روابط للدخول

تساؤلات عن اجور الدراسة في الجامعات العراقية بالنسبة للطلبة العرب، (لقاء النافذة) زاوية جديدة في البرنامج، بالاضافة الى مشاركات العديد من المستمعين


اعداد و تقديم فريال حسين

اهلا اهلا اهلا ،،موعدنا كالعادة يحفل بكتابات رشيقة ومنوعة ،مساحاتها تمتد بين قلب وقلب وبين جغرافية واخرى.. في هذا العدد لمسات ونكهات يكتبها مستمعونا ونجيب فيه على تساؤلات تتعلق بأجور الجامعات العراقية بالنسبة الى الطلبة العرب،،والزاوية الجديدة التي اطلقنا عليها –لقاء النافذة- وحديث عن المطرب –ناظم الغزالي- بمناسبة مرور اربعين عاما على وفاته ..لنا اذن اضمامة ممتعة لمشاركات من كل حدب وصوب، فلنفتح نوافذنا للحمام الزاجل مستبشرين وآملين......
(اغنية يا حمام)
وقبل كل ذلك ارحب بمشاركة (المخرج ديار) معي في البرنامج ،وسنجيب في بدايته على رسالة تسأل عن موضوع الرسوم الجامعية بالنسبة للطلبة العرب ، وهذا مراسلنا في بغداد (علي الياسي) اجرى لقاءا مع مدير الدراسات في الجامعة المستنصرية لتوضيح الموضوع.

(علي الياسي 3:57)

رسالة من المستمعة (سندس عدنان) من الدنمارك تقول فيها ان مشراكتها في النوافذ ستكون في حدود مطربي الغناء العراقي ،فلديها معلومات عن حياتهم واحنا علينا الباقي في اختيار اغاني لهم ،، طبعا اختيار الأغاني سيكون من مهمات ديار .. وكتبت سندس عن المطرب العراقي (ناظم الغزالي) بمناسبة مرور اربعين عاما على وفاته،،وتقول ان سبب نجاح (ناظم) هو بساطة الحانه واستناده على الراسخ في ذاكرة المستمع العراقي من الألحان القديمة والحميمة، وانه استطاع ان يؤوسس لأغنية عراقية مدينية ، مستندا على دراسته للمقام العراقي وأطلاعه على الأغنية الريفية بأعتبارهما مصدران مهمان للغناء العراقي،، وتقول سندس ومما لايعرف عن ناظم هو اهتمامه بتنويط المقامات العراقية بمساعدة عدد من الفنانين مثل (جميل سليم وروحي الخماش وناظم نعيم).
بالتاكيد (ديار) سيهدي سندس اغنية من اختياره .(تعليق ديار )
فاصل
في الحلقة الماضية من البرنامج دعوت المستمع المهندس (حميد المنشيء) من السويد للمشاركة في زاوية جديدة من النوافذ ليكون ضيفنا واسميتها (لقاء النافذة) واستجاب لطلبنا وبعث لنا برقم هاتفه (004630222498) لندردش معه.

اغنية يطلبها الضيف

كم من الرسائل وصلتنا تسأل عن توجهات هذه الأذاعة ومتى تنتقل الى بغداد .للرد على هذه الرسائل ،ارحب بضيفنا سكرتير تحرير اذاعة العراق الحر في براغ (كامران قرداغي)...
اهلا وسهلا كامران..

_ الرسالة الأولى موقعة من (الغريب) كما دعى نفسه ، يقول متى تنتقل اذاعتكم الى بغداد ،الا يشتاق المذيعون فيها الى العراق؟

_ رسالة اخرى من (باسم البغدادي) من العودية يقول : الله يساعدكم ، اذاعتكم جدا رائعة في المجالات كافة ،اسمعها في منتصف الليل والفجر ، ولكن حتى الأن (لم افهم توجهاتكم الغير واضحة ،فمن انتم ؟ وما علاقة اوربا الحرة في العراق العظيم المظلوم؟

_ وهناك سؤال هو ما الفرق بين اذاعة العراق الحر واذاعة صوت الشعب العراقي ؟ ولماذا لاتفتحون قناة تلفزيونية؟

_كامران هناك رسائل عديدة تسأل عن استمرار البث الحي ولمدة 24 ساعة وهذه الرسالة من (غسان جواد) ورسالة اخرى من محمد العباسي )تسال عن الموضوع ذاته ، فهل هناك نية مستقبلا ؟

_ ورسالة من ابو شهد من الصين يقول ان برامجنا لطيفة وهي خير عون لنا في الغربة ولكن لماذا التأخير في تحديث موقعكم على الأنترنيت؟

على صلة

XS
SM
MD
LG