شارك فيها مع عبدالعزيز الحكيم زعيم المجلس الأعلى للثورة الاسلامية . وقلل الزعيم الكردي من أهمية الفتور الذي ساد العلاقات مع دمشق ، وانه يرغب في ان تتجاوز الصفقات التجارية مع سورية الصفقات الكبيرة التي كانت في عهد النظام السابق، واعداً باعادة فتح خط النفط العراقي الى سورية. وقال انه سيبحث في سورية نشاط المحكمة العراقية لمجرمي الحرب وتسليم رموز النظام السابق إن كانوا فروا اليها.
وأشار طالباني الى ان بعض المناهضين للأميركيين والمشاركين في العمليات العسكرية ضدهم قد يعمدون الى رمي سلاحهم اذا تمت طمأنتهم الى عدم وجود هيمنة شيعية - كردية على السُنة العرب. وأكد الرغبة في بناء علاقات جيدة مع تركيا وعدم السماح بانطلاق انشطة حزب العمال الكردستاني التركي ضدها انطلاقاً من الأراضي العراقية.

فاصل

ومن مقالات الرأي المنشورة قال مسعود ضاهر في صحيفة الخليج الاماراتية إن المسألة العراقية باتت تشكل عنصراً مهماً في سياسة اليابان ، الداخلية والدولية . وإذا ما أضيفت هذه المسألة إلى الأزمات الحادة التي يعانيها الاقتصاد الياباني، و علاقاتها الدولية ، ورفض القوى الديمقراطية اليابانية لسياسة الولايات المتحدة في تهميش دور الأمم المتحدة ، فإن تلك العوامل مجتمعة تهدد بشدة مصالح اليابان العليا – بحسب ظن الكاتب .


فاصل

سيداتي وسادتي ، أحمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي :
( القاهرة )
فاصل
الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية ..
شكرا على المتابعة ..
والى اللقاء ..

على صلة

XS
SM
MD
LG