روابط للدخول

متابعة جديدة للشأن العراقي في صحف عربية صادرة الثلاثاء في المنطقة، و تقرير من مراسلنا في عمان، يعرض فيه لبعض الصحف الاردنية


اعداد و تقديم فوزي عبد الامير

مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام مع فوزي عبد الامير، و فريال حسين في جولة جديدة على صحف عربية صادرة اليوم في المنطقة.
نبدأ جولتنا مستمعي الكرام، بقراءة سريعة لابرز العناوين:
طارق عزيز يكشف للأميركيين الكثير و المثير عن أشهر ماقبل الحرب، و يقول إن صدام اعتقد ان الهجوم الأميركي مجرد خدعة.
--
نجاة نائب محافظ ديالى من محاولة اغتيال، و اربعة قتلى مدنيين عراقيين في حوادث متفرقة
--
مجلس الحكم الانتقالي يصدر قرارا بمصادرة اموال صدام و اقاربه، و شخصيات عربية مهمة حصلت على أموال من صدام
--
مستمعي الكرام، مراسلنا في عمان حازم مبيضين شارك معنا في متابعة الشأن العراقي، في بعض الصحف الاردنية و اعد العرض التالي
(عمان)
--
و نعود مستمعي الكرام الى متابعة الشأن العراقي في بعض الصحف الخليجية، حيث خصصت صحيفة البيان الاماراتية افتتاحيتها هذا اليوم الى الشأن العراق، فتحت عنوان: أطماع صهيونية في العراق، قالت الصحيفة إن اكبر خطر يهدد أمن العراق مستقبلا، هو التغلغل الصهيوني التدريجي في أرض الرافدين، للحصول على نصيب مثمر من الكعكة العراقية.
صحيفة البيان تشير في هذا السياق الى بعض ما نشر في الصحف التركية، من ان اسرائيليين يقومون بشراء أراض غنية بالنفط في منطقة الموصل. و تختم الصحيفة بالقول إنها تدق عبر هذه الافتتاحية ناقوس الخطر، فالعراق حسب رأي الصحيفة اصبح هدفا للصهاينة.
--
و ننتقل مستمعي الكرام الى صحيفة الشرق القطرية التي خصصت ايضا افتتاحيتها للشأن العراق، فتحت عنوان الورطة الاميركية و القراءة الخاطئة، قالت الصحيفة إن الاستنتاج السياسي الذي خرج به البيت الأبيض، بعد إسقاط المروحية الأميركية، هو ان ما يحصل في العراق، له علاقة باحداث الحادي عشر من ايلول.
و تضيف صحيفة الشرق القطرية، ان الإدارة الأميركية اختارت أن يكون العراق ميداناً لملاقاة من تعتبرهم إرهابيين، و الانطلاق من هذا الاختيار إلى تصعيد المواجهة مع دولة مثل سورية.
--
تحت شخصيات عربية مهمة حصلت على أموال من صدام
ذكرت صحيفة الاتحاد الضبيانية، ان وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية، الـ CIA وضعت يدها على مجموعة كبيرة من الملفات المخبأة التابعة لجهاز الاستخبارات العراقي السابق والتي من شأنها أن تدعم التحقيقات التي تجريها القوات الأميركية فيما يتعلق بشبكة تزويد العراق بالسلاح، والمساهمين الرئيسيين الذين منحتهم حكومة النظام السابق ثمن تلك الأسلحة.

و نقلت الصحيفة عن مسؤولين اميركيين، ان الملفات العراقية احتوت على الكثير من أسماء العاملين في الاستخبارات العراقية السابقة، بالإضافة إلى أسماء جميع المتعاونين مع النظام السابق في الخارج، و كذلك التقارير الاستخباراتية و أوراق اعتماد عناصر جهاز المخابرات العراقية السابق.
--
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام جولتنا على الشأن العراقي كما تناولته صحف عربية صادرة اليوم في المنطقة، نعود و نلتقي بكم لاحقا مع جولات صحفية جديدة.

على صلة

XS
SM
MD
LG