روابط للدخول

الجولة الثالثة


طابت أوقاتكم، مستمعينا الكرام، وأهلا بكم في هذه الجولة في صحف عربية صدرت اليوم الاحد،عارضين للأخبار و الآراء ذات العلاقة بالشأن العراقي. وتضم الجولة تقريرا من مراسلنا في القاهرة..

--- فاصل ---

من مقالات الرأي المنشورة في صحف اليوم نطالع ما يلي:
سامي شورش في صحيفة الحياة تناول إشكالية كتابة الدستور العراقي، ملاحظا أن الجدل غير المعلن حول كتابة الدستور وتبنيه، يحمل في طياته فائدة كبيرة للعراقيين تتمثل في تعميق الوعي بأهمية النقاش السليم والحوارات السياسية في حل المعضلات الكبيرة. لكن المشكلة – كما يرى الكاتب – تكمن في أن النقاشات الحالية تبدو أسيرة الجمود، ما يمكن أن يتمخض عنه، في حال عدم ايجاد إطار توافقي عام في وقت عاجل، استمرار الغموض في شأن مستقبل الحكم وتأخير عملية انهاء الاحتلال الأميركي في وقت سريع.
ويقول الكاتب: يبدو أن الجميع منهمكون في معركة الدستور ويعتقدون أن وجود المحتل ضروري لا لحماية الأمن العراقي العام من هجمات المسلحين فحسب، بل كذلك لمنع تحوّل النقاشات والاختلافات في شأن الدستور المقبل وشؤون أخرى الى صراع واحتراب ودماء.

--- فاصل ---

وكتب عبد العزيز سعيد وبنجامين جينسن في صحيفة الحياة عن مفهوم الامن الاميركي، وقالا إن الصياغة الجديدة للمفهوم يتوجب أن تقوم على فضيلة التواضع والذاكرة التاريخية، والاعتراف بأن الولايات المتحدة موجودة الآن في العراق، لكنها ليست العراق وليست العنصر الوحيد الذي سيقوم عليه مستقبل ذلك البلد. وستحتاج أميركا، الى استعادة القيم التي جعلتها منارة للحرية في نظر العالم. فبالامكان صنع السلام من خلال الاعتماد المتبادل والمشروع، وخلق مجتمع مدني يقوم على قوانين تستقي من المنظورين الاسلامي والغربي للعدالة الاجتماعية وحقوق الانسان. بأختصار: الطريق الى ضمان أمن أميركا يمر عبر استقلال العراق وحقه في تقرير مصيره.

--- فاصل ---

سيداتي وسادتي، أحمد رجب تابع من القاهرة ما نشرته الصحافة المصرية ووافانا بالتقرير التالي:

(القاهرة)

--- فاصل ---

الى هنا ينتهي هذا العرض للصحف العربية..
شكرا على المتابعة..
والى اللقاء..

على صلة

XS
SM
MD
LG