روابط للدخول

الملف الثاني: ارتفاع عدد قتلى عملية اسقاط المروحية الاميركية الى خمسة عشر جنديا، وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد، يؤكد ان الولايات المتحدة ستواصل جهودها لاحلال الاستقرار في العراق


ارتفاع عدد قتلى عملية اسقاط المروحية الاميركية الى خمسة عشر جنديا، بالاضافة الى واحد و عشرين جريحا. وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد، يؤكد ان الولايات المتحدة ستواصل حربها على الارهاب العالمي، كما ستواصل جهودها لاحلال الاستقرار في العراق

طابت اوقاتكم مستمعي الكرام، فوزي عبد الامير يحييكم, و يصحبكم في جولة اخبارية نتابع فيها تفاصيل اخر التطورات العراقية. و من ابرزها لهذه الساعة
--
ارتفاع عدد قتلى عملية اسقاط المروحية الاميركية الى خمسة عشر جنديا، بالاضافة الى واحد و عشرين جريحا.
--
وزراء خارجية سبع دول مجاورة للعراق يختتمون اجتماعهم الرسمي في دمشق، الذي كرس لبحث تداعيات الوضع في العراق و تأثيره على المنطقة، و ذلك بدون حظور ممثل عن العراق.
--
و في ملف الساعة حوار مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، بشأن الموقف العراقي من اجتماع دمشق. كما تستمعون ايضا الى متابعات و تقارير اخرى وافانا بها مراسلو الاذاعة من داخل العراق و خارجه
--
لكن قبل الانتقال الى تفاصيل محاور الملف العراقي، نتوقف مستمعي الكرام، مع نشرة موجزة لاهم الاخبار
--
مرحبا بكم ثانية مستمعي الكرام، مع فوزي عبد الامير و عودة الى متابعة فقرات الملف العراقي.
--
اعلن المتحدث باسم الجيش الاميركي الكولونيل بيل دارلي، ان خمسة عشر جنديا قتلوا فيما أُصيب واحد و عشرون آخرون، إثر عملية اسقاط مروحية عسكرية اميركية، اليوم، بالقرب من مدينة الفلوجة.
المتحدث العسكري الاميركي اوضح ايضا ان المروحية أُسقطت عندما كانت في طريقها الى مطار بغداد الدولي. فيما لم يحدد الكولونيل دارلي، ما اذا الجنود القتلى جميعهم من الجيش الاميركي.
دارلي ايضا ايضا في حديث للصحفيين، انه لم تعرف بعد تفاصيل الحادث كاملة، و لكنة اشار الى ان شهود عيان، يعتقدون ان المروحية أُسقطت بصاروخ.
--
في السياق ذاته
اكد وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد، ان الولايات المتحدة ستواصل حربها على الارهاب العالمي، كما ستواصل جهودها لاحلال الاستقرار في العراق، رغم الهجوم الذي تعرضت له المروحية العسكرية الاميركية، و الذي اسفر عن مقتل خمسة عشر جنديا واصابة واحد و عشرين بجروح.
رامسفيلد اكد ايضا في حديث لتلفزيون NBC ان الشيء الوحيد الذي ينبغي القيام به هو نقل الحرب إلى مواقع الإرهابيين، و إن الولايات المتحدة لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي على أمل ألا تتعرض لضربة إرهابية أخرى
رامسفيلد قال ايضا:

"ان الكثير من العراقيين الذي كانوا يعمل في صفوف في الجيش العراقي، تم استخدامهم ضمن قوات الشرطة العراقية، و قوات حماية المواقع، و قوات الدفاع المدني العراقية، و كذلك في حرس الحدود. و ان خططنا في هذا المجال، تهدف الى تدعيم قوات الشرطة العراقية، ليصل تعدادها الى مئتي الف شرطي يتولون توفير الامن للمواطنين. و يوجد الآن في العراق، اكثر من مئة الف شرطي يمارسون اعمالهم في المناطق الساخنة، و هم يمثلون الآن ثاني اكبر حليف بعد الولايات المتحدة، و بحلول العام المقبل سيصبح عدد الشرطة العراقية، اكبر من تعداد القوات العسكرية التابعة لدول التحالف باجمعها".
و في سياق متصل، افاد مراسلنا في البصرة، ان العشرات من منتسبي مديرية شرطة الحراسات في البصرة، تجمعوا اليوم، امام مبنى المحافظة، مطالبين الجهات المسؤولة بإعادة رواتبهم الى ما كانت عليه، قبل تخفيضها بنسبة خمسين في المئة.
و هدد المتظاهرون بالقيام باضراب عام و بمواجهة القوات البريطانية، في حال عدم تلبية هذه المطالب، حيدر الزبيدي التقى بأحد المتظاهرين.
(البصرة)
و فيما يتعلق بأسقاط المروحية الاميركية، قال رامسفيلد، إنه من المرجح ان تكون المروحية وهي من طراز شينوك قد اصيبت بصاروخ ارض جو بينما كانت تنقل جنودا اميركيين الى مطار بغداد الدولي.
واضاف وزير الدفاع الاميركي، اننا نعلم بان صواريخ ارض-جو المحمولة، منتشرة في العالم وقادرة على اسقاط طائرات او مروحيات، و هذا ما يحصل في مناطق مختلفة من العالم من حين لآخر.
--
مستمعي الكرام، فاصل قصير نكمل بعده متابعة التطورات العراقية لهذا اليوم
(فاصل)
--
انهى وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق بالاضافة الى مصر، اجتماعهم اليوم في العاصمة السورية داعين الى تعزيز دور الامم المتحدة في العراق.
و لفتت وكالة رويترز للانباء الى انه رغم الخلافات في وجهات النظر التي ظهرت بين المشاركين في الاجتماع فان صفة الاعتدال كانت واضحة في البيان الختامي الذي اعلنه وزير الخارجية السوري فاروق الشرع في مؤتمر صحفي عقده في دمشق بحضور وزراء خارجية الدول المشاركة، و هي سورية و المملكة العربية السعودية وايران وتركيا والاردن والكويت، بالاضافة الى مصر.
--
وشدد وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق و مصر، في بيانهم الختامي على "اهمية تعزيز الامم المتحدة لدورها الحيوي في العراق لا سيما الاشراف على صياغة الدستور وعلى الانتخابات ووضع جدول زمني لانهاء الاحتلال وكذلك الاسراع في نقل السلطة الى العراقيين.
كما ادان البيان، التفجيرات الارهابية التي تستهدف المدنيين والمؤسسات الانسانية والدينية والمنظمات الدولية والبعثات الدبلوماسية العاملة في العراق، و دعا الى ضرورة الكشف عن مرتكبيها وتحميلهم مسؤولية جرائمهم.
المزيد من التفاصيل عن اجتماع دمشق، و تفصيلات البيان الختامي، مع مراسلنا في دمشق جانبلات شكاي
(دمشق)
هذا وقد لفتت وكالة فرانس برس للانباء، الى ان اجتماع الوزراء السبعة استانف اعماله اليوم بتاخير ساعة لفسح المجال امام وزير الخارجية العراقي، هوشيار زيباري للحضور و المشاركة في الاجتماع، لكن العراق جدد رفضه المشاركة،
و قد علق وزير الخارجية المصري احمد ماهر، على المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مساء السبت، و رفض فيه دعوة للمشاركة في اجتماع دمشق، بانه عندما توجه الدعوة لاحد، لا يكون الرد عبر التلفزيون.
و لتوضيح الموقف العراقي، كنت قد اتصلت في وقت سابق بالسيد وزير الخارجية هوشيار زيباري، لتوضيح هذه التطورات
(وزير الخارجية العراقي)
--
مستمعي الكرام، فاصل اعلاني قصير نواصل بعده متابعة فقرات الملف العراقي
(فاصل)
--
من اذاعة العراق الحر، نواصل مستمعي الكرام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة

اكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفي، ان بلاده، لن تسمح للذين قد يهددون الامن العراقي بالدخول الى العراق، عبر الاراضي الايرانية.
و قال آصفي في لقائه الاسبوعي مع الصحفيين، إن الحدود الايرانية، تحت السيطرة، و ان طهران، لن تسمح لاي مجموعات قد تهدد الامن في العراق، بعبورالحدود الدولية بين العراق و ايران.
و تجدر الاشارة الى ان مسؤولين اميركيين و بريطانيين كانوا قد اعلنوا في الايام الاخيرة، ان مجموعات معادية للتحالف دخلت الى العراق من الاراضي الايرانية والسورية.
-
بهذا نصل مستمعي الكرام الى ختام متابعتنا الاخبارية لهذه الساعة، فوزي عبد الامير يحييكم ثانية، و يلقاكم في متابعات اخبارية لاحقة خلال فترة بثنا لهذا اليوم.





على صلة

XS
SM
MD
LG