روابط للدخول

الملف الثاني: استراليا تحذر من هجمات وشيكة على وسط بغداد


سيداتي وسادتي.. هذا اكرم ايوب يحييكم، ويأخذكم في جولة على أبرز تطورات الشأن العراقي، ومن بينها: - استراليا تحذر من هجمات وشيكة على وسط بغداد. - مسؤولون اميركيون وعراقيون يشيرون الى "مقاتلين أجانب" في التصعيد العنفي الاخير في العراق.

--- فاصل ---

على صعيد التطورات الامنية، اشارت فرانس برس الى تعزيزالاجراءات الامنية في العراق هذا اليوم في الوقت الذي توجهت فيه جموع العراقيين لأداء صلاة الجمعة وسط مخاوف من وقوع هجمات جديدة، وفيما تعمل قوات التحالف على تسريع عملية توظيف العراقيين في الاجهزة الامنية.
وقد ازداد التوتر في العاصمة العراقية بعد قيام السلطات الاميركية بتحذير رعاياها من "أشاعات" تتعلق بوقوع هجمات في اليومين الاول والثاني من تشرين الثاني، والذي أطلق عليه " يوم المقاومة "وفقا لتلك الاشاعات.الى هذاحذرت استراليا اليوم من تهديدات بهجمات وشيكة في منطقة فندق الحمراء في وسط بغداد، حيث يقيم العديد من المراسلين الاجانب وموظفي المعونة - بحسب مانقلت رويترز.

--- فاصل ---

أفادت الأنباء الواردة من ضاحية أبوغريب بأن أربعة عراقيين، بينهم احد رجال الشرطة، قتلوا، فيما أصيب جنديان أميركيان في اشتباكات بين القوات الأميركية والمواطنين الذين رفعوا صورة لصدام. وقد وقع الاشتباك عندما حاولت القوات إزالة طاولات للباعة المتجولين من شارع رئيس.
وفي تطور آخر، أغلقت القوات الاميركية مدينة تكريت وبدأت في إصدار بطاقات شخصية تتيح للسكان التحرك بحرية.
وفي مدينة الفلوجة أضرم متظاهرون النار في مكاتب المحافظة بعد اطلاق قوات الشرطة النار على رجل من المنطقة بحسب قول السكان.
وذكرت مصادر طبية لفرانس برس ان اثنين من العراقيين قتلا الجمعة في انفجار لغم ارضي عند مرور السيارة التي كانا فيها بأتجاه منطقة مخصصة للصيد.

--- فاصل ---

وتابع عماد جاسم مراسل الاذاعة في بغداد تفاصيل الانفجار الذي هز وسط العاصمة مساء الخميس، ماأدى الى تدمير مبنىً تراثي في شارع المتنبي. الى التفاصيل:

(بغداد)

--- فاصل ---

وافق مجلس النواب الأميركي بصورة نهائية على مشروع قانون لإنفاق 87 مليار ونصف المليار دولار كانت إدارة الرئيس بوش قد تقدمت به كنفقات للقوات الأميركية وجهود إعادة الإعمار في العراق وافغانستان.
و تُعد هذه الموافقة نصرا كبيرا للرئيس بوش، ومن المتوقع أن يحذو مجلس الشيوخ الأميركي حذو مجلس النواب عند التصويت على المشروع يوم الإثنين المقبل. ويهدف المشروع إلى تمويل عملية احتلال العراق وإعماره لمدة عام على الرغم من المخاوف التي تساور الكثير من المشرعين بشأن المخاطر والنفقات المتزايدة.

--- فاصل ---

افادت اسوشيتيدبرس ان مسؤولين اميركيين وعراقيين اشاروا الى " مقاتلين أجانب " كسبب لفورة العنف الاخيرة في العراق، لكن قادة الميدان أعربوا عن عدم اليقين بشأن الدور لهؤلاء الاجانب، متفادين ربط الهجمات التي حدثت مؤخرا بشبكة القاعدة. وقالت وكالة الانباء إن الاختلاف في التفسيرات يشير الى حالة عدم اليقين في المستويات العليا من المؤسسة الاميركية، فالقادة من العسكريين لايعرفون إن كانوا يواجهون عمليات تُنسق على المستوى الوطني، أو أعداءا من الدول الاقليمية جمعتهم الرغبة في أخراج الاميركيين من الارض العراقية.
و تعاني عملية جمع المعلومات من مصاعب عدة في مجتمع يتصف بالتعقيد بسبب الخصومات الدينية والاثنية والعشائرية، وحيث تم احراق او نهب السجلات الحكومية بعد الاطاحة بنظام صدام حسين.
وقالت اسوشيتدبرس إن الدلائل الجرمية التي جُمعت، أظهرت أستخدام متفجرات بلاستيكية شديدة القوة في السيارات المفخخة هذا الاسبوع في بغداد.
ونقلت وكالة الانباء عن خبير اميركي بارز في مكافحة الارهاب ان استخدام هذه المتفجرات، الخارجية المصدر، تشيرُ الى احتمال ضلوع القاعدة في هذه العمليات.
يُذكر ان القوات الاميركية عثرت على كميات كبيرة من المتفجرات البلاستيكية ضمن الذخائر التي خلفها النظام السابق، مايشير الى إمكان الحصول عليها من مصادر غير محددة. الى هذا نقلت اسوشيتيدبرس عن نائب وزير الخارجية الاميركي جون بولتون أن العراق بات يُستغل من قبل شبكة القاعدة الارهابية.

--- فاصل ---

وفي خط متصل ذكرت صحيفة نيويورك تايمز في عددها الصادر اليوم أن الرئيس المخلوع صدام حسين يوجه الهجمات التى تقع على قوات التحالف ويقوم بتنسيقها.
وقالت الصحيفة الاميركية إنها استقت هذه المعلومات من مسؤولين أميركيين اطلعوا على تقارير استخباراتية أفادت أن صدام يتزعم الهجمات المسلحة ويديرها من مكان قرب مسقط رأسه في تكريت.
وأضافت نيويورك تايمز أن المسؤولين لم يؤكدوا تقارير الإستخبارات المتباينة، في حين لم تعلق وزارة الدفاع الأميركية على تلك التقارير.

--- فاصل ---

في الموصل، تم الاعلان عن اعادة المدرسين المستقيلين من وظائفهم لأسباب سياسية أو لغيرها، وإعادة الطلبة الموقوفين عن الدراسة في الجامعة، اضافة الى ادخال مناهج جديدة. التفاصيل في سياق التقرير التالي من مراسل الاذاعة هناك احمد سعيد:

(الموصل)

--- فاصل ---

وفيما يتعلق بالامم المتحدة، نقلت اسوشيتيدبرس عن الامين العام للامم المتحدة كوفي انان رغبته في اللقاء بموظفي المنظمة العاملين في بغداد للتباحث حول ما يعتبرها "مرحلة جديدة" في العنف الذي أعقب حرب العراق.
ونقلت رويترز عن مسؤولين في المنظمة الدولية أن أنان قرر سحب الموظفين الأجانب من بغداد بصورة مؤقتة خشية من تعرضهم لهجمات جديدة على الرغم من اعتراضات الولايات المتحدة على هذه الخطوة.

--- فاصل ---

في سياق ذي صلة، قالت مستشارة الرئاسة الاميركية لشؤون الأمن القومي كوندوليسا رايس إن الولايات المتحدة تتفهم قرار الأمم المتحدة سحب موظفيها من بغداد مؤقتا لأسباب أمنية.
وأضافت في تصريح للصحفيين في نيويورك أمس أن الإرهابيين الذين شنوا هجمات على مكاتب الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي في بغداد، في الآونة الاخيرة، لايمكن ان يوصفوا إلا بالقتلة المتوحشين. وأكدت رايس على التزام ادارة الرئيس بوش والحلفاء بأعادة بناء العراق وضمان نقل السيادة الى العراقيين:

(تعليق رايس)

وشددت رايس على ضرورة ألا يبقى الشعب العراقي "رهينة" للخلافات داخل المجتمع الدولي:

(تعليق رايس)

الى هذا قال وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد الخميس إن
التفجيرات الإنتحارية والهجمات الأخرى في بغداد لا يمكن أن تُمنع "بحلول قصيرة المدى"، وأنه يتعين على المنظمات الدولية أن تقرر إذا ما كانت تريد العمل في العاصمة العراقية
المحفوفة بالمخاطر.

--- فاصل ---

على المستوى العربي، أشار وزير الخارجية المصري احمد ماهر الى أن اجتماع دمشق حول العراق، الذي يُعقد غدا، سيناقش أوضاع البلاد لكنه لن يتخذ قرارات بهذا الشأن. المزيد من التفصيلات حول هذا الموضوع مع أحمد رجب مراسل الاذاعة في العاصمة المصرية:

(القاهرة)

--- فاصل ---

وعلى الصعيد الاقليمي، اتهم مسؤولون أتراك الزعماء الاكراد بالسماح لعناصر من حزب العمال الكردستاني التركي بالانتقال الى مدينة كركوك، وبتشكيل احزاب تحت مسميات جديدة، وبأنشاء محطات تلفزيونية. تفصيلات أكثر حول هذا الموضوع من مراسل الاذاعة في اسطنبول جان لطيف:

(اسطنبول)

--- فاصل ---

وقبل ختام الملف، نستمع الىهذا الخبر..
نقلت فرانس برس عن أحدى السيدات المشاركات في وفد الكونغرس الاميركي النسائي الذي زار العراق في وقت سابق من هذا الشهر، أن تحسين أحوال المرأة العراقية يُعد المفتاح لأستعادة الحياة الطبيعية والنظام في العراق.
وقالت النائبة ايلينا روز لهتينن إن الوفد التقى بعراقيات من جميع مشارب الحياة، وإن البعض منهن كن على مستوى عال من التعليم، مشددة على أن جميع العراقيات، وبمعزل عن الخلفية التي تحدرن منها، حملن نفس التطلعات الرامية الى مشاركة النساء في صنع مستقبل العراق، وعبرّن عن سعادتهن بعودة بناتهن الى صفوف الدراسة في الوقت الحاضر. واشارت النائبة الاميركية الى ان العراقيات يعلمن ان الولايات المتحدة تبذل مافي وسعها لمساعدتهن على بلوغ مستقبل مشرق لأولادهن، و الى أن هذا الهدف، في نهاية المطاف، مرهون بسعيهن.

على صلة

XS
SM
MD
LG