روابط للدخول

رامسفيلد يجري زيارة إلى اليابان


- ينوي وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد اجراء زيارة إلى اليابان هي الاولى منذ تسلمه مهام منصبه في أوائل عام 2001 حسبما نقلت وكالة فرانس بريس. - ذكر وزير الدفاع البولوني ييرجي زمايدزنسكي يوم الاثنين ان القوات التي تنوي اليابان ارسالها إلى العراق ربما تتوجه إلى المنطقة التي تشرف عليها القوات البولونية في البلاد أي في النجف. - نقلت اسوشيتيد بريس عن الادعاء الدانماركي قوله إنه تمكن من تحديد مكان قائد عسكري عراقي سابق هو نزار الخزرجي الذي يخضع إلى تحقيق معه بشأن جرائم حرب وحول دوره المزعوم في الاشراف على الهجمات بالاسلحة الكيمياوية على الأكراد في شمال العراق في عام 1988.

تفاصيل الأنباء..

- ينوي وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد اجراء زيارة إلى اليابان هي الاولى منذ تسلمه مهام منصبه في أوائل عام 2001 حسبما نقلت وكالة فرانس بريس عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية يوم الاثنين قال ان موعد الزيارة لما يتحدد بعد. ومن المتوقع ان تركز الزيارة على مسألة المساعدات الدولية الخاصة بعراق ما بعد الحرب وعلى أزمة الأسلحة النووية في كوريا الشمالية.

- ذكر وزير الدفاع البولوني ييرجي زمايدزنسكي يوم الاثنين ان القوات التي تنوي اليابان ارسالها إلى العراق ربما تتوجه إلى المنطقة التي تشرف عليها القوات البولونية في البلاد أي في النجف. علما ان عدد هذه القوات هو 700 رجل.

- نقلت اسوشيتيد بريس عن الادعاء الدانماركي قوله إنه تمكن من تحديد مكان قائد عسكري عراقي سابق هو نزار الخزرجي الذي يخضع إلى تحقيق معه بشأن جرائم حرب وحول دوره المزعوم في الاشراف على الهجمات بالاسلحة الكيمياوية على الأكراد في شمال العراق في عام 1988.وقد رفض الادعاء الدنماركي الكشف عن مكان اختباء الخزرجي غير ان الصحافة الدنماركية تكهنت بان يكون هذا البلد هو الامارات العربية المتحدة.

- أعلنت ألمانيا يوم الاثنين أنها لن تفكر في اعفاء العراق من ديونه المستحقة لها والبالغة حوالى 4.4 مليار يورو غير ان هناك احتمالا ان تناقش مسألة تجميد مؤقت لدفع فوائد الديون خلال انعقاد نادي باريس للحكومات المقرضة، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن ناطق باسم الحكومة الألمانية هو السيد توماس ستيغ في مؤتمر صحفي عقده في برلين.

- تنوي كوريا الجنوبية إرسال فريق مسح هذا الشهر إلى العراق قبل اتخاذها قرار إرسال قوات هناك لمساعدة القوات الأميركية في فرض النظام في البلاد. علما ان هناك 700 شخص من الكوادر الطبية والهندسية من كوريا الجنوبية في العراق حاليا، حسب ما اعلن ناطق عن القصر الجمهوري في سيؤول يوم الاثنين.

- وعدت الولايات المتحدة بتقديم مبلغ عشرين مليار دولار إلى العراق ويقوم الكونجرس الأميركي هذا الاسبوع بمناقشة اتخاذ قرار بان يكون نصف هذا المبلغ في شكل قروض. غير ان الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش قال يوم الاثنين إن المساعدة المقدمة إلى العراق يجب ان تكون في شكل منح وليس قروض ولم يعبر عن أي اشارة إلى التراجع عن التهديد باستخدام حق الفيتو أو النقض على تشريع يقضي بجعل هذه المساعدة قروضا وليس منحا. ونقلت وكالة رويترز عن الرئيس بوش رده على سؤال إن كان سيتمسك باستخدام حق الفيتو رغم ما خرج به مؤتمر الدول المانحة الذي عقد الاسبوع الماضي في مدريد، نقلت عنه رده بان موقفه هو نفسه وانه يعتقد ان الاموال المقدمة إلى العراق يجب ان تكون في شكل منح وليس قروض. وقال أيضا إن من مصلحة الولايات المتحدة خلق عراق سلمي وان الولايات المتحدة ستمضي في طريقها حتى تنجز هذا الهدف.

على صلة

XS
SM
MD
LG