روابط للدخول

الملف الثاني: وولفوفيتز يقول ان الاعمال الارهابية لن تثنينا عن انجاز مهمتنا في العراق


اهلا بكم مستمعينا الكرام في ملف العراق لهذه الساعة والذي يعده ويقدمه سالم مشكور وتخرجه هيلين مهران. من عناوين الملف: - المتحدث باسم قوات التحالف في العراق يستبعد ان يكون القصف استهدف نائب وزير الدفاع الاميركي في فندق الرشيد. - وولفوفيتز يقول ان الاعمال الارهابية لن تثنينا عن انجاز مهمتنا في العراق. - ولجنة في مجلس الحكم لوضع علم ونشيد وطني جديدين.

--- فاصل ---

نفى الجنرال مارتن ديمبسي المتحدث باسم قوات التحالف في بغداد ان تكون الصواريخ التي اطلقت على فندق الرشيد كانت تستهدف نائب وزير الدفاع الاميركي بول ولفوفيتز الذي كان ينزل في هذا الفندق وقال ان العملية استهدفت مؤشرات الاستقرار واخرها افتتاح الجسر المعلق.
اضاف ديمسبي في مؤتمر صحافي عقده في بغداد مساء الاحد ان العملية احتاجت الى تحظير لاكثر من شهرين وبالتالي فانها كانت موجهة لنزلاء الفندق الذين يخدمون الشعب العراقي ويساعدونهم على استعادة الاستقرار.

--- فاصل ---

من جانب اخر، قال الحاكم المدني الاميركي بول بريمر ان العراق يواجه مشكلة ارهاب كبيرة واعتبر ان الساحة العراقية تمثل اليوم الخط الامامي لمواجهة الارهاب.
كما اعرب بريمر عن اعتقاده بان القبض على الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين لن يوقف الهجمات على القوات الاميركية. اضاف بريمر في حديث لمحطة فوكس نيوز التلفزيونية ان الامساك يصدام ربما يساعد في وقف الهجمات او التقليل منها لانه سينهي حلم اولئك الذين يتوقعون عودة صدام الى الحكم.

من جهته وصف وزير الخارجية الاميركي كولن باول الوضع الامني في العراق باالتحدي الكبير لكنه قال: نحن قادرون على التعامل معه بما يلزم.
باول كان يتحدث الى محطة ان بي سي التلفزيزنية الاميركية تعليقا على اطلاق صواريخ على فندق الرشيد في بغداد صباح الاحد وقال ان هناك سوء تقدير لحجم الهجمات التي سيشهدها العراق بعد الحرب.

وكان نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز خرج سالما من قصف بقذائف صاروخية لفندق الرشيد حيث كان يقيم ليعلن في مؤتمر صحافي صباح الاحد ان الولايات المتحدة لن تتخلى عن جهودها لتحقيق الاستقرار في العراق:
هذه الاعمال الارهابية لن تثنينا عن مواصلة مهمتنا في مساعدة العراقيين على تحرير انفسهم من هؤلاء المجرمين الذين قاموا بهذا. وكذلك في حماية الاميركيين من هذا النوع من الارهاب.

كما اكد وولفويتز الذي يزور العراق منذ ايام ان استمرار عمليات الكر والفر يعني انه ما زالت هناك مخاطر متهما ارهابيين واتباع النظام السابق بتنفيذ هذه العمليات لمنع تحقيق الاستقرار في العراق.
"المجرمون الذين يسعون الى منع قيام الاستقرار في هذا البلد هم انفسهم الذين استغلوا العراق وعذبوه لمدة ثلاثين عاما. ونحن قمنا بانهاء ذلك التعذيب الجماعي. هناك قلة لا تريد التسليم بحقيقة العراق الحر الجديد، وسنكون صارمين في ملاحقتهم."

اطلاق القذائف على فندق الرشيد جاء بعد ساعات قليلة من قرار رفع حظر التجول الذي فرضه تحسن الحالة الامنية.وسقط فيه قتيل وخمسة عشر جريحا.

--- فاصل ---

مستمعينا الكرام..
ما زلنا في ملف العراق وموضوع قصف فندق الرشيد، فقد تحدث شهود عيان من رجال الشرطة العراقيين المصابين في الانفجار الى مراسلنا علي الياسي حول تفتصيل ما حدث صباح الاحد عند فندق الرشيد:

(بغداد)

--- فاصل ---

وفي بغداد لجنة شكلها مجلس الحكم لوضع علم ونشيد وطني جديدين للعراق. عضو مجلس الحكم موفق الربيعي قال لوكالة فرانس بريس ان اللجنة ستقوم بدراسة اقتراحات عدة حول الموضوع كاشفا عن وجود رغبة لدة بعض اعضاء المجلس للعودة الى النشيد الوطني العراقي القديم قبل ان يغيره النظام السابق والذي مطلعه بلادي بلادي بلادي لك حبي وفؤادي وكذلك الابقاء على العلم العراقي الحالي مع تغيير خط عبارة الله اكبر الذي كان بخط يد الرئيس السابق.
وقال الربيعي ان التغيير ياتي في سياق محو اثار المرحلة السابقة من حياة العراقيين.

--- فاصل ---

في الاردن حكومة جديدة تحمل ملامح المرحلة الجديدة في المنطقة ومؤشراتها غياب وزارة للاعلام واستحداث وزارة للتنمية السياسية. الحكومة الجديدة تخلو من وزراء محسوبين على النظام العراقي السابق.
حول هذا الموضوع تقرير لمراسلنا في عمان حازم مبيضين:

(عمان)

--- فاصل ---

رئيس مجلس الوزراء الكويتي صباح الاحمد الصباح يقول ان غالبية تعهدات الكويت في اعادة اعمار العراق قدمت بعد التحرير على شكل مساعدات انسانية. التفاصيل في تقرير سعد العجمي:

(الكويت)


في انقرة وجهت الحكومة التركية دعوة الى الرئيس المقبل لمجلس الحكم جلال الطالباني لزيارة العاصمة التركية.
التفاصيل مع مراسلنا جان لطيف:

(استنبول)

--- فاصل ---

وبعد القوات الاميركية فان القوات الدانماركية تقوم هي الاخرى بتعليم جنودها العاملين في العراق بتعاليم وطقوس ومحظورات رمضان. وكالة فرانس بريس نقلت عن ضابط دانماركي في العراق قوله ان التوصيات للجنود تقضي بالامتناع عن الاكل والشرب والتدخين علانية خلال شهر رمضان لئلا يمسوا بمشاعر المسلمين.

وكان مصدر عسكري اميركي اعلن امس ان دروسا تعطى للجنود الاميركيين حول تعاليم رمضان وضرورة الامتناع عن الاكل والشرب والتدخين علانية اثناء النهار.

--- فاصل ---

هكذا نصل الى نهاية ملف العراق. شكرا لاستماعكم وشكرا للمخرجة هيلين مهران وهذا سالم مشكور يتمنى لكم صياما مقبولا.

على صلة

XS
SM
MD
LG