روابط للدخول

دوي انفجارات قوية يسمع في بغداد مساء السبت، 263 مقبرة جماعية في العراق، و عدد العراقيين المفقودين، بسبب سياسة النظام المخلوع القمعية، يترواح بين ثلاثــمئة الف و مليون وثلاثــمئة الف عراقي


نشرة الاخبار اعداد و تقديم فوزي عبد الامير دوي انفجارات قوية يسمع في بغداد مساء السبت، نائب وزير الخارجية الاميركية في بغداد، يعلن ان لدى قوات التحالف خطة محكمة لمواجهة الهجمات التي تتعرض لها قوات التحالف و المنشآت المدنية العراقية، 263 مقبرة جماعية في العراق، و عدد العراقيين المفقودين، بسبب سياسة النظام المخلوع القمعية، يترواح بين ثلاثــمئة الف و مليون وثلاثــمئة الف عراقي. القاء القبض على مرافق شخصي سابق لرئيس النظام المخلوع صدام حسين، و قوات التحالف تعتقل 12 شخصا يشتبه في اشتراكهم في الهجوم على فندق الرشيد في بغداد، عناصر من قوات الدفاع المدني، تتولى حماية القضاة في مدينة النجف، رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، يقوم بزيارة للمملكة العربية السعودية و يلتقي ولي العهد السعودي في الرياض.

أفادت وكالة فرانس برس للانباء، ان دوي انفجارات قوية سُـــمع مساء اليوم، في بغداد، دون ان يُــعرف مصدرها بعد.
و نقلت الوكالة عن مراسيلها في بغداد، ان ثلاثة انفجارات على الاقل سُــمعت بشكل متتالي، و نقلت الوكالة عن ضابط اميركي، ان قافلة عسكرية لقوات التحالف، تعرضت مساء اليوم، الى هجوم، في وسط العاصمة بغداد قرب جسر الغدير، و لم يعرف بعد ما اذا كان لهذا لحادث علاقة بالانفجارات التي سمعت.

صرح نائب وزير الخارجية الاميركي ريتشارد ارميتاج في بغداد اليوم، ان الهجمات التي تتعرض لها قوات التحالف في العراق، قد ايقظت الادارة الاميركية، و اصفا العراق بانه منطقة حرب.
أرميتاج قال ايضا في اعقاب محادثات اجراها مع الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر، و كذلك مع مسؤولين عراقيين، قال إنه مقتنع بان لدى قوات التحالف، خطة محكمة للقبض على هؤلاء الاشخاص الذين يقتلون افراد قوات التحالف و العراقيين ايضا.
نائب وزير الخارجية الاميركي، شدد ايضا على عزم الولايات المتحدة نقل المسؤولية الامنية بشكل تدريجي الى العراقيين.

اعلنت مديرة مكتب القضاء الانتقالي لحقوق الانسان، التابع لسلطة التحالف في العراق، ساندرا هوجــكسون، إنه تم احصاء نحو مئتين و ثلاث و ستين مقبرة جماعية لضحايا النظام المخلوع.
هوجـــكسون أشارت ايضا في مؤتمر، عقد في بغداد، عن المقابر الجماعية، انه تم التأكد بشكل قاطع وقوع مجازر جماعية في اربعين مقبرة من هذه المقابر.
مديرة مكتب القضاء الانتقالي، اعلنت ايضا ان عدد العراقيين المفقودين، بسبب السياسية القمعية التي كان يسلكها النظام المخلوع، بلغ ما بين ثلاثـــمئة الف الى مليون و ثلاثــمئة الف عراقي.
المسؤولة القضائية اوضحت ايضا ان فريقا من الخبراء الاجانب في الطب الشرعي، سيبدؤون في شهر كانون الثاني المقبل، مهمة تحقيقية بشأن المقابر الجماعية في العراق.

اعلن متحدث باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر، ان اللجنة قررت اغلاق مكاتبها في بغداد والبصرة، بشكل مؤقت، و ذلك في اعقاب الهجوم الذي تعرض له مقر الصليب الاحمر، في العاصمة العراقية الشهر الماضي.
و في هذا السياق نقلت وكالات الانباء عن المتحدث باسم الصليب الاحمر، فلوريا فيستفال، ان اللجنة ستبقي على مكاتبها في شمال العراق.

اعلنت متحدثة عسكرية، ان اثنين من الجنود الاميركيين قتلا و أصيب اخر بجروح، إثر انفجار عبوة ناسفة تحت عربة عسكرية كانت تــقــل الجنود الاميركيين، في مدينة الفلوجة، صباح اليوم السبت.
على صعيد آخر، احبطت الشرطة العراقية، بمساعدة القوات الاميركية، محاولة سرقة مصنع لانتاج بيكاربونات الصوديوم، يقع بالقرب من مدينة الفلوجه.
وكالة فرانس برس للانباء، نقلت عن مدير المصنع فيصل الشمري، ان نحو اربعين لصا، دخلوا المصنع صباح اليوم، فيما قامت قوات الشرطة العراقية و قوات التحالف بتطويق الموقع، و اعتقلت ثلاثين من اللصوص، فيما يعتقد ان الباقين لجؤا الى الاختباء داخل المصنع.

اعتقلت القوات الاميركية، مرافقا شخصيا سابقا، لرئيس النظام المخلوع صدام حسين، في مدينة تكريت.
و اوضحت المتحدثة الرسمية باسم فرقة المشاة الرابعة الاميركية، جوسلين ابيرل، ان المرافق الشخصي، تم اعتقاله يوم الخميس الماضي، و كان يشارك في نشاطات مناهضة لقوات التحالف، دون ان تكشف عن هويته.

اعلن متحدث عسكري اسباني، ان قضاة مدينة النجف، المكلفين بالتحقيق مع ازلام النظام المخلوع، ستتم حمايتهم من قبل عناصر الدفاع المدني العراقية.
و نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن لوي استيفاس، ان قوات التحالف بصدد تشكيل وحدات من الدفاع المدني الذين سيكلفون باداء مهام امنية.
على صعيد آخر
تراجع محافظ النجف، حيدر الميالي، عن استقالته التي تقدم بها يوم الخميس الماضي، و ذلك بعد حصوله على صلاحيات اضافية.
محافظ النجف اعلن ايضا عن انتهاء الاضراب العام الذي اعلنه الاربعاء الماضي، إثر اغتيال قاض في المدينة، وكذلك احتجاجا على تدهور الوضع الامني في النجف.

أشاد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، بقرار تركيا عدم ارسال قوات عسكرية الى العراق، في اطار دعم قوات التحالف. و وصف زيباري القرار بانه يتسم بالحكمة و التعقل.
و تجدر الاشارة الى ان تركيا، اعلنت يوم الجمعة تراجعها عن قرار سابق، و انها لن تنشر في العراق، قوات لمساعدة الولايات المتحدة، و ذلك بعد مواجهة معارضة قوية من قبل مجلس الحكم الانتقالي في العراقي.
وزير الخارجية العراقي، قال ايضا إن تراجع انقرة، سيساعد على تطوير علاقات ثنائية في المستقبل مع تركيا.
و في سياق متصل
طالب وزير الخارجية التركي عبد الله كول، الولايات المتحدة بعدم الانحياز الى جانب اكراد العراق.
و حذر كول من ان هذا الانحياز ربما سيحدث خللا في التوازن الاتني في العراق ويؤدي الى مشاكل مستقبلية.
وزير الخارجية التركي، لفت ايضا الى ان بلاده لن تتوانى عن القيام بعمل عسكري اذا ما شعرت باي خطر امني مصدره العراق.

صرح سيد محسن الحكيم، نجل و مساعد زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، ان المجلس يقوم حاليا بوساطة لدى رئيس سلطة الائتلاف المؤقتة في العراق، بول بريمر، من اجل اطلاق سراح عشرات الايرانيين الذين تحتجزهم القوات الاميركية في العراق.
الحكيم قال ايضا ان زعيم المجلس سيد عبد العزيز الحكيم، قدم لائحة لبريمر، وضعتها السفارة الايرانية في بغداد و تتضمن اسماء سجناء ايرانيين محتجزين حاليا في السجون العراقية.
مساعد رئيس المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، اكد ايضا ان رئيس سلطة التحالف، وعد بالتعاون، و انه يأمل في ان يتم الافراج عن السجناء الايرانيين في وقت قريب.
و لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان الايرانيين الذين تحتجزهم القوات الاميركية عبروا الحدود العراقية بطريقة غير شرعية، بهدف زيارة العتبات المقدسة في العراق.

اعلن الجنرال مارتن ديمسي، قائد الفرقة المدرعة الاولى الاميركية، ان قوات التحالف اعتقلت في غارات شتنتها خلال الليل، اثني عشر شخصا يشتبه في اشتراكهم في الهجوم الذي تعرض له فندق الرشيد في بغداد.
ديمسي قال ايضا ان العملية شملت غارات على مواقع مختلفة، و عبر عن اعتقاده، ان قوات التحالف تمكنت من القبض على خلية تضم شخصيات من النظام السابق.

نقلت وكالة فرانس برس للانباء، عن محسن الحكيم نجل زعيم المجلس الاعلى للثورة الاسلامية في العراق، ان رئيس المجلس، سيد عبد العزيز الحكيم، التقى اليوم ولي العهد السعودي الامير عبد الله بن عبد العزيز، في الرياض، و ذلك خلال الزيارة التي يقوم بها الحكيم الى المملكة العربية السعودية، و التي تستمر عدة ايام.
الناطق بأسم رئيس المجلس، قال ايضا، إن ولي العهد السعودي وعد بان المملكة ستواصل تقديمها المساعدة و الدعم للشعب العراقي، كما بحث الجانبان تطورات الوضع في العراق، خاصة على الصعيد الامني.


على صلة

XS
SM
MD
LG