روابط للدخول

اصداء انفجارات ترددت في انحاء بغداد مساء الاثنين، الرئيس الاميركي، يصف مهمة الولايات المتحدة في العراق، بانها حيوية و يؤكد على ان اميركا لن تهرب ابدا، و اغتيال قاضي في النجف


صوت انفجار شديد يسمع من الضفة الغربية لنهر دجلة، أعقبته أصوات قذائف هاون. ثلاث قذائف هاون هزّت وسط العاصمة العراقية عند الساعة التاسعة وعشر دقائق مساء الاثنين بالتوقيت المحلي. وزير التجارة العراقي علي علاوي، ينفي أن يكون العراق أبرم أي اتفاقات تجارية مع إسرائيل، و يستبعد تماما هذا الاحتمال. القاضي المكلف التحقيق مع مسؤولين سابقين في النظام المخلوع أُغتيل في مدينة النجف

نشرة الاخبار
اعداد و تقديم ناظم ياسين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نشرة الأخبار التي أعدها ويقدمها ناظم ياسين:
أفادت وكالات أنباء عالمية بأن أصداء انفجارات ترددت في أنحاء بغداد مساء اليوم. كما سمع دوي إطلاق قذائف هاون بالقرب من مقر قيادة الإدارة المدنية الأميركية في العراق.
وفي نبأ بثته وكالة رويترز، نقل عن شهود عيان أنهم سمعوا صوت انفجار شديد أعقبته أصوات قذائف هاون تنبعث من الضفة الغربية لنهر دجلة.
أما وكالة فرانس برس للأنباء فقد نقلت عن ناطق باسم قوات التحالف أن ثلاث قذائف هاون هزّت وسط العاصمة العراقية عند الساعة التاسعة وعشر دقائق مساء الاثنين بالتوقيت المحلي. وردّا على سؤال عن الانفجارات القوية التي سمعت، قال الناطق "سقطت ثلاث قذائف هاون في وسط بغداد"، بحسب تعبيره.

وصف الرئيس جورج دبليو بوش اليوم الاثنين مهمة الولايات المتحدة في العراق بأنها "حيوية"، قائلا إن "أميركا لن تهرب أبدا"، بحسب تعبيره.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الرئيس الأميركي قوله في خطاب ألقاه بولاية ألاباما إن "المهمة في العراق حيوية".
وأضاف بوش أن "الأعداء في العراق يعتقدون أن أميركا ستهرب. ولهذا فهم على استعداد لقتل مدنيين أبرياء وموظفي إغاثة وجنود التحالف. أميركا لن تهرب أبدا"، على حد تعبير الرئيس الأميركي.

ذكرت قوات التحالف في العراق اليوم الاثنين أن جميع ضحايا المروحية العسكرية الأميركية التي أُسقطت الأحد قرب الفلوجة هم من الأميركيين.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن الميجور نايال غرينوود، الناطق باسم التحالف، قوله إن "كل الضحايا أميركيون". وأضاف أن التحقيق "لا يزال جاريا" لمعرفة السبب المحدد لسقوط المروحية الذي "وُصف بأنه ناتج عن هجوم بصواريخ مضادة للطائرات"، على حد تعبيره.
وأفادت الوكالة بأن الجنود الأميركيين كانوا يجمعون صباح اليوم حطام المروحية التي أسقطت أمس، مشيرة إلى مقتل 15 جنديا وإصابة واحدٍ وعشرين بجروح.

أصيب جندي أميركي بجروح اليوم الاثنين حينما تعرضت قافلة عسكرية أميركية لهجوم بالقنابل والأسلحة الخفيفة قرب سامراء.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن شهود قولهم إن الهجوم وقع عند الساعة الثالثة والنصف بعد ظهر اليوم بالتوقيت المحلي.
فيما لم يصدر عن التحالف أي تأكيد فوري على وقوع الهجوم.

أفادت وكالة فرانس برس للأنباء بأن القاضي المكلف التحقيق مع مسؤولين سابقين في النظام المخلوع أُغتيل في مدينة النجف، بحسب ما ذكر اليوم المدعي العام عارف عزيز الذي كان مخطوفا معه.
وقال عزيز إن "مجهولين قاموا صباح هذا اليوم باختطافي أنا ورئيس محكمة النجف الأشرف موحان جبر الشويلي من أمام منزل الشويلي واقتادونا إلى الصحراء على بعد ثمانية كيلومترات شمال النجف"، بحسب تعبيره.
وأضاف أن "المجهولين قاموا بإنزال الشويلي في الصحراء وأطلقوا رصاصتين في رأسه مما أدى إلى وفاته على الفور".
كما أوضح عزيز أن "أحد الجناة قال للشويلي قبل إطلاق النار عليه: إن صدام أمر بمحاكمتك". وأضاف: "أما أنا فقالوا لي إن الأمر لا يعنيك ثم أفرجوا عني"، بحسب ما نقلت وكالة فرانس برس عن المدعي العام في النجف عارف عزيز.

نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن بيانٍ للتحالف قوله اليوم الاثنين إن المسؤول عن حي الكرخ في بغداد أُغتيل مساء الأحد قرب منزله في العاصمة العراقية.
البيان ذكر أن رئيس مجلس حي الكرخ مصطفى زيدان الخليفة قُتل بالرصاص قرب منزله في شارع حيفا.
وأفيد بأن زيدان كان يسير بمفرده حينما أُطلق عليه النار من قبل مهاجمْين كانا في سيارةٍ لا تحمل لوحة تسجيل قبل أن يلوذا بالفرار.

من بغداد، أفادت وكالة الصحافة الألمانية بأن مواطنا عراقيا لقي مصرعه اليوم الاثنين إثر انفجارٍ كان يستهدف اغتيال محافظ ديالى.
الوكالة نقلت عن فضائية الجزيرة القطرية قولها إن المحافظ عبد الله الجبوري نجا من محاولة الاغتيال، ولكن الانفجار أسفر عن إصابة خمسة عشر شخصا بجروح.

أعلن مصدر في وزارة النفط العراقية اليوم الاثنين أن من غير المرجح إعادة فتح خط أنابيب النفط الرئيسي الذي يربط شمال العراق بتركيا خلال الأسبوع الحالي كما كان مقررا.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن المسؤول النفطي العراقي أن استئناف تشغيل خط الأنابيب قد يستغرق ما بين أسبوعين أو ثلاثة.
وكان مسؤولون نفطيون ذكروا في وقت سابق أن خط الأنابيب سيعاد فتحه في الأسبوع الأول من تشرين الثاني بعدما تسببت أعمال التخريب بغلقِه. وكان من المقرر استئناف تشغيل الخط في منتصف تشرين الأول إلا أن هجمات تخريبية حالت أيضا دون الالتزام بهذا الموعد.

أعلن مسؤولون عراقيون إحباطَ عمليةِ تفجير كبيرة كانت تستهدف أنبوب نفط في منطقة كركوك اليوم الاثنين.
وكالة فرانس برس للأنباء نقلت عن صاعق الجبوري المسؤول عن حماية الحقول النفطية قوله "إن مجهولين زرعوا قنابل على الأنبوب فأحدث انفجارها ثغرة في الأنابيب"، مضيفا "لم يحدث حريق بعد الانفجار".
وأوضح "أن الفنيين عثروا عندما انتقلوا إلى مكان الانفجار قرب الأنبوب على عبوات ناسفة وأصابع ديناميت وقنابل يدوية".
لكن الشرطة العراقية والقوات الأميركية توجهت فور إبلاغها إلى الموقع وتمكنت من تفكيك المتفجرات.
هذا وأفيد بأن الشرطة والجنود الأميركيين أغلقوا الطريق التي تصل كركوك ببغداد وقاموا بعملية واسعة النطاق للبحث عن منفذي العملية.

نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن وزير التجارة العراقي علي علاوي نفيَه اليوم الاثنين أن يكون العراق أبرم أي اتفاقات تجارية مع إسرائيل، مستبعدا تماما هذا الاحتمال.
علاوي صرح بأن وزارة التجارة "ليس لها أي مشروع لاستيراد أي سلعة من إسرائيل"، واصفا المعلومات حول إبرام اتفاقات تجارية بين وزارته والدولة العبرية بأنها "إشاعات مغرضة". كما أكد الوزير العراقي في مؤتمر صحفي عقد في بغداد عدم استيراد أي سلعة من إسرائيل.
لكنه أوضح أن بعض السلع الإسرائيلية قد تكون وصلت إلى السوق العراقية بسبب عدم وجود "أي قيود على السلع المستوردة".
وأضاف أنه "إذا كانت هناك بالفعل بضائع إسرائيلية في الأسواق فهذا قد يكون عبر التجار" المستقلين، بحسب ما نقل عنه.

وفي نبأ آخر، نقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن وزير التجارة العراقي علي علاوي أن بغداد ستتقدم بطلبٍ للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، قائلا إن البتّ بهذا الطلب قد يستغرق عاما أو نصف العام.
وأضاف "أن العراق سينضم أولا بصفة مراقب ثم يصبح عضوا كاملا"، على حد تعبيره.
علاوي ذكر أن الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية من شأنه أن يؤدي "إلى رفع القيود على السلع العراقية وفتح الأسواق أمام المنتجات العراقية"، بحسب ما نقل عنه.

على صلة

XS
SM
MD
LG