روابط للدخول

قتل ثلاثة عشر جنديا اميركيا وجرح حوالي عشرين اخرين خلال اسقاط مروحية اميركية صباح الاحد، وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد يعلن ان الوضع في العراق صعب


قتل ثلاثة عشر جنديا اميركيا وجرح حوالي عشرين اخرين خلال اسقاط مروحية اميركية صباح الاحد، وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد قال بعيد الاعلان عن مقتل الجنود الاميركيين ان الوضع في العراق صعب لكنه شدد على القول : سنكسب هذه الحرب

قتل ثلاثة عشر جنديا اميركيا وجرح حوالي عشرين اخرين خلال اسقاط مروحية اميركية صباح اليوم.
ناطق عسكري اميركي في العراق قال ان الطائرة اسقطت في منطقة العامرية قرب الفلوجة عند الساعة التاسعة صباحا بالتوقيت المحلي فيما قال ناطق اخر لوكالة فرانس بريس ان الطائرة اسقطت بقذيفة مجهولة.

والمروحية التي اسقطت من نوع شينوك وهي مروحية ثقيلة متعددة الاستخدامات تستخدم عادة في عمليات وحدات الكوماندس للقوات الخاصة الاميركية

وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد قال بعيد الاعلان عن مقتل الجنود الاميركيين ان الوضع في العراق صعب لكنه شدد على القول : سنكسب هذه الحرب مؤكد في حديث لمحطة ان بي سي التلفزيزنية الاميركية ا ن هناك تقدما يحصل على الارض.
من جانب اخر قال
وزير الدفاع الاميركي انه سيجري ادماج عناصر من الجيش العراقي السابق في القوات المسلحة العراقية التي يجري بناؤها الان فيما ستستبعد العناصر الموالية للنظام السابق

وفي تكريت عثر اليوم على قنبلة موقوتة خارج المسجد الرئيسي في المدينة المعروف باسم المسجد الكبير . الشرطة العراقية التي كشفت القنبلة وقامت بالتعاون مع قوات التحالف بابطال مفعولها. ونقلت وكالة فرانس بريس عن مصادر رسمية عراقية محلية قولها ان هذه الاعمال تستهدف المدنيين ويقوم بها من باعوا ضمائهم .
وفي الفلوجة انمفجرت قنبلة مزروعة في الطريق الرئيسي وسط المدينة الى جرح اربعة جنود اميركيين كانوا يستقلون سيارة مدنية,

من جانب اخر قال الحاكم المدني الاميركي في العراق بول بريمر انه لا مؤشرات على ضلوع الرئيس العراقي السابق صدام حسين في الهجمات الاخيرة التي تعرضت لها القوات الاميركية.

دمر انفجار جديد جزءا من انبوب نفط يمر قرب مشروع الثرثار في سامراء مساء امس . وكالة فرانس بريس نقلت عن المشرف على الخط النفطي مجيد مأمون قوله ان النيران مشتعلة في هذا الانبوب الذي يغذي مصفى الدورة لتامين احتياجات العراقيين من المشتقات النفطية.
وكان تفجير تخريبي اخر وقع في انبوب للنفط قرب بيجي مساء امس السبت وادى الى اشتعال النيران في الانبوب.

نفت ايران ان تكون سمحت بعبور مقاتلين الى العراق من اراضيها بهدف مهاجمة القوات الاميركية والبريطانية وقال الناطق باسم الحكومة الايرانية حميد رضا اصفي اليوم ان بلاده تسيطر على حدودها الطويلة مع هذا العراق.
اضاف اصفي القول: لن نسمح للمجموعات التي تستهدذ زعزعة الامن في العراق ان تعبر من جدودنا التي نسيطر عليها بالكامل.

من جانب اخر نفى وزير الخارجية الايرانية وجود أي تدخل خارجي في الشان العراقي . ونقلت وكالة ايتار تاس عن خرازي قوله ان ادعاءات التدخل الخارجي في الشان الداخلي العراقي يطلقها من اسماهم من يواجهون الفشل في العراق

مضيفا انه ليس هناك ما يدل على وجود مثل هذا التدخل.
خرازي قال ان بلاده تدعم الشعب العراقي اخلاقيا ومعنويا وليس لها اية نية للتدخل في الشان العراقي.

انهى وزراء خارجية الدول الست المجاورة للعراق اضافة الى مصر اجتماعهم اليوم بشان العراق ببيان ختامي ادان التفجيرات التي تستهدف المدنيين لكنه دعا مجلس الحكم الى بذل الجهد لمراقبة الحدود ومنع نشاط المجموهات الارهابية.
الاجتماع عقد في غياب العراق الذي تسلم دعوة متاخرة بعد ضغوط من بعض الدول المشاركة في الاجتماع
وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال ان الدعوة وصلت متاخرة وهي ناقصة اذا تنص على الحضور الى دمشق وانتظار بت امر مشاركته في الاجتماع الامر الذي رفضه مجلس الحكم العراقي . وقال زيباري في حديث لاذاعة العراق الحر ان العراق غير معني بما صدر عن المؤتمر:
وكان وزير خارجية مصر احمد ماهر الذي شارك الى جانب وزراء خارجية الدول المجاورة للعراق قال امس ان العراقيين قوتوا فرصة المشاركة قائلا بان الدعهوة وجهت الى الوزير لكنه رد عليها عبر التلفزيون.

قال وزير النقل العراقي بهنام زيا بولس ان الاستعدادات تجري لتاهيل مطار بغداد الدولي لاستئناف عمليات النقل والشحن الجوي عبره قريبا.
اضاف بولس في حديث لاذاعة العراق الحر ان العمل جار ايضا لتامين نقل الحجاج الى الديار المقدسة جوا مؤكدا ان العمل جار لاعادة تشغيل مطارات بغداد والموصل واربيل والبصرة والنجف وكربلاء امام حركة النقل الجوي الداخلي والخارجي.
اضاف ان عودة هذه المرافق الهامة الى العمل مرهون بقرار سياسي يصدر وفقا للحالة الامنية في البلاد.


قال جيرمي جرينستوك الممثل البريطاني الخاص في العراق ان الادارة المدنية بقيادة الولايات المتحدة في العراق تريد التعجيل بتشكيل محكمة عراقية لمحاكمة موالين للرئيس العراقي المخلوع صدام حسين محتجزين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وانتهاكات لحقوق الانسان
وقال جرينستوك لرويترز ان بول بريمر رئيس الادارة المدنية في العراق طلب من موظفيه التعجيل بعملية تشكيل المحكمة
اضاف جرينستوك "لا يمكننا احتجازهم لفترات طويلة غير مبررة" في اشارة الى عدة الاف من العراقيين تحتجزهم الولايات المتحدة منهم 40 من بين 55 مسؤولا عراقيا سابقا تضمهم القائمة الامريكية للمسؤولين المطلوبين.
والمسؤولون العراقيون الكبار محتجزون انفراديا ولا يسمح سوى للجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارتهم .

على صلة

XS
SM
MD
LG