روابط للدخول

انصار الاسلام خططت لقتل دبلوماسيين بلغار


هذه النشرة من إعداد وتقديم أكرم أيوب.. - أكد رئيس الدائرة القانونية في وزارة الخارجية العراقية محمد حمود لفرانس برس اليوم الخميس ان وزير الخارجية هوشيار زيباري نجا من محاولة اغتيال في انفجار استهدف مكتبه قبل اسبوعين. - ونقلت فرانس برس عن صحيفة بلغارية أن جماعة انصار الاسلام المتطرفة خططت لقتل أثنين من الدبلوماسيين البلغار في العراق عن طريق أطلاق صاروخ على الغرفة التي كانا يقيمان فيها في أحد الفنادق، لكن هذه الخطة أخفقت. - كما نسبت فرانس برس الى وزير الدفاع التايلندي قوله أن تايلند يمكن ان تسحب القوات العاملة في العراق في حال خروج الوضع الامني هناك عن السيطرة.

تفاصيل الأنباء..

- أكد رئيس الدائرة القانونية في وزارة الخارجية العراقية محمد حمود لفرانس برس اليوم الخميس ان وزير الخارجية هوشيار زيباري نجا من محاولة اغتيال في انفجار استهدف مكتبه قبل اسبوعين، مشيرا الى ان الوزير كان يشارك في اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

- ونقلت فرانس برس عن صحيفة بلغارية أن جماعة انصار الاسلام المتطرفة خططت لقتل أثنين من الدبلوماسيين البلغار في العراق عن طريق أطلاق صاروخ على الغرفة التي كانا يقيمان فيها في أحد الفنادق، لكن هذه الخطة أخفقت.

- كما نسبت فرانس برس الى وزير الدفاع التايلندي قوله أن تايلند يمكن ان تسحب القوات العاملة في العراق في حال خروج الوضع الامني هناك عن السيطرة.

- على صعيد ذي صلة، أعربت مصادر اميركية عن اعتقادها بأن عزت إبراهيم الدوري، نائب رئيس مجلس قيادة الثورة العراقي السابق، هو الممول والمنسق للهجمات التي تتعرض لها القوات الأميركية في العراق – بحسب مانقلت فرانس برس.

- يرى قادة عسكريون اميركيون ان ارهابيين دوليين واعوانا لصدام حسين يتحملون مسؤولية الموجة الاخيرة من اعمال العنف في العراق.
ونقلت اسوشيتيدبرس عن نائب وزير الخارجية الاميركي جون بولتون اليوم الخميس أن العراق بات يُستغل من قبل شبكة القاعدة الارهابية.
وجاء في تصريحات المسؤول الاميركي لهيئة الاذاعة البريطانية أن القادة العسكريين يرون أن عناصر من النظام البعثي السابق تمكنوا من التجمع، مستعينين بأرهابيين دوليين أنجذبوا الى العراق والى توافر الفرصة للعمل ضد التحالف وبخاصة القوات الاميركية.
واعرب بولتون عن اعتقاده بأن الهجوم على الصليب الاحمر أظهر للكثير من العراقيين أن القاعدة والجماعات الارهابية الاخرى أخذت بأستغلالهم لأغراض لاعلاقة لها بصالح الشعب العراقي.

- افادت فرانس برس أن لجنة مشتركة من مجلسي النواب والشيوخ وافقت على تخصيص 18.4 مليار دولار، على شكل مساعدات لإعادة إعمار العراق بناءا على رغبة البيت الأبيض.
وكان مجلس الشيوخ قد صوّت في السابع عشر من الشهر الجاري على اعتبار جزء من الأموال المخصصة للعراق قرضا وليس منحة. ويشير مؤيدو القرار الى ضرورة عدم إثقال عاتق العراق بمزيد من الديون.

- نقلت اسوشيتيدبرس عن وزير الخارجية الفرنسي دومينيك دوفليبان اليوم الخميس ان انسحابا اميركيا من العراق سيشكل "كارثة"، ولن يلبي متطلبات الوضع هناك. وحث الوزير الفرنسي، الذي كان يتحدث في ختام مباحثات غير رسمية لوزراء خارجية من اوروبا وشمال افريقيا، حث الدول على اتخاذ موقف صُلب للحفاظ على الاستقرار في العراق.

- نقلت فرانس برس عن دارا نورالدين عضو مجلس الحكم الانتقالي في العراق - أنه ستشكل محكمة عراقية خاصة تتولى النظر في الجرائم التي أرتكبت ضد الانسانية وجرائم الحرب، أضافة الى التهم المتعلقة بأرتكاب جرائم الابادة والتعذيب. وقال نورالدين إن التشريع الخاص بالمحكمة سينشر في مطلع تشرين الثاني المقبل، فيما أشارت فرانس برس الى أن المحكمة العراقية ستلقى المساعدة من هيئة دولية عملت في مجال القضايا الاجرامية في رواندا وكوسوفو.

على صلة

XS
SM
MD
LG