روابط للدخول

جولة جديدة نعرض فيها لعدد من مقالات الرأي ذات الصلة بالشأن العراقي، نشرتها صحف عربية صادرة اليوم


اعداد و تقديم كفاح الحبيب

طابت أوقاتكم سيداتي وسادتي ، مرةً أخرى نطالع وإياكم أبرزما نشرته الصحف العربية من مقالات رأي وتعليقات عن الشأن العراقي.

***********

في صحيفة المستقبل اللبنانية يكتب عدنان السيد حسين مقال رأي يتساءل فيه عن إمكانية تدويل ملف العراق إقليمياً ، ويرى ان مستقبل العراق سياسياً واقتصادياً وأمنياً مرتبط عضوياً بجواره الإقليمي .
ويصف الكاتب اجتماع دمشق بأنه يتمتع بأهمية كبرى لانه يضبط التفاعلات الإقليمية مع الأزمة العراقية ، ويخفف وطأة الاحتلال على العراقيين والجوار الإقليمي. ويمكن ان تزداد أهميته إذا تكامل مع حركة سياسية وديبلوماسية منظمة داخل الأمم المتحدة وفي المحافل الدولية المعنيّة بالملف العراقي ، تطرح تدويل الأزمة العراقية من خلال الأمم المتحدة ، لا من خارجها .. وتكون امتداداً لقرار مجلس الأمن الأخير، الرقم 1511، والخاص بإنشاء قوة متعددة الجنسية تعمل في العراق لضبط الأمن ولحفظ السلام .
ويعتقد الكاتب ان تدويل الأزمة العراقية في إطار تعزيز دور الأمم المتحدة يُعدّ مخرجاً لجميع الأطراف إقليمياً ودولياً ، وفي طليعتهم الإدارة الأميركية التي تتفاعل من داخلها مع تفاصيل هذه الأزمة ومعلوماتها الأمنية والسياسية ، وقد تهدّدها في استمراريتها مع الانتخابات الرئاسية المقبلة . ولعل الأوروبيين وبعض الآسيويين يفضّلون تدويلا كهذا على المبادرات الجزئية أو الظرفية التي تمنحهم أدواراً ملتبسة وموقتة .

**********

وتنشر صحيفة النهار اللبنانية مقال رأي كتبه جهاد الزين عن الإستعدادات السياسية والميدانية للأجهزة التركية والعراق يقول فيه ان المعلومات من بعض الاوساط المطلعة فعلا في أنقرة ، تقول ان الاجهزة التركية ، تتصرف وفقا للقرار السياسي على قاعدة الانتظار الصبور كأنما الجيش التركي لن يدخل مطلقا الى العراق ، والعمل الميداني في الوقت نفسه للاستعداد بل الجاهزية كأن الجيش سيدخل غداً .
ويرى الكاتب ان هذا يعني على المستوى العملي ، قيام الاجهزة التركية بشكل متواصل ومنظم بالتشاور مع أفراد نافذين من شخصيات او زعماء قبائل او وجهاء في بيئة العرب السنة في الموصل والمناطق والمدن الممتدة حتى بغداد وبدون ضجيج ، سواء عبر الاتصالات على أرض العراق او عبر استضافة بعضهم في تركيا نفسها، بل في أنقرة نفسها . وتقوم هذه الاتصالات على التشاور والاستطلاع في المجتمع العربي السني العراقي لأخذ فكرة أدق ومباشرة عن آراء النافذين والممثلين بينهم ولهم حيال موضوع أي دور تركي محتمل.
**********
قراءة في الصحف السورية من مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي...
**********
مستمعي الأعزاء قدمنا لكم قراءة في بعض الصحف العربية شكراً لإصغائكم والى اللقاء ...

على صلة

XS
SM
MD
LG