روابط للدخول

ولفويتز يشدد على الإسراع بإنشاء جيش عراقي جديد


هذه النشرة من إعداد وتقديم سالم مشكور.. - اشاد عضو مجلس الحكم في العراق الدكتور محمود عثمان بنتائج مؤتمر للدول المانحة لكنه قال ان الاهم هو ان تفي الدول بوعودها التي قطعتها في هذا المؤتمر. - في كركوك عثرت الشرطة على متفجرات وصواريخ كاتيوشا مدفونة في حديقة عامة بمحاذاة مركز شرطة المقداد. - شدد بول ولفويتز نائب وزير الدفاع الأمريكي الذي يزور العراق للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر على الإسراع بإنشاء جيش عراقي جديد وقوة شرطة وحرس حدود ووحدات للدفاع المدني.

تفاصيل الأنباء..

- اشاد عضو مجلس الحكم في العراق الدكتور محمود عثمان بنتائج مؤتمر للدول المانحة لكنه قال ان الاهم هو ان تفي الدول بوعودها التي قطعتها في هذا المؤتمر.
اضاف عثمان في حديث لمراسلنا في بغداد كما ان المهم ايضا هو كيفية صرف هذه الاموال ومدى الشفافية في انفاقها.
واكد عضو مجلس الحكم ضرورة تشكيل هيئة عليا من الامم المتحدة والعراقيين والدول المانحة للاشراف على انفاق هذه الاموال.

- قتل مجهولون مدير الشرطة في مدينة العمارة حميد هادي لعيبي. الحادث وقع امام احد المساجد ظهر اليوم و اعلن عنه المتحدث باسم القوات البريطانية العاملة في العراق اللفتنانت كوماندر ريتشارد وولترز الذي قال لوكالة رويتر ان التحقيق يجري لمعرفة الجهة الضالعة في الاغتيال.

- من جانب اخر، اعلن متحدث عسكري اميركي ان ثلاثة جنود اميركيون اصيبوا بجروح في هجوم صباح اليوم في بغداد. واوضح ان الجنود التابعين الفرقة الاولى المدرعة، هوجموا عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي وتم نقلهم الى مستشفى ميداني. ولم يقدم المتحدث تفاصيل اخرى عن الهجوم.

- من جهته اعلن رئيس اللجنة الاولمبية في كردستان حربي خالد ان 11 عضوا في فريق التايكواندو في كردستان اصيبوا بجروح بينهم ثلاثة في حال حرجة، عندما تعرضت حافلة تقلهم في منطقة كركوك مساء الجمعة لاطلاق نار.
ونقلت وكالة فرانس بريس عن خالد قوله ان "ابراهيم رشيد (19 عاما) وديار جبار (22 عاما) وريباس ادمر (25 عاما) في حالة حرجة بعدما اصيبوا بالرصاص في الصدر والظهر وفقد احدهم احدى عينه". واضاف ان "الحافلة كانت تمر بمنطقة حمرين جنوب كركوك عندما اطلق اربعة رجال كانوا على حافة الطريق النار عليها".
وفي كركوك ايضا عثرت الشرطة على متفجرات وصواريخ كاتيوشا مدفونة في حديقة عامة بمحاذاة مركز شرطة المقداد.

- شدد بول ولفويتز نائب وزير الدفاع الأمريكي الذي يزور العراق للمرة الثانية خلال ثلاثة أشهر على الإسراع بإنشاء جيش عراقي جديد وقوة شرطة وحرس حدود ووحدات للدفاع المدني.
والتقى ولفوفيتيز يوم الجمعة مع جنود في بغداد كما التقى قادة الفرقة المتعددة الجنسيات في مدينة بابل الأثرية ثم قضى الليل بعد ذلك في تكريت مسقط رأس صدام.

- عاد الى كردستان العراقية ستة عشر من الاكراد العراقيين من لبنان بعد ان امضوا اكثر من عامين في المنطقة الفاصلة بين لبنان واسرائيل. حسبما افادت وكالة اسيشيتدبرس.
وهؤلاء جزء من مجموعة مكونة من اثنين واربعين كرديا عراقيا عبروا الحدود الجنوبية للبنان الا ان السلطات الاسرائيلية اعادتهم وظلوا في المنطقة الحدودية تحت رعاية القوات الدولية.

- عادت إلى العراق عبر نقطة حاج عمران الحدودية بين العراق وايران دفعة جديدة من النازحين الاكراد تضم 150 عائلة غادرت العراق منذ اواسط السبعينات اثر انهيار الثورة المسلحة الكردية وملاحقتها من قبل السلطات العراقية السابقة والاستيلاء على ممتلكاتها.

- اشار استطلاع نشر في بغداد الى ان معظم العراقيين يعتبر القوات التي تقودها الولايات المتحدة في بلادهم قوات احتلال أكثر منها قوات تحرير ويزداد عدد الذين يتبنون هذا الرأي الان عما كان عليه بعد أن أطاحت القوات الامريكية بصدام حسين في ابريل نيسان الماضي.
وتقول وكالة رويترز للانباء ان الاستطلاع الذي أجراه مركز الأبحاث والدراسات الاستراتيجية العراقي وهو مؤسسة أبحاث أنشأها أساتذة جامعيون في العراق بعد سقوط صدام حسين اظهر أن قطاعا صغيرا من العراقيين يشعرون بالامان في وجود القوات الامريكية أو الشرطة المحلية.
وأظهرت نتائج الاستطلاع الذي نشر يوم الخميس ايضا أن 67 في المئة من العراقيين يرون أن قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة هي "قوات احتلال" مقارنة مع 46 في المئة في الاستطلاع السابق الذي اجرى بعد فترة قصيرة من الحرب التي اطاحت بصدام.

- نقلت وكالة اسيوشيتدبريس عن مصدر عسكري بريطاني في البصرة قوله ان اكثر من مئة شخص اعتقلوا في قضية تهريب النفط العراقي وان عمليات قمع التهريب مستمرة.
وفي اتصال هاتفي لاذاعة العراق الحر قال الناطق باسم القوات البريطانية هشام حلاوي ان عدد المعتقلين بلغ مئة وواحدا وثلاثين وان المحاكم العراقية لا تتهاون في معاقبة المهربين.
(تعليق النقيب هشام حلاوي)

على صلة

XS
SM
MD
LG