روابط للدخول

الملف الأول: وزيرة الخارجية اليابانية تامل باستباب الامن في العراق للبدء بعملية اعمار البلاد


اهلا بكم مستعينا الكرام في ملف العراق الذي ياخذكم الى تطورات الوضع العراقي وفي مقدمته: - قذائف صاروخية قصفت فندق الرسيد حيث يقيم نائب وزير الدفاع بول وولفويتز الذي يخرج سالما ويقول هذه الاعمال الارهابية لن تثنينا عن انجاز مهمتهنا. - الرئيس الاميركي يقول: المجتمع الدولي مصمم على منع عودة العراق وكرا للاستبداد ومصدر تهديد للعالم. - وزيرة الخارجية اليابانية تامل باستباب الامن في العراق للبدء بعملية اعمار البلاد. - والدانماركيون بعد الاميركيين يعلمون جنودهم في العراق احترام تعاليم رمضان.

--- فاصل ---

ونعود الى ملف العراق اذ خرج نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز سالما من قصف بقذائف صاروخية لفندق الرشيد حيث كان يقيم ليعلن في مؤتمر صحافي غير معد له ان الولايات المتحدة لن تتخلى عن جهودها لتحقيق الاستقرار في العراق:
هذه الاعمال الارهابية لن تثنينا عن مواصلة مهمتنا في مساعدة العراقيين على تحرير انفسهم من هؤلاء المجرمين الذين قاموا بهذا. وكذلك في حماية الاميركيين من هذا النوع من الارهاب.

كما اكد وولفويتز الذي يزور العراق منذ ايام ان استمرار عمليات الكر والفر يعني انه ما زالت هناك مخاطر متهما ارهابيين واتباع النظام السابق بتنفيذ هذه العمليات لمنع تحقيق الاستقرار في العراق.

"المجرمون الذين يسعون الى منع قيام الاستقرار في هذا البلد هم انفسهم الذين استغلوا العراق وعذبوه لمدة ثلاثين عاما. ونحن قمنا بانهاء ذلك التعذيب الجماعي. هناك قلة لا تريد التسليم بحقيقة العراق الحر الجديد، وسنكون صارمين في ملاحقتهم."

اطلاق القذائف على فندق الرشيد جاء بعد ساعات قليلة من قرار رفع حظر التجول الذي فرضه تحسن الحالة الامنية.وسقط فيه قتيل وخمسة عشر جريحا. التفاصيل مع ميسون ابو الحب:

عند الساعة السادسة وعشر دقائق من صباح الاحد سقطت عدة قذائف صاروخية على فندق الرشيد حيث ينزل نائب وزير الدفاع الاميركي بول ووفويتز الذي يزور بغداد منذ عدة ايام. وكالة فرانس بريس نقلت عن مصدر عسكري اميركي اشترط عدم ذكر اسمه قوله ان عدد الصواريخ التي اطلقت كان تسعة وعشرون فيما تم العثور على احد عشر صاروخا كانت ما زالت داخل منصات اطلاق محلية الصنع جرى اخفاؤها داخل حاوية مولد كهربائي في متنزه الزوراء المقابل للفندق وكانت موقتتة للاطلاق. لكن الناطق لم يكشف عدد الصواريخ التي اصابت الفندق، فيما قال شهود عيان ان ستة او ثمانية اصابت المبنى وان عددا اخر سقط بالقرب منه.
وقال الكابتن تشارز ستيوارد المتحدث باسم الفرقة الاولى مدرعات ان حراس امن عراقيين تبادلوا اطلاق النار مع المهاجمين واصابوا اثنين منهم الا انه لم يذكر ما اذا كانوا اعتقلوا ام لا.
القصف اسفر ان مقتل شخص واحد فيما اصيب خمسة عشر اخرون بجروح. اما نائب وزير الدفاع الاميركي بول وولفويتز الذي الذي ينزل في الطابق الحادي عشر فقد نزل السلم بهدوء وبدا رابط الجاش ثم خرج من الفندق مع حوالي مئتي صحافي ونزيل مدني في الفندق. ليعقد مؤتمرا صحافيا يؤكد فيه تصميم الولايات المتحدة على ملاحقة الارهابيين على حد تعبيره.
مصادر عسكرية اميركية قالت لمراسل فرانس برس ان القذائف الصاروخية التي اطلقت كانت من عيار 85 و68 ملليمترا تستخدم الاولى كصواريخ ارض جو فيما تستخدم الثانية للاطلاق من طائرات الهليكوبتر.

---- فاصل ----

مستمعينا الكرام..
ما زلنا في ملف العراق وموضوع قصف فندق الرشيد، فقد تحدث شهود عيان من رجال الشرطة العراقيين المصابين في الانفجار الى مراسلنا علي الياسي حول كيفية اطلاق الصواريخ:

(بغداد)

مراسلنا نبيل الحيدري زار هو الاخر منطقة فندق الرشيد وتحدث الى عدد من سكان المنطقة:

(بغداد)

---- فاصل ----

وولفويتز الذي استهدف في قصف فندق الرشيد كما يبدو كان زار مدينية كركوك امس لكن زيارته احيطت بسرية تامة كما يقول مراسلنا في كركوك سوران الداوودي:

(كركوك)

---- فاصل ----

في انقرة وجهت الحكومة التركية دعوة الى الرئيس المقبل لمجلس الحكم جلال الطالباني لزيارة العاصمة التركية.
التفاصيل مع مراسلنا جان لطيف:

(استنبول)

---- فاصل ----

قال الرئيس الاميركي في رسالته الاذاعية الاسبوعية ان الحرية في العراق ما زال لها اعداء:
ما زال امامنا الكثير من العمل الشاق لان الحرية ما زال لها اعداء في العراق.

كما قال بوش ان اميركا والمجتمع الدولي مصممون على منع عودة الاستبداد والارهاب الى العراق:
أميركا والمجتمع الدولي لن يكونوا مرعوبين. ان كل طرف في التحالف يدرك ان العراق يجب ان لا يعود مكانا للاستبداد والارهاب ومصدرا لتهديد العالم. لذا سنكون صبورين وصارمين ومتحدين.

---- فاصل ----

وفي القاهرة قالت وزيرة الخارجية اليابانية يوريكو كاواجوكي التي وصلت من مدريد ان بلادها تامل ان يتحسن الوضع الامني في العراق ليتسنى تنفيذ الوعود التي قدمها المانحون في مؤتمر مدريد لاعادة البناء في العراق.
الوزيرة اليابانية كانت تتحدث في مؤتمر صحافي بعد لقائها وزير الخارجية المصري احمد ماهر اليوم.

---- فاصل ----

وبعد القوات الاميركية فان القوات الدانماركية تقوم هي الاخرى بتعليم جنودها العاملين في العراق بتعاليم وطقوس ومحظورات رمضان. وكالة فرانس بريس نقلت عن ضابط دانماركي في العراق قوله ان التوصيات للجنود تقضي بالامتناع عن الاكل والشرب والتدخين علانية خلال شهر رمضان لئلا يمسوا بمشاعر المسلمين.

قالت صحيفة الواشنطن بوست الاميركية اليوم ان الخبراء الاميركيين للبحث عن اسلحة الدمار الشامل العراقية تجاهلوا حين قيامهم بالبحث مستودعا عراقيا يحتوي على انابيب الالمنيوم التي كانت ادارة الرئيس بوش استخدمتها دليلا على وجود مشاريع للنظام العراقي السابق لانتاج اسلحة دمار شامل وقالت الصحيفة ان المخزن يقع في منطقة الشيخلي في بغداد وان لا احد من المعنيين بالبحث عن الاسلحة المحظورة زار هذا المخزن في الاشهر التالية.

---- فاصل ----

مستمعينا الكرام انتهى ملف العراق شكرا لبقائكم معنا شكرا للمخرجه هيلين مهران وهذه تحية من معد الملف ومقدمه سالم مشكور.

على صلة

XS
SM
MD
LG