روابط للدخول

الملف الثاني: إسبانيا تعبر عن دعمها لمجلس الحكم الانتقالي، و وزير الخارجية العراقية، يؤكد التزام الحكومة العراقية، بجدول زمني لتسليم السلطة في العراق


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية, و يصحبكم في جولة اخبارية جديدة، نتابع فيها تفاصيل آخر التطورات ذات الصلة بالشأن العراقي، و من ابرزها لهذا اليوم:
--
الادارة الاميركية تبحث في بدائل محتملة لمجلس الحكم الانتقالي في العراق، و احد اعضاء المجلس، يشير في حوار، مع اذاعة العراق الحر، الى ان الحاكم المدني الاميركي في العراق، ناقش هذا الموضوع مع بعض اعضاء مجلس الحكم الانتقالي.
--
إسبانيا تعبر عن دعمها لمجلس الحكم الانتقالي، و وزير الخارجية العراقية، يؤكد التزام الحكومة العراقية، بجدول زمني لتسليم السلطة في العراق.
--
و على الصعيد الامني
القوات الاميركية تعتقل ثمانية عشر شخصا على علاقة بالهجوم على فندق الرشيد ببغداد
--
و في ملف اليوم متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكن قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة التطورات العراقية لهذه الساعة
--
عبرت وزيرة خارجية إسبانيا أنا بالاثيو عن تأيد بلادها لمجلس الحكم الانتقالي في العراق، بالرغم من نشر انباء عن ان واشطن غير راضية عن اداء المجلس و انها تفكر في بدائل محتملة.
و صرحت بالاثيو في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري، عقد اليوم في بغداد، ان اسبانيا تقف الى جانب الشعب العراقي، و الى جانب مؤسساته الرسمية خاصة مجلس الحكم الانتقالي و الحكومة العراقية،
أما وزير الخارجية هوشيار زيباري، فقال في المؤتمر الصحفي، إنه يوافق على ان مجلس الحكم بطئ في اتخاذ القرارات، لكنه اوضح ان المجلس يشكل عامل توحد و استقرار في العراق.
زيباري قال ايضا، انه اكد لنظيرته الاسبانية، ان مجلس الحكم، سيضع جدولا زمنيا للتحول السياسي في العراق، بحلول الخامس عشر من شهر كانون الاول.
--
هذا و تجدر الاشارة الى ان صحيفة واشنطن بوست الأمريكية ذكرت في عددها الصادر اليوم، إن إدارة الرئيس الأمريكي جورج بوش تدرس بدائل محتملة لمجلس الحكم الانتقالي في العراق، و ذلك لضمان وجود جهة عراقية قادرة على تسلّم مقاليد السلطة عند انسحاب قوات التحالف من العراق.
--
واشنطن بوست نقلت ايضا عن مسؤولين أمريكيين، وصفتهم برفيعي المستوى، دون الكشف عن اسمائهم، ان أعضاء في مجلس الحكم الانتقالي، يولون اهتماما اكبر لمصالحهم الشخصية، و ان المجلس يتحرك ببطء تجاه صياغة دستور جديد للعراق، و هو شرط مسبق وضعته الولايات المتحدة لتسليم السلطة للعراقيين.
الصحيفة الاميركية ذكرت ايضا نقلا عن مسؤول آخر، إن واشنطن لا تشعر بالرضا عن جميع اعضاء المجلس، و انهم لا يعملون كما ينبغي، و لا يعطون انطابعا بانهم يتصرفون كمجلس تشريعي او مجلس حاكم، و لهذا فأن الادارة الاميركية بحاجة الى التحرك.
--
مستمعي الكرام، لمعرفة موقف مجلس الحكم الانتقالي في العراق، من هذه التطورات اتصلت في وقت سابق بعضو المجلس الدكتور محمود عثمان
(الدكتور محمود)
كان هذا عضو مجلس الحكم الانتقالي الدكتور محمود عثمان، و قد تحدث عن رأيه بموقف الادارة الاميركية من المجلس
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نكمل بعده بث فقرات الملف العراقي
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية، لهذه الساعة، و نفتح الملف الامني، حيث اعلنت القوات الاميركية انها اعتقلت ثمانية عشر شخصا، يشتبه بانهم على علاقة بالهجوم الذي استهدف، فندق الرشيد في بغداد، الشهر الماضي.
و في هذا السياق نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن الكولونيل جورج كريفو تأكيده على ان عدد المعتقلين هو ثمانية عشر شخصا، و انه ستكون هناك معلومات و تفاصيل اخرى في غضون الساعات الاربع و العشرين المقبلة.
--
و من بغداد ننتقل مستمعي الكرام الى كركوك، حيث افاد مراسلنا سوران الداوودي، ان رجال شرطة المرور تظاهروا اليوم امام مبنى المحافظة، مطالبين بتغيير مدير المرور، و تأمين التجهيزات الشتوية.
و في كركوك ايضا، تظاهر اليوم مئات من المدرسين و المعلمين، الذين استقالوا من خدمة التعليم، في عهد النظام المخلوع، و طالب المتظاهرون باعادتهم الى وظائفهم السابقة
التفاصيل من سوران الداوودي
(كركوك)
--
اجرى رئيس الوزراء البولندي ليزيك ميلر، في عمان اليوم، محادثات مع نظيره الاردني فيصل الفايز، ركزت على العلاقات بين البلدين و المواقف من القضايا الساخنة في المنطقة، و خاصة في العراق.
و قد أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان ميلر سيتوجه يوم غد الى الكويت، و منها الى العراق يوم الثَلاثاء المقبل.
--
و نبقى مستمعي الكرام، في عمان حيث يبدأ العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني، زيارة عمل الى الكويت يوم الثلاثاء المقبل، ثم يتوجه بعد ذلك الى موسكو، و منها الى واشنطن.
و قد نقل مراسل اذاعة العراق الحر في عمان، عن وزير الخارجية الاردني، مروان المعشر، ان الجولة الدبلوماسية التي يقوم بها العاهل الاردني، تهدف الى تمكين الشعب العراقي من تحديد مستقبله و ادارة شؤونه بنفسه في اسرع وقت ممكن.
التفاصيل مع مراسلنا حازم مبيضين الذي حاور ايضا الصحفي و المحلل السياسي عصام قضماني
(عمان)
--
مستمعي الكرام فاصل قصير نعود بعده الى متابعة فقرات الملف العراقي
--
قرر زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الاميركي، بيل فريست تعليق تحقيق في المجلس بشأن تقصير محتمل لوكالة المخابرات المركزية الاميركية، في التحضير للحرب في العراق.
و قال السيناتور الجمهوري، ان الولايات المتحدة، تمر في مرحلة خطيرة من تاريخها، و ان المسؤولين عن وثيقة اعدت بهذا الشأن، يبدو وكأنهم يتحركون بدافع الوصول الى البيت الابيض اكثر مما هو الحرب ضد الارهاب، حسب تعبير زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الاميركي
--
جاء في استطلاع للرأي نشرته مجلة نيوزويك الاميركية، في عددها الصادر يوم السبت، ان واحدا و خمسين في المئة، من الاميركيين يعارضون سياسة الرئيس الاميركي جورج بوش في العراق.

المجلة ذكرت ايضا ان ثلاثة و خمسين في المئة من الذين شملهم الاستطلاع، رأوا ان الادارة الاميركية لم تعد خطة لفترة ما بعد الحرب في العراق.
--

و قبل ان نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لتطورات و شؤون عراقية، نتوقف مع مراسلنا في الكويت سعد العجمي، الذي تابع زيارة عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق، و رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، سيد عبد العزيز الحكيم، الى المملكة العربية السعودية
(الكويت)
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم

على صلة

XS
SM
MD
LG