روابط للدخول

وزيرة الخارجية الاسبانية تؤكد ان بلادها ستعيد فتح سفارتها في العراق في وقت قريب، وزير الخارجية العراقي يتعهد بالالتزام بجدول زمني أمريكي تجاه تشكيل حكومة ذات سيادة كاملة وسن دستور في العراق


اعداد و تقديم سالم مشكور عدة انفجارات سُمعت في وسط العاصمة بغداد مساء اليوم، البصرة تشهد إغتيالات سياسية عديدة، لمسؤولين بعثيين سابقين ممن ارتكبوا جرائم بحق المواطنين، الجنرال حلمي اوزكوك رئيس اركان الجيش التركي، يرى ان قرار انقرة بعدم ارسال قوات الى العراق، يحرم تركيا من أي رأي في المستقبل السياسي في العراق.

سقط احد عشر مدنيا بينهم طفل صرعى فيما جرح اكثر من مئتين اخرين في تفجير سيارات مفخخة استهدفت مجمعات سكنية مدنية قرب العاصمة السعودية

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤولين سعوديين قولهم ان كل سكان المجمع من العرب فيما قالت احدى النساء العربيات ممن جرحوا في التفجير ان معظم سكان المجمع من العرب واكثر هؤلاء من اللبنانيين العاملين في المملكة


وفي واشنطن قالت متحدثة باسم الخارجية الامريكية"لا يعيش اي دبلوماسيين امريكيين في تلك المجمعات على ما يبدو."

وهرعت قوات الجيش والشرطة والاسعاف والاطفاء الى مكان الانفجار في محاولة للعثور على ناجين تحت الانقاض . وحلقت مروحيات في السماء.

وقال مراسل للتلفزيون السعودي إن شهود عيان أبلغوه ان سيارتين اقتحمتا المجمع وانفجرتا بالداخل.

واضاف المراسل إنه استطاع رؤية احدى السيارتين وقد دمرت بالكامل كما رأى أشلاء بشرية.

وقال إنه لا يعرف عدد الارهابيين الذين كانوا في السيارتين .
وكان قتل خمسة متشددين في اشتباكات مع قوات الامن السعودية منذ يوم الاثنين عندما أعلنت السلطات انهااحبطت هجوما مزمعا على معتمرين في مكة.


اكدت وزيرة الخارجية الاسبانية آنا بلاثيو ان اسبانيا ستعيد فتح سفارتها في العراق في وقت قريب في مقر جديد مؤكدة وقوف بلادها الى جانب العراق. وفي مؤتمر صحافي مع نظيرها العراقي هوشيار زيباري قالت بالاثيو انها قامت بزيارة المقر الدبلوماسي الاسباني الجديد في بغداد وطلبت "انهاء العمل فيه باسرع وقت ممكن.
ونفت الوزيرة ان تكون بلادها قامت بخفض وجودها وقالت اننا نريد ان نكون اكثر نشاطا"

وحول زيارتها الثالثة للعراق، اعتبرت بالاثيو ان وجودها يؤكد التزام اسبانيا التي ارسلت كتيبة عسكرية ضمن اطار قوات التحالف. واضافت "لدينا ملء الثقة في مستقبل العراق ولن يتمكن الارهابيون من النجاح، لقد تعهدنا بشكل حازم اعادة اعمار العراق الامر الذي تاكد خلال انعقاد مؤتمر المانحين في مدريد".

من جانبه
تعهد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بالالتزام بجدول زمني أمريكي تجاه تشكيل حكومة ذات سيادة كاملة وسن دستور للبلاد.

راى الجنرال حلمي اوزكوك رئيس اركان الجيش التركي اليوم الاحد ، ان قرار الحكومة التركية بعدم ارسال قوات الى العراق لم يجعل لتركيا أي رأي في المستقبل السياسي للدولة المجاورة حسب تعبيره
اضاف الجنرال اوزكوك في مقابلة مع صحيفة رادكال التركية نقلتها وكالة رويترز ان تركيا تشعر بقلق ازاء ما تراه تحيزا امريكيا لصالح الاكراد الذين يديرون شمال العراق منذ نهاية حرب الخليج عام 1991. واضاف لصحيفة راديكال "الولايات المتحدة تتحيز لجماعة (الاكراد) في الشمال بقدر كبير. لا نعلم الشكل الذي سيكون عليه العراق لاننا لا نعلم الوضع الداخلي ... هم يقومون ببعض الاشياء. ليس لنا الحق ان يكون لنا راي في المسالة لاننا لسنا هناك.


اعلنت القوات الاميركية في العراق اعتقال ثمانية عشر شخصا يشتبه بضلوعهم في القصف الذي تعرض له فندق الرشيد وسط بغداد مؤخرا . ولم يعلن شيىء عن جنسية المعتقلين . وكان قصف فندق الرشيد اودى بحياة ستة عشر شخصاا بينهم اميركي واحد .
وفي الملف الامني ايضا
تعرضت عربة عسكرية بريطانية صباح اليوم لانفجار في مدينة البصرة جنوب العراق، طبقا لما افادت به مصادر الشرطة وشهود عيان. وافاد رئيس الامن الداخلي في البصرة العقيد محمد كاظم العلي ان الانفجار احدث ثقبا في العربة الا انه لم يصب ايا من ركابها بجروح.

ونقل مراسل وكالة فرانس بريس للانباء عن محمد كاظم العلي المسؤول عن الامن الداخلي في جهاز الشرطة قوله ان اغتيالات سياسية عدة شهدتها المدينة بينها اثنتا عشر اغتيالا طاول مسؤولين بعثيين سابقين ممن ارتكبوا جرائم بحق المواطنين ، اضاف العلي ان تنظيمات سياسية في المدينة ربما تكون ضالعة في هذه العمليات لكنه قال ان الشرطة توفر الحماية للبعثيين الذين نأوا بانفسهم عن الحزب وليس اؤلئك الذين يعملون على اعادة النظام السابق.


وفي الموصل قالت الشرطة العراقية اليوم ان مسلحين قصفوا فجرا معسكرا اميركيا في مدينة الموصل . من جهة اخرى افاد شهود عيان ان مجهولين هاجمو فندق الموصل الذي تتخذه قوات التحلف مقرا لها عند الثالثة صباحا


شدد رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الاحمر في البصرة يوم الاحد على ان موظفي اللجنة سيواصلون العمل في جنوب العراق رغم إغلاق مكاتبهم في بغداد والبصرة
وقال ليبسكيند لرويترز "سيغلق المكتب أبوابه مؤقتا. سيواصل العاملون الاجانب تحركاتهم من والي العراق لتفقد المحتجزين.
وقال متحدث باسم المكتب الجنوبي للادارة التي تقودها الولايات المتحدة في العراق ان الوضع الامني في الجنوب ليس سيئا بالدرجة التي تدفع الصليب الاحمر لإغلاق مكتبه في البصرة.

قررت الكويت حظر الدخول إلى المنطقة الشمالية على امتداد الحدود مع العراق التي كانت تخضع حتى الآونة الأخيرة لحراسة دوريات من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وذلك في محاولة لمكافحة التهريب عبر الحدود ومحاولات التسلل.
وقالت الصحف الكويتية أن الخطوة تأتي أيضا في إطار خطة لتشديد الإجراءات الأمنية قبل اجتماع سيعقد في مدينة الكويت في ديسمبر كانون الأول يحضره زعماء دول مجلس التعاون الخليجي الذي يضم السعودية وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان بالإضافة إلى الكويت.

دوت عدة انفجارات في بغداد مساء اليوم .رويترز نقلت عن شهود عيان ان الانفجارات وقعت وسط العاصمة العراقية فيما نقلت الوكالة عن مصدر في الشرطة العراقية ان الانفجارات ناتجة عن اصابة مدافع هاون لمنزل من طابقين وسط بغداد . لكن لم تتوفر معلومات عن طبيعة الاصابات وحجمها فيما افيد ان الاضرار المادية لم تكن كبيرة .
مصادر الشرطة ابلغت ان قذائف الهاون اطلقت من طريق سريع مجاور للمنطقة السكنية التي سقطت فيها . رويترز قالت ان صاحبة المنزل المصاب كانت في حالة هستيرية وكانت تصرخ بان عبوة اخرى كانت ما تزال على السطح ، فيما خرج الجيران مذعورين بسبب ارتجاج منازلهم اثر الانفجار.


أكد جلال طالباني، الرئيس الدوري الحالي لمجلس الحكم الانتقالي في العراق، الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني، رغبة العراق في تحسين علاقاته التجارية والاقتصادية بشكل واسع مع كل من ايران وسورية، مؤكداً ان الأميركيين "لا يعارضون" هذا التوجه.
طالباني الذي كان يتحدث في مقابلة مع "الحياة ال بي سي" قبيل توجهه على رأس وفد وزاري الى كل من طهران ودمشق لتوقيع صفقات وعقود تجارية واقتصادية كبيرة، كشف طالباني انه عمل وسيطاً لتقريب وجهات النظر بين واشنطن وطهران و ان مفاوضات سرية بدأت منذ أسابيع في جنيف بين مندوبين لكل من طهران وواشنطن، بعلم مرشد الثورة علي خامنئي والرئيس محمد خاتمي، للبحث في تسوية تتجاوز القضايا الأمنية وحدها وتشمل "كل الجوانب"على حد تعبيره.

على صلة

XS
SM
MD
LG