روابط للدخول

الرئيس الاميركي يطالب بادخال اصلاحات سياسية في دول الشرق الاوسط، و يؤكد ان الديمقراطية ستنجح في العراق، وزير الخارجية الاسبانية ستتوجه الى العراق، لتقييم الوضع الامني هناك


نشرة الاخبار اعداد و تقديم اكرم أيوب

طالب الرئيس جورج دبليو بوش بإدخال إصلاحات سياسية في دول الشرق الأوسط مؤكدا أن الحرية والديموقراطية هي حق لجميع الشعوب.
وأكد الرئيس بوش أن الديموقراطية ستنجح في العراق ، مشيرا الى سعي سلطة التحالف المؤقتة و مجلس الحكم الانتقالي لبناء نظام ديموقراطي، ولافتا الى عدم سهولة الامر بعد ثلاثين عاما من الطغيان ، ومع استمرار هجمات فلول النظام السابق والإرهابيين الأجانب ضد النظام والحضارة.
وحذر الرئيس بوش من أن احتمال فشل الديموقراطية في العراق سيشجع الإرهابيين في أنحاء العالم .
وأشاد الرئيس بوش بالإصلاحات السياسية التي أدخلتها بعض الدول العربية على أنظمتها ، مشددا على أن الإسلام ينادي بالديموقراطية وأن بعض الممارسات التي تحرم المرأة من حقوقها ناجمة عن فشل سياسي .

قالت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الخميس إن ريتشارد ارميتاج نائب وزير الخارجية سيزور العراق خلال الايام الست القادمة في إطار جولة شرق اوسطية تشمل ايضا زيارة مصر والسعودية.
ونقلت رويترز عن بيان الخارجية أن ارميتاج سيجتمع مع مسؤولي سلطة التحالف المؤقتة ومجلس الحكم وممثلين عن الوزارات العراقية.
وقال مسؤولون اميركيون إن ارميتاج سيبحث في مصر والسعودية الوضع في العراق وعملية السلام في الشرق الاوسط.
وفي سياق ذي صلة ، نقلت فرانس برس عن متحدث بأسم الخارجية الاسبانية ان وزيرة الخارجية آنا بلاثيو ستتوجه الى العراق في عطلة نهاية الاسبوع لتقييم الوضع الامني هناك بعد يومين على إعلان مدريد عن نيتها لسحب موظفي سفارتها في بغداد .

قال رئيس البنك الدولي جيمس وولفنسون اليوم الخميس في تصريحات لصحيفة هاندلزبلات الالمانية، والمهتمة بالشؤون الاقتصادية إن الموقف الامني في العراق يتصف بالخطورة، ولا يسمح بعودة موظفي البنك- بحسب مانقلت رويترز .
و كان البنك الدولي سحب موظفيه من العراق بعد تفجير شاحنة ملغومة في آب أمام المقر الرئيس للامم المتحدة في بغداد والذي كان البنك الدولي يتخذه مقرا له.
وأشار وولفنسون الى أن الموقف الامني في شمال العراق أفضل من باقي أنحاء البلاد ، لكن وجود الاف الصواريخ التي تطلق من على الكتف يشكل خطرا كبيرا ، لافتا الى أنه سيقوم بزيارة العراق أولا حين يهدأ الموقف ، وبعدها سيسمح لموظفيه بالذهاب الى هناك

قال ويسلي كلارك الساعي للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لخوض الانتخابات الرئاسية الأميركية المقبلة - قال إنه يتعين على الادارة الاميركية مقاومة الضغوط للخروج المبكر من العراق ، ودعا إلى ميثاق جديد لتعزيز الشراكة الأمنية مع أوروبا.
وأفادت رويترز أن كلارك أوصى بضرورة أن تعين الولايات المتحدة ممثلا رفيعا للتحالف لقيادة عملية إعادة الاعمار في العراق مع تحويل العمل العسكري إلى قوات حلف شمال الاطلسي تحت قيادة الولايات المتحدة .
ودعا كلارك وهو جنرال متقاعد وقائد سابق لقوات حلف الاطلسي إلى تشكيل مجلس لإعادة اعمار العراق من أجل اضفاء طابع دولي على الاحتلال وطالب بحكومة عراقية مؤقتة تُمنح سلطات تدريجية ، و بوضع دستور للبلاد .

على صلة

XS
SM
MD
LG